زنقة20ا مراكش: محمد المفرك

أقدمت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش صباح يوم 19 مارس لليوم الثالث على التوالي على قطع المياه الصالحة للشرب على ما يقارب مليون نسمة دون حملة تواصل جدية تتيح للمواطنات والمواطنين أخد الإحتياطات اللازمة في عز شهر رمضان، متسببة في أزمة غير مسبوقة، لها تأثيراتها على الغذاء والصحة والبيئة والنظافة.

وكشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش في بلاغ لها، أن هذا الإجراء المفاجئ عطل الدورة الخدماتية والإقتصادية بمدينة مراكش وبعض القطاعات والخدمات الأخرى الحساسة، وعطل إجراء العمليات الجراحية بمستشفى الرازي التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش وتوقف تقديم خدمات تصفية الكلي بالعديد من المراكز ، واضطراب الخدمات في دور الرعاية الاجتماعية والداخليات بالمؤسسات التعليمية”.

وأكد البلاغ، أنه “منذ مساء يوم الأحد 17 مارس وطيلة يوم الاثنين وإلى حدود صباح يوم الثلاثاء 19 مارس تعاني ساكنة مراكش من إنقطاع الماء الصالح للشرب، مما جعل الساكنة تبحث عن الآبار ومنها من يتنقل خارج المدار الحضري لجلب الماء أو التزود من شبكة الحدائق العمومية ومنها المتصلة بشبكة المياه المعالجة لمحطة التصفية العزوزية”.

والغريب، يضيف البلاغ، أن “الوكالة المستقلة للماء الصالح للشرب لم تنبه الساكنة إلى أنها ستقوم بقطع صبيب المياه الصالحة للشرب بمدة كافية وعلى نطاق واسع، كما انها لم تحدد الآجال المحددة لذلك ولا اسباب إقدامها على هذا الإجراء المرتجل ذي التأثير السلبي على حاجيات وحقوق المواطنات والمواطنين، كما أنها لم تحدد الأحياء السكنية بشكل دقيق التي سيتم قطع خدمة التزود بها”.

وكشف البلاغ، أن “إنتشار عدة رسائل صوتية تم تداولها على تطبيقات التواصل الإجتماعي أثارت هلعا وسط الساكنة بشأن جودة الماء المعاد للخدمة في بعض الأحياء “.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش أن “ما وقع هو تحصيل حاصل ونتيجة لسوء التدبير والتسيير ، والحلول المجحفة و اللامسؤولة التي تحاول تحميل الأزمة للساكنة وحقها في كميات وافرة من الماء الشروب ذي جودة”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا

يتجاوز الجفاف العطش، فهو يحدث عندما يفقد الجسم كمية أكبر من الماء مما يستهلكه، مما يعيق وظائف الجسم الطبيعية. 

يمكن أن تشكل هذه الحالة مخاطر صحية خطيرة إذا لم تتم معالجتها على الفور، ودعونا نفهم لماذا نصاب بالجفاف بسهولة، وما هي أعراض الجفاف ونصائح لضمان حصول طفلك على كمية كافية من الماء.

أعراض الجفاف

يعد التعرف على علامات الجفاف أمرًا بالغ الأهمية للتدخل الفوري. قد تختلف الأعراض تبعًا لشدتها ولكنها تشمل عادةً ما يلي:

الفم الجاف أو اللزج

عطش

انخفاض التبول أو البول الداكن. 

التعب أو التهيج

صداع

الدوخة أو الدوار

جلد جاف

العيون الغارقة

يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى أعراض أكثر خطورة مثل الارتباك وسرعة ضربات القلب واليافوخ الغائر (عند الرضع) وحتى الإغماء ومن الضروري طلب العناية الطبية على الفور إذا ظهرت على طفلك هذه العلامات.

تنظيم تناول الماء

يجب أن يكون الماء هو المشروب الأساسي طوال اليوم. شجع نفسك على شرب الماء بانتظام، وليس فقط عندما تشعر بالعطش. قم بتوفير زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام وذكّرهم بأخذ رشفات بين اليوم. المبدأ التوجيهي العام هو استهداف ما لا يقل عن نصف وزن الجسم بأوقية من الماء يوميًا.

تشمل الأطعمة المرطبة

وفقًا للدكتور أميت جوبتا، استشاري أول طب الأطفال وحديثي الولادة، مستشفى الأمومة، نويدا، ادمج الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في وجباتك والوجبات الخفيفة. 

الأطعمة مثل البطيخ والبرتقال والفراولة والخيار والكرفس والطماطم لا ترطب فقط ولكنها توفر أيضًا الفيتامينات والمعادن الأساسية. إن استهلاكها يضمن لك الوصول إلى خيارات الترطيب خلال النهار.

الحد من المشروبات السكرية

تجنب شرب المشروبات السكرية والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكميات الزائدة من العصير في وجبة غداء طفلك. 

يمكن أن تساهم هذه المشروبات في الجفاف وتوفر السعرات الحرارية والسكر غير الضروري واختر الحليب أو عصائر الفاكهة المخففة إذا كنت تفضل المشروبات المنكهة، ولكن أكد على الماء كخيار أساسي.

اجعل الترطيب ممتعًا

جرب الماء المنقوع باستخدام النكهات الطبيعية مثل الليمون أو النعناع أو التوت. استخدم زجاجات المياه الملونة والمخصصة التي تجدها جذابة. فكر في إنشاء نظام مكافآت حيث يكسبون حوافز صغيرة لتحقيق أهدافهم المتعلقة بالترطيب، وتعزيز التعزيز الإيجابي.

تثقيف حول أعراض الجفاف

تعلم كيفية التعرف على علامات الجفاف، مثل جفاف الفم أو البول الداكن أو الشعور بالدوار أو التعب والتأكيد على أهمية شرب الماء قبل وأثناء وبعد الأنشطة البدنية، خاصة في الطقس الدافئ.

مقالات مشابهة

  • عبد الرحيم العميم: انجاز مشروع تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب سيعزز البنية التحتية على مستوى جماعة سعادة
  • طوفان الأسمدة الروسية الرخيصة يهدد الأمن الغذائي في أوروبا
  • أمانة بغداد: 400 لتر حصة المواطن من المياه الصالحة للشرب يومياً
  • 400 لتر حصة الفرد البغدادي من المياه يومياً.. ماذا عن نسبة الهدر؟
  • نظام رخيص لتنقية الماء من مركبات الزرنيخ بالصين
  • طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا
  • وزير الري يشارك بجلسة "الأمن الغذائي والمائي ضمن "مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي"
  • تطوير نظام رخيص لتنقية الماء من مركبات الزرنيخ
  • «الفارس الشهم 3» توزع المياه الصالحة للشرب على الأسر النازحة في خان يونس
  • لغم حوثي ينهي حياة مواطن وزوجته