قال الدكتور مختار خطاب، وزير قطاع الأعمال الأسبق، ورئيس شركة النوبارية لتصنيع السكر، إن أزمة السكر خلال الستة أشهر الأخيرة لها أسباب، حيث لدينا عجز في الإنتاج والاستهلاك يصل إلى600 ألف طن، وزاد حجم الفجوة بسبب الوضع في الدول المجاورة. 

أزمة السكر

وأشار خطاب، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم الفجوة في السكر في عام 2024 إلى مليون طن، حيث ازداد حجم الاستهلاك، منوها بأن مصر مقدمة على زيادة إنتاج السكر من خلال إنشاء مصانع جديدة، والتوسع في المصانع الموجودة.

دعاء اليوم العاشر من رمضان 2024: الدعاء المستجاب للصائم قبل الإفطار دعاء الصائم في اليوم العاشر من شهر رمضان 2024 قبل الإفطار: دعاء مستجاب

وأوضح مختار خطاب، وزير قطاع الأعمال الأسبق، أنهم يستهدفون مضاعفة حجم إنتاج الأرض من بنجر السكر، منوها بأن طوابير السكر الأخيرة، نشأت بسبب أزمة ارتفاع سعر الدولار،  فضلا عن عشوائية تعبئة السكر، متوقعا أن تنتهي أزمة السكر خلال أسبوعين على الأكثر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السكر ازمة السكر شركة النوبارية حضرة المواطن

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن صناعة الأسمدة في مصر مثلها مثل الصناعات الأخرى، حيث تأثرت مؤخرًا بسبب الأزمة المؤقتة في إمدادات الطاقة العالمية.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب البرتغال ضد جورجيا مباشر دون تقطيع | اليورو 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب البرتغال × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024


وأضاف فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد”، أن هناك رصيد في الجمعيات الزراعية من الأسمدة المدعمة، وأن الارتفاع الذي ضرب أسعار الأسمدة خلال الفترة الحالية، هو ارتفاع مؤقت، وسيعود على الفور كما كان بعد عودة إنتاج مصانع الأسمدة من جديد.


وتابع مستشار وزير الزراعة: “هناك نقص في الأسمدة بالأسواق ولكن لا يؤثر على عملية الزراعة في الأراضي، ولم تحدث أي مشكلة في الإنتاج الزراعي رغم ذلك”.


وأوضح فهيم، أن أزمة تغير المناخ تعتبر أزمة كبيرة، وقضية وجودية بالفعل، ويجب أن يعلم المواطنين خطوات الدولة المصرية في التعامل مع هذا الملف، فالدولة اهتمت بذلك جيدًا واعتبرته قضية مهمة يجب وضع حلول لها.


وأكد مستشار الزراعة في حديثه، أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات استباقية للتوسع الأفقي في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن إعادة تأهيل محاور الطرق كان أحد الأساليب التي ساهمت في تقليل الإجهاد الحراري بشكل كبير.


وأكمل الدكتور محمد فهيم: مصر نجحت في تحويل الصحراء إلى أرض زراعية متنوعة، وتوشكى أكبر دليل على ذلك، حيث أنه يتم زراعة من مليون إلى مليون ونصف فدان من الأرز سنويا في مناطق توشكى وجنوب الوادي.


واستطرد الدكتور محمد فهيم: “كان يتم استصلاح وزراعة ما بين 10: 12 ألف فدان في الصحراء قبل عام 2014، والآن نضيف للرقعة الزراعية ما بين 150 إلى 200 ألف فدان سنويًا في سبيل النهوض بقطاع الزراعة”.


وأوضح مستشار وزير الزراعة، أن أسعار المنتجات الزراعية في مصر من أرخص أنواع المنتجات الزراعية مقارنة ببقية دول العالم، معقبًا: “لولا المشروعات الزراعية التي أقامتها مصر لارتفعت أسعار الخضروات لـ 5 أضعاف”.

مقالات مشابهة

  • موعد انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمصريين
  • تبكير موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024: بشرى سارة لأصحاب المعاشات
  • وزارة التربية تكشف حقيقة تسريب امتحان اللغة العربية لطلاب التوجيهي
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • أزمة كليات الطب.. الحكومة تكشف موعد الامتحانات وتعلن مراجعة عقوبات الطلبة(فيديو)
  • أزمة الكهرباء في مصر.. رئيس الوزراء يكشف موعد انتهاء انقطاع التيار
  • 3 ساعات يوميا.. "الحكومة" تكشف موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء
  • بشرى سارة من الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة
  • الديهي يزف بشرى سارة تنهي “أزمة الكهرباء”.. فيديو
  • الأرصاد تزف بشرى سارة بشأن طقس الأسبوع المقبل (فيديو)