البوابة نيوز:
2024-07-01@15:04:09 GMT

القِيَم المُكتسَبة من العمل

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

في حياة الإنسان، تشكل دوافع العمل المحرك الرئيسي والقوة الدافعة لتحقيق النجاح والتطور الشخصي. تعكس هذه الدوافع تشابكًا معقدًا من الاحتياجات والطموحات التي تشكل حياتنا اليومية. من خلال التفاعلات التي تسير هذه الحياة، كذلك يندمج الفرد في مجتمعه بشكل فعّال من خلال قوانينه وأخلاقياته، ومن خلال هذا التفاعل الدائم، يظهر مفهوم العمل كعنصر أساسي في بناء الفرد وتطويره.

إن العمل، بمفهومه الواسع، لا يقتصرُ على كونه مصدرًا لتحقيق الدخل، بل يحملُ في طياته العديد من القيم التي تثري حياة الفرد وتساهم في تطويره. يمنح العمل الفرد العامل الفرصة لتحقيق الإنجازات والتقدم المهني. ويساهم العمل في الشعور بإتقان المهام وتحقيق الأهداف الأمر الذي يعزز الثقة بالنفس ويضيف قيمة إيجابية إلى الحياة.

ويُكسِب العمل أيضًا الفرد العديد من المهارات وكذلك تطوير شخصية العامل وذلك من خلال تحديات العمل، التي يتعلم الفرد منها مهارات جديدة ويطور بها قدراته. وذلك لأن التنوع في المهام والمسؤوليات  يشكل فرصة لتطوير القدرات الشخصية والمهنية. يتيح العمل كذلك للفرد الفرصة في المساهمة في تحقيق أهداف الفريق أو المؤسسة. الأمر الذي يعزز الروح الجماعية وتنمي الإنتماء إلى المجتمع المهني والمجتمع بمفهومه الواسع أيضًا.

يساهم العمل أيضا في التواصل وبناء العلاقات. وذلك لأن البيئة الوظيفية تشجع على التواصل وبناء علاقات مهنية. تلك العلاقات تمنح الفرد شبكة من الدعم والتوجيه، وتعزز كذلك فهمه لديناميات العمل. يعزز العمل المقدرة على المرونة والتكيف، وذلك لأن العمل في بيئة متغيرة يشجع على تطوير مهارات التكيف والمرونة. القدرة على التعامل مع التحديات والتغيرات تُعزِّز القوة الشخصية للعامل. يساهم   العمل في تنشئة الشخصية على المسؤولية والإلتزام، حيث  أعباء الوظائف  هي مسؤوليات تعزز الإلتزام والنضج الشخصي للعامل.حيث يساهم العمل في القدرة على تحمل المسؤوليات تعزز النمو الشخصي للعامل. 

 يحقق العمل التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية وذلك لأن العمل الذي يشجع على تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية يُضفي قيمة إضافية على الحياة. يتيح للفرد الاستمتاع بشقي الحياة  الشخصي والمهني للعامل معا. أيضا يساعد العمل  على تحسين الصحة النفسية، وذلك لكونه يمنح الشخص شعورًا بالأهمية والإسهام بدور في محيطه الذي يعيش فيه. وبالإجمال فإن العمل يلعب دورًا في تحسين الصحة النفسية وتقليل مستويات الإجهاد،وتحقيق قيمة معنوية ومادية من خلال تحقيق الاستقلال المادي للعامل الأمر الذي بدوره يسهم في استقلال الشخصية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العمل فی وذلک لأن من خلال

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ثورة 30 يونيو.. السيسي يتحدث عن الغلاء وفرص العمل ومعاناة المصريين

خاطب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي شعب بلاده الذي يتحمل مشاق الحياة وارتفاع الأسعار مؤخرا، مؤكدا علمه بحجم معاناتهم وأن شغله الشاغل هو العمل مع الحكومة على تخفيف تلك المعاناة.

وأشار السيسي في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، إلى أن مصر ورغم التحديات، تمضى على طريق التنمية والنهضة.

إقرأ المزيد الرئيس السيسي يلقي كلمة في ذكرى ثورة 30 يونيو

وأضاف: "وبإذن الله العلي القدير.. لا رجعة عن هذا المسار.. وعن تحقيق الحلم المصري في التقدم.. والحياة الكريمة لجميع المواطنين".

وأردف في هذا الجانب: "وهنا، أتوجه بالحديث إلى كل المصريين، إلى كل رجل مصري وسيدة مصرية يتحملون مشاق الحياة وارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة من أجل توفير الحياة الطيبة لأبنائهم .. أتوجه بالحديث إلى المكافحين الشرفاء.. من أبناء شعب مصر العظيم على اتساع الوطن".

وقال مخاطبا: "إنني أعلم بشكل كامل حجم المعاناة وأؤكد لكم أن شغلي الشاغل والأولوية القصوى للحكومة الجديدة هو تخفيف تلك المعاناة وإيجاد مزيد من فرص العمل وبناء مستقبل أفضل لجميع أبناء مصر الكرام."

وفي ختام خطابه توجه السيسي "بتحية إجلال واحترام لجميع شهداء الوطن، أبناؤنا الذين قدموا حياتهم.. ثمنا لبقاء الوطن وحمايته.. نشد على أيادي أسرهم، ونقول لهم: إن شعب مصر أصيل.. لا ينسى من ضحوا لأجله وسنعمل جميعا على بناء وطن قوي كريم ويليق بحجم التضحية التي ستظل تاجا فوق رؤوسنا.. ينير لنا الطريق.. نحو المستقبل الذي نتطلع إليه".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • طالبة جامعة أسيوط ترد على منتقدي رقصها في حفل تخرجها "مكنتش بعمل كده عشان أطلع ترند "
  • بغياب جينيفر لوبيز.. بن أفليك يأخذ أغراضه الشخصية من المنزل
  • قيمة نصيب الفرد في تموين شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة المقررة من الوزارة
  • وزير الري: نصيب الفرد من المياه في مصر يصل لنصف خط الفقر العالمي
  • في ذكرى ثورة 30 يونيو.. السيسي يتحدث عن الغلاء وفرص العمل ومعاناة المصريين
  • «الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023
  • أجمل يوم لم يأتِ بعد!
  • بالتعاون مع «دون بوسكو».. «العمل» تقابل الراغبين فى التدريب من شباب الإسكندرية
  • وزارة العمل تستقبل الراغبين في التدريب بمعهد "دون بوسكو" الإيطالي
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال