حسن العجيد

طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بالتحقيق في الحادث الذي كشف عنه مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع إليكترونية، يُظهر “تعنيف فتيات يقرأن القرآن، وإهانة المصحف الشريف”، من طرف شخصين بإقليم شيشاوة.
وقالت عضو المجموعة النائبة عائشة الكوط، في سؤالين كتابيين، وجهتهما لكل من وزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت”، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية” أحمد التوفيق”، إن مقطع الفيديو المتداول، “يكشف أن الحادث وقع بإحدى القرى المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، حيث كانت عدة فتيات تجلسن في إحدى الخيام المخصصة للمتضررين من الزلزال، وهن يقرأن القرآن، قبل أن يهجم عليهن شخصان، ويخرجان من بالخيمة ويرميان بالأثاث الذي وجدوه بداخلها، ويرميان عدد من المصاحف على الأرض، رغم توسل الفتيات، ومطالبتهن بتركهن لحالهن وعدم رمي المصاحف على الأرض”.

ودعت الكوط، وزير الداخلية إلى التحقيق في الحادث والضرب بقوة على يد من سولت له نفسه الاعتداء على فتيات يقرأن القرآن، وإهانة المصحف الشريف في شهر رمضان المبارك.

كما طالبت البرلمانية ذاتها وزير “الأوقاف والشؤون الإسلامية” بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتمكين فتيات القرية المذكورة، وباقي القرى المتضررة من زلزال 8 شتنبر، من فضاءات لتحفيظ القرآن الكريم ومدارسته.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

علاج الحزن والاكتئاب من آيات الله لرسوله

حزن المؤمن من أحب الأمور إلى الشيطان، وقد ذُكر الحزن في عدة آيات من القرآن الكريم، وجاء في كل الآيات إلا منهيًّا عنه، لما يسببه من سوء على العبد وجعله ينقطع عن السير إلى الله ولأنه يُنهك القلب.

 

 

4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب مواضع ذكر الحزن في القرآن الكريم 

والشيطان هو عدو الإنسان الأول، وفي القرآن الكريم الحل، فإذا توكلنا على الله سبحانه وتعالى لما شعرنا بالحزن.

قال الله تعالى: «إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ» (المجادلة: 10).

ومن اللافت كثرة الآيات القرآنية التي تنهى النبي ﷺ عن الحزن، أو تبين حاله معه:

1-    وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (النحل:70).

2-    وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (النحل:127).

3-    وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (الحجر:88).

4-    قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ (الأنعام:33).

5-    فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (يس:76).

6-    وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا (يونس:65).

7-     وَلَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ (آل عمران:176).

8-     لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا (المائدة:41).

9-     وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ (لقمان:23).

 

القرآن نهى عن الحزن

آيات القرآن الكريم تنهانا عن الحزن وترشدنا إلى التوكل على الله سبحانه وتعالى، والسعي نحو الأعمال الصالحة، ونهى الله نبيه عن الحزن على الكفار، فقال تعالى: «وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ ۚ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ» (لقمان: 23)، وقال سبحانه: «وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ» (النحل: 127).

ونفى الله تعالى عن المؤمنين الخوف والحزن في الدنيا والآخرة، فقال تعالى: «أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ» (يونس/ 62:64).

قال سبحانه: «مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» (النحل: 27).

 

مقالات مشابهة

  • الـCDT تنتقد "خرق الحكومة ميثاق الحوار الاجتماعي" في رسالة إلى أخنوش
  • ما ثواب قراءة القرآن في الهاتف وحكم الصلاة من الموبايل؟ .. أمين الفتوى يجيب
  • بسبب مقاطع مصورة.. روسيا توجه تهمة الخيانة لأحد مواطنيها
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية يهدي الرئيس السيسي نسخة من المصحف الشريف (فيديو)
  • تكريم المجيدين في تعليم القرآن بالمضيبي
  • الوزير لفتيت يدخل على خط المطبات العشوائية بشوارع المملكة
  • علاج الحزن والاكتئاب من آيات الله لرسوله
  • بدء تصفيات مسابقة القرآن الكريم ببركاء
  • «الإفتاء» توضح بالأدلة حكم ختم القرآن للميت جماعة
  • لفتيت: سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف يكلف خزينة الدولة 5 مليارات درهم