انتقدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، تجاهل أربع وزارات، إنقاذ الجمعية الجغرافية المصرية من الأخطار الطبيعية التي تحاصرها وعدم اتخاذ قرار بترميمها وعواقب ذلك في ضياع ثورة قومية. 

وقالت الدكتورة درية شرف الدين رئيس اللجنة: «هناك تنصل من بعض الوزارات المعنية بإنقاذ الجمعية الجغرافية، وللأسف منذ أكثر من عام ونحن ندور في حلقة مفرغة».

وأشارت إلى تقاعس وزارة الأوقاف في ترميم الجمعية تحت دعوى عدم وجود أموال، وإن شروط الوقف المخصص للجمعية لا يوجد به بند الترميم.

وتابعت أن وزارة السياحة والأثار تنصلت من تكلفة الترميم، والتضامن تقول نحن جهة إشرافية على الجمعية فقط ومع ذلك قمنا بدعم الجمعية بـ 100 ألف جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة البرلمانية، اليوم، والمخصص لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة جيهان بيومي.

وأضافت أن هناك خطرا داهما تتعرض له الجمعية الجغرافية ما لم يتم ترميمها في أسرع وقت، وهناك تقصير من الجهات المعنية في ذلك خاصة وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، وأن الجهات التنفيذية لا تحرك ساكنا في هذا الشأن.

الموارد المالية للجمعية الجغرافية

وأكد الدكتور محمد زكي السديمي رئيس الجمعية الجغرافية، أن الموارد المالية للجمعية الجغرافية لا تفي إلا بالمصروفات الجارية وبالتالي فإن الجمعية عاجزة عن توفير التمويل والخبرات اللازمة للترميم والصيانة للمبنى وحفظ المقتنيات كما أن الجمعية تتحمل رواتب شهرية تقدر بنحو 55 ألف جنيه، وأعمال الترميم تصل تكلفتها 300 مليون جنيه، وما تم تدبيره من الأوقاف 12 مليون جنيه.

وأوضح السديمي أن الجمعية الجغرافية المصرية أحد صروح مصر الحديثة التي تم إنشاؤها بمرسوم خديوي عام 1875 كأقدم جمعية جغرافية خارج أوروبا والأمريكتين، ولديها كتب قيمة باللغة العربية وغير العربية (نحو 30,000 مجلد) ودوريات علمية (أكثر من 325 دورية) ورسائل جامعية وخرائط قديمة وحديثة وتاريخية (أكثر من 12,000 خريطة وأطالس متنوعة)، (أكثر من 600) حظيت بها الجمعية واقتنتها عبر تاريخ طويل من العطاء المتواصل والهدايا والهبات فائقة القيمة من حكام مصر وأمرائها ورجالاتها والشخصيات الوطنية من أبنائها.

حماية للأمن القومي من خلال ترسيم الحدود

وتابع: خرائطنا الموجودة داخل الجمعية هي حماية للأمن القومي من خلال ترسيم الحدود بخرائط تاريخية، ولدينا كنوز وتاريخ آيل للسقوط، ونطالب المسئولين سرعة التدخل لإنقاذنا.

من جانبه، أكد الدكتورأحمد عبد الرؤوف رئيس الإدارة المركزية للبر والأوقاف، أن الجمعية الجغرافية جهة موقوف عليها ولم تتضمن شرط الواقف الالتزام بالترميم، وأن الريع المتحصل فقط للصرف على نشاط الجمعية وأن دور وزارة الأوقاف ممثلة في هيئة الأوقاف المصرية يقتصر فقط على إدارة الوقف الخيري المخصص للجمعية وتوريد المستحق للجمعية الجغرافية وبناء عليه لا توجد سيولة مالية بالوزارة للقيام بعمليات الترميم، باعتبار أن المبنى ملك الجمعية الجغرافية وليس ملكاً لوزارة الأوقاف.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب ثقافة النواب إعلام النواب الأوقاف الجمعیة الجغرافیة أکثر من

إقرأ أيضاً:

خلال اجتماع سياحة النواب.."سويلم" يشيد بالسفارة المصرية بالسعودية لما قدموه خلال أزمة الحج

شهدت لجنة السياحة بمجلس النواب برئاسة نورا علي اجتماعا عاصفة أمس لمناقشة ملف ازمة الحج هذا العام وماترتب علي سفر الآلاف من رمضان للحج دون تأشيرة ، ومناقشة الأجراءات المتبعه والتوعية لعدم تكرار ماحدث مستقبلا.

نيابة عن وزير السياحة.. عمرو القاضي يشارك في اجتماع وزراء السياحة لتجمع البريكس بروسيا قرية  تونس بالفيوم.. قبلة السياحة الريفية فى مصر

جاء ذلك  بحضور وزير السياحة د احمد عيسي ..والوزير علاء فؤاد وزير المجالس النيابية ، والدكتور عبدالهادي القصبي زعيم  الأغلبية وعدد كبير من النواب والنائبات،  والسفير حاتم الألفي مساعد وزير الخارجية  ومسؤولي السياحة في  مصر .

وفي كلمته  تقدم النائب د. ثروت سويلم و بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي لتدخلة في تلك الأزمة وتشكيل لجنه من رئيس الوزراء لمتابعة ترتيبات دفن شهداء الحج و ورعاية ذويهم حتي الوصول لمصر 

وأضاف سويلم  ان السلطات السعودية  قامت بتنفيذ بتوجيهات سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد أولت المصريين برعاية مميزة وتسهيلات غير مسبوقة لأنهاء اجراءات الدفن

 وأشاد النائب ثروت سويلم  بالمجهود العظيم من رجال السفارة المصرية المتواجدين في كل مكان في المستشفيات بمكه المكرمه علي مدار اليوم ووسام تقدير للسفير احمد فاروق سفير مصر بالسعودية والسفير أحمد عبدالمجيد قنصل جدة العام  هم واجهه مشرفة وعظيمة لمصر 

ووجه سويلم التحية والتقدير لكل العاملين بسفارة مصر بالسعودية لهذا المجهود العظيم 

وأضاف  سويلم ان وزارة السياحة برئاسة الوزير أحمد عيسي وزير السياحه لم تألوا جهد لخدمة الحجاج النظاميين 

وبذل الوزير كل الجهد لرعاية المصريين وفقا لأجراءات قانونية مميزة  وتابع قائلا :وتقوم الوزارة بمحاسبة الشركات التي ساعدت علي الحج الغير نظامي .

وأكد  سويلم ان السياحة في عهد الوزير شهدت أقبال لم يحدث منذ 2010 ووصل عدد السائحين في مصر 7 مليون سائح .

وقدم  سويلم خالص العزاء في شهداء الحج.


 

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الاستيطان
  • محافظ التأمينات الاجتماعية يرأس وفد المؤسسة في اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ISSA
  • وكيلا التعليم والأوقاف بمطروح يبحثان سبل التوعية بمبادرة “زدني علما”
  • إستلام 2 طن لحوم لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية| صور
  • منظمة حقوقية تطالب بالتحقيق في اختفاء النائب إبراهيم الدرسي
  • خلال اجتماع سياحة النواب.."سويلم" يشيد بالسفارة المصرية بالسعودية لما قدموه خلال أزمة الحج
  • 207 مليارات جنيه.. مختار جمعة: هيئة الأوقاف تحقق أعلى عائد في تاريخها
  • وزير الأوقاف: أحيي بشدة جهود العاملين بهيئة الأوقاف المصرية
  • 400 مليون جنيه زيادة في أرباح وإيرادات «الأوقاف» (تفاصيل)
  • بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية