شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن الكويت ميزانية البلاد تحقق 20 مليار دولار فائضا للمرة الأولى من 9 سنوات، حققت ميزانية الكويت للعام المالي 2022 2023 فائضا قدره مليار دينار 20.77 مليار دولار ، للمرة الأولى منذ تسع سنوات.وأعلنت وزارة المالية .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الكويت.

. ميزانية البلاد تحقق 20 مليار دولار فائضا للمرة الأولى من 9 سنوات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الكويت.. ميزانية البلاد تحقق 20 مليار دولار فائضا...

حققت ميزانية الكويت للعام المالي 2022-2023 فائضا قدره مليار دينار (20.77 مليار دولار)، للمرة الأولى منذ تسع سنوات.

وأعلنت وزارة المالية الكويتية، الأربعاء، أن الإيرادات الإجمالية بلغت 28.802 مليار دينار، منها 26.713 مليار دينار إيرادات نفطية، أي بنسبة 93%، وبمتوسط سعر 97.1 دولار للبرميل الواحد.

وفي حين بلغت المصروفات الإجمالية 22.369 مليار دينار، ذهب 78% منها للمرتبات والدعوم المختلفة، فقد وصلت نسبة المصروفات الرأسمالية 9% فقط، وفقا لبيان نشرته الوزارة على حسابها بمنصة "إكس" (تويتر سابقا).

ولا تزال المرتبات والأجور تمثل أكثر من نصف المصروفات إذ بلغت 12.977 مليار دينار رغم أنها تراجعت 2% عن ميزانية 2021-2022.

وبلغ الارتفاع في الإيرادات 54.7% عن السنة المالية السابقة بينما تراجعت المصروفات 2.6% مقارنة بالسنة ذاتها.

لكن يبدو أن هذا الفائض سيكون  استثناء، حيث أعلنت لجنة الميزانيات في مجلس الأمة الكويتي، في 10 يوليو/تموز الجاري أن مشروع الميزانية الحكومية للسنة المالية 2023-2024 يقدّر عجزاً يبلغ 6.8 مليارات دينار (22.2 مليار دولار) نتيجة انخفاض أسعار وإنتاج النفط.

وقال مقرر اللجنة النائب أسامة الزيد، في إحاطة إعلامية، إن مشروع الميزانية للسنة التي تبدأ من الأول من أبريل/نيسان، والذي ناقشته لجنة الميزانيات والحساب الختامي بالمجلس، بلغت فيه الإيرادات النفطية 17 مليار دينار، بانخفاض 19.5% عن الميزانية السابقة.

وأوضح أن الإيرادات النفطية تراجعت نتيجة لانخفاض حجم الإنتاج النفطي وتقدير سعر برميل النفط في الميزانية بقيمة 70 دولاراً.

وأشار الزيد إلى أن الإيرادات غير النفطية قدرت بـ 2.2 مليار دينار بزيادة قدرها 10% عن الميزانية السابقة.

وفي مارس/ آذار 2022، صعد سعر برميل نفط برنت إلى مستوى 138 دولارا، عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، قبل أن يتراجع دون 100 دولار للبرميل اعتبارا من أغسطس/ آب من العام نفسه، وصولا إلى مستوى 78 دولارا حاليا.

ويشهد الطلب العالمي على النفط بعض التباطؤ، خاصة من جانب الصين التي تعد أكبر مستورد للخام عالميا، بأكثر من 11 مليون برميل يوميا؛ بسبب ظهور مؤشرات على تباطؤ الاقتصاد المحلي هناك.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الكويت.. ميزانية البلاد تحقق 20 مليار دولار فائضا للمرة الأولى من 9 سنوات وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: دينار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. المغرب يتخطى مصر ليصبح الدولة الأكثر جذبا للسياح بشمال إفريقيا

أصبح المغرب أكثر دولة جذبا للسياح في شمال إفريقيا، بعدما نجح في التفوق على مصر خلال النصف الأول من عام 2024.

وحسب البيانات الحديثة لوزارات السياحة في دول شمال إفريقيا، فقد احتل المغرب المركز الأول في استقبال عدد السياح.

وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، ارتفع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 14 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 7.4 مليون سائح.

وجاءت مصر في المركز الثاني، بعدما استقبلت 7.069 مليون سائح خلال الفترة نفسها، متبوعة بتونس في المركز الثالث (4 ملايين سائح).

وفي وقت سابق من شهر يوليوز الجاري، قالت وزيرة السياحة المغربية، فاطمة الزهراء عمور، إن ارتفاعا طرأ على عائدات السياحة بنسبة 1.6 بالمئة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مسجلة ما قيمته 4.13 مليارات دولار.

وتتطلع المملكة المغربية إلى جذب 17.5 مليون سائح خلال العام المقبل و26 مليونا بحلول 2030، عندما تشارك إسبانيا والبرتغال في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

وتمثل السياحة 7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية.

ويراهن المغرب على تشجيع الاستثمار في التنشيط السياحي والرفع من الطاقة الإيوائية وخلق تجارب سياحية فريدة عن طريق الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.

وتهدف الرباط إلى تحقيق 120 مليار درهم وتوفير 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في الكويت اليوم الإثنين 22 يوليو2024
  • صافي الأصول الأجنبية بالمركزي المصري يحقق فائضا للشهر الثاني على التوالي
  • فيينا المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم للمرة الثالثة على التوالي
  • ترامب يتحدث للمرة الأولى والأخيرة عن محاولة اغتياله ويفصح عما دار بخاطره حينها
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الأحد 21 يوليو 2024
  • المقاومة اللبنانية تستهدف للمرة الاولى مستوطنة “دفنا” بعشرات صواريخ الكاتيوشا
  • "حزب الله" يستهدف مستوطنة دفنا ‏الإسرائيلية للمرة الأولى
  • مستعمرة جديدة في مرمى نيران الحزب.. قصفها للمرة الأولى اليوم
  • للمرة الأولى.. المغرب يتخطى مصر ليصبح الدولة الأكثر جذبا للسياح بشمال إفريقيا
  • سعر الذهب في الكويت اليوم السبت 20 يوليو 2024