> تدهشني كثيرا وتحيرني عملية الضخ الإعلامي الكاذب التي تشوش حول وضعية ضباط الجيش السوداني السابقين الذين يتلقون العلاج في علياء … فتارة تقول الاخبار الكذوبة أن البشير ورفاقه رفضوا المغادرة من علياء وآثروا حمل السلاح والمقاومة وتارة تتواتر الأخبار عن نقلهم خارج الخرطوم!! وبواسطة أقلام حسنة النية بلاشك ولكنها ضحية تزييف إعلامي متعمد كدت أن أكون أحد ضحاياه….

> قبل عشرة أيام ألح هاتفي الجوال على رفع عقيرة جرسه لأرد على اتصال من السودان ليخبرني أخٌ كريم وبحسن نيةأن طائرة نزلاء علياء أخذتهم الآن إلى خارج الخرطوم في لإحدى الولايات الآمنة لتلقي العلاج … احتجت لثلاث دقائق فقط لأتأكد أن الخبر غير صحيح عبر أسرة أحد الضباط نزلاء علياء ….

> قبل ثلاثة أيام فقط تم نقل المجموعة من علياء إلى داخل سلاح المهندسين وهي خطوة جيدة يشكر عليها الفريق قادة الجيش إذ أن علياء كانت تمثل تهديدا مستمرا وقد ظلت تحت القصف ولم تعد صالحة كمقر لتلقي العلاج والمقر الجديد أفضل بكثير … ولكن ….
> النقطة الحرجة في المقر الجديد أنه تقريبا أشبه بالمعتقل أو كأنه مقرا للإقامة الجبرية وليست هذه هي المشكلة أيضا ….

> المشكلة أنه يتوافر بين يدي تقرير طبي مهني صادر من إدارة علياء يوضح أن الحالة الصحية للفريق بكري حسن صالح حرجة للغاية وهو يحتاج عاجلا لتركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب وأن حالة الفريق عبدالرحيم أيضا تحتاج لمتابعة صحية تراقب الارتفاع الشديد للسكر وأن الفريق البشير يعاني من اختلال حرج في ارتغاع ضغط الدم وكذلك العميد م يوسف عبدالفتاح واللواء م الخنجر ويوصي التقرير بضرورة ابقائهم جميعا تحت رقابة ورعاية صحية دقيقة… التقرير يختم إفادته الطبية بعبارة لافتة عن إبراء الذمة أمام الله سبحانه وتعالى فالمقر الجديد لاتتوافر فيه أي نوع من أنواع المتابعة الصحية دعك من الرعاية !!

> فمن المهم أن نذكر الفريق البرهان أن حالة الفريق البشير وبكري وعبدالرحيم ورفاقهم ومنذ أبريل ٢٠١٩م هي حالة قانونية تحكمها المواد العدلية والأعراف التي تنظم وتحفظ حق المعتقلين وهي في هذا الظرف ضرورة توفير حقهم في الحماية والعلاج ولكن البطء الذي يلازم توفير هذين الحقين يلقي بظلال قاتمة وغير كريمة تشير إلى أن حالة الإهمال ربما صادرة عن هدف أو مرامي سياسية أو شخصية وللخروج من حالة الارتياب والشكوك هذه فنرجو صادقين أن يسارع الفريق البرهان بنقل مجموعة علياء من المرضى من قادة الجيش السابقين إلى إحدى المقار الطبية العسكرية الآمنة في إحدى الولايات الآمنة وبالطبع هنالك خمس خيارات معروفة…..
> ولايجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى

حسن إسماعيل

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: توقيع الكشف الطبى بالمجان على 2967 حالة خلال قوافل علاجية

أعلن اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، عن توقيع الكشف الطبى بالمجان على 2967 مواطن بقريتى نواى والاشمونين بمركز ملوى وذلك فى الفترة من 15 وحتى 18 من شهر يوليو الجاري، ضمن خطة القوافل العلاجية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان في جميع التخصصات بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا لتحسين مستوى الخدمات الطبية، وفي إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

أكد المحافظ، أن القوافل العلاجية تهدف إلى توفير الرعاية الطبية للمواطنين من أبناء المحافظة وتوعيتهم بمشاكل المجتمع،مع تقديم خدمات علاجية شاملة ومتكاملة من أجل حياة صحية كريمة.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القوافل يتم تنفيذها من خلال فرق طبية تضم نخبة من الاستشاريين والتمريض للكشف والعلاج مجانًا فى التخصصات الطبية "نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة - الأطفال - الرمد - الأسنان- الباطنة - الأنف والأذن والحنجرة - العظام - الجراحة - الجلدية ـ خدمات الأشعة والتحاليل "، فضلًا عن صرف الأدوية وعمل الفحوصات اللازمة وتحويل الحالات التى تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات.

وأضاف وكيل الوزارة، أنه تم خلال القافلتين  توقيع الكشف الطبي علي 2967 حالة بالمجان في تخصصات مختلفة شملت 669 حالة جراحة، 635 أطفال، 441 باطنة، 188 نساء،177 أسنان، 537 جلدية، 59 تنظيم أسرة، إلى جانب إجراء 267 تحليلًا متنوعًا و10 حالات أشعة عادية، و17 موجات صوتية، و200 كشف مبكر للضغط والسكر  و 16 خلع أسنان وتحويل 17 حالة للمستشفى لاستكمال العلاج، بالإضافة إلى عقد ندوات تثقيف صحي لعدد 250 من أهالى القريتين.

مقالات مشابهة

  • الشغدري يتفقد إدارة أمن وأوضاع نزلاء السجن الاحتياطي في مديرية الحشاء بالضالع
  • إندريك يرفع شعار «التحدي» مع ريال مدريد
  • محافظ المنيا: توقيع الكشف الطبى بالمجان على 2967 حالة خلال قوافل علاجية
  • بلاغ عاجل من مركز البحث العلمي بخصوص تحذيرات تسونامي الجديدة
  • مشجعة أسبانية تطلب قميص عوض الناشري في مباراة إشبيلية.. فيديو
  • خدمات صحية مجانية لـ 821 مواطناً بمركز دشنا شمال قنا
  • الكشف وتوفير العلاج مجانا لـ 605 حالة في القافلة الطبية بشمال سيناء
  • مسقط يبدأ تحضيراته لدوري تمكين.. الاثنين
  • ضمن قوافل حياة كريمة.. الكشف علي 821 مواطناً بقرية أبو نبوت بدشنا
  • توقيع الكشف الطبي على 1544 حالة في قافلة طبية بأسيوط