أعلنت دولة الإمارات والمطبخ المركزي العالمي عن استكمالهما بنجاح توصيل المساعدات الغذائية إلى غزة عن طريق البحر، وتسليمها إلى شمال القطاع.

انطلقت المهمة – التي سُميًت بعملية “سفينة” والتي تمت بالتعاون مع منظمة “أوبن آرمز” ودعم من حكومة قبرص – من قبرص ورست قرب ساحل غزة ، وهي أول عملية تسليم للمساعدات الغذائية عن طريق البحر منذ شهر أكتوبر الماضي.

وتم إيصال المساعدات الضخمة إلى شمال غزة صباح اليوم، بالتعاون مع قافلة من برنامج الغذاء العالمي والتي نقلت وجبات طعام جاهزة من مؤسسة المطبخ المركزي العالمي (وورلد سنترال كيتشن).

وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وإيرين جور، الرئيس التنفيذي لمؤسسة المطبخ المركزي العالمي (وورلد سنترال كيتشن): “نحن ممتنون لهذا التعاون الوطيد بين دولة الإمارات ومؤسسة المطبخ المركزي العالمي مع منظمة أوبن آرمز وللدعم المقدم من حكومة قبرص الذي ساهم في نجاح جهودنا الأخيرة. يُعد إيصال المساعدات إلى غزة عن طريق البحر خطوة في غاية الأهمية طال انتظارها، حيث أن الغذاء والمياه حق عالمي. تستوجب الأوضاع الإنسانية المأساوية في غزة أن نقوم باستجابة واسعة النطاق – تشمل إيصال المساعدات عن طريق البحر والجو والبر. كما نسعى إلى إيصال المساعدات الإضافية عن طريق البحر ونتطلع للعمل مع المجتمع الدولي لبذل كافة الجهود الممكنة لمواجهة هذا التحدي بشكل عاجل”.

وحملت أول شحنة بحرية نحو 200 طن من الأرز والدقيق والبروتينات. كما يتم إعداد 240 طنا إضافيا لإرسالها عبر رحلة بحرية ثانية إلى غزة من ميناء لارناكا في قبرص.

وقدمت مؤسسة المطبخ المركزي العالمي (وورلد سنترال كيتشن) وشركاؤها منذ أكتوبر، ما يزيد عن 39 مليون وجبة تم توزيعها في غزة كما يعملون باستمرار لمواجهة التحديات والاحتياجات المختلفة. حيث تمثل جهود المطبخ المركزي العالمي أكثر من 60% من المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات غير الحكومية في غزة.

وحتى الآن، قامت دولة الإمارات بإيصال 21,000 طن من الإمدادات العاجلة، والتي تشمل المواد الغذائية والمياه والإمدادات الطبية، والتي تم إرسالها عبر 216 رحلة جوية و10 عمليات إسقاط جوي و964 شاحنة وسفينتين.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. مصرع وإصابة 64 شخصًا في انقلاب أتوبيس على طريق سيدي عبد الرحمن بمطروح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصلت “البوابة” نيوز على قائمة بأسماء حالات الوفاة والمصابين في حادث انقلاب أتوبيس على طريق سيدي عبد الرحمن المستجد جنوب مدينة العلمين بمحافظة مطروح، الذي وقع فجر اليوم السبت، وأسفر عن مصرع 5 وإصابة 59 شخصا، وتم نقلهم إلى مستشفى العلمين التخصصي والضبعة المركزي والحمام المركزي؛ لتلقي العلاج اللازم، والتحفظ على الجثمانين تحت تصرف النيابة العامة ومفتش الصحة بمشرحة مستشفى العلمين التخصصي. 

استقبلت مستشفى العلمين التخصصي 5 جثث هامدة باسم مريم أكمل محمد 8 سنوات، وسيد محمود عبدالجواد 73 سنة، شوق مصطفي سيد 65 سنة، منى حسين عبدالرازق 60 سنة، إبراهيم شعبان أحمد 15 سنة. 

كما استقبلت مستشفيات العلمين التخصصي والضبعة المركزي والحمام المركزي، 59 مصابا، وهم: ريهام محجوب سيد 42 سنة، نادر محمد جميل 61 سنة، شعبان أحمد أحمد صالح  47 سنة، محمد حاتم سيد  13 سنة، محمود محمد إبراهيم فرج 63 سنة، شهد ممدوح مصطفى  21 سنة، حبيبه محمود سعيد سنة، شهد محمود سيد 16 سنة، جميله أحمد محمد سليمان عامان، أكمل محمد سليمان 34 سنة، ناصر إسماعيل إبراهيم 59 سنة، أحمد شعبان أحمد 11 سنة، سوسن عبدالظاهر علي حسن 27 سنة، إياد حاتم سيد 11 سنة، آسر هشام سيد 13 سنة، سهيلة خالد حسين 20 سنة، سما خالد حسين 22 سنة، عبد المجيد بدر عبدالمجيد 52 سنة، تقى محمد عبد المجيد 30 سنة، إسلام صالح عبدالفتاح 30 سنة، فريدة إسلام صالح 5 سنوات، عائشة محمود محمد 33 سنة، مالك أحمد طارق القاضي 5 سنوات، خالد حسين عبدالرازق 57 سنة، مروان رمضان حسين 11 سنة، ياسمين إسلام محمود 30 سنة، فريدة مصطفى سيد 4 سنوات، زين مصطفى سيد 11 شهرًا، رحاب، عزالدين سيد 37 سنة، حاتم سيد محمود 40 سنة، هشام حاتم سيد 4 سنوات، هشام سيد محمود 43 سنة، چنى رمضان حسين 12 سنة، زينب حسين أحمد 30 سنة، چودي عبدالمجيد محمد11 سنة، عبدالمجيد محمد عبدالمجيد 42 سنة، مصطفى سيد محمود 30 سنة، سماح عبدالباسط أحمد 67 سنة، رمضان حسين أحمد 33 سنة، إيمان ربيع عبد الرسول 30 سنة، رودينا رمضان حسين 10 سنوات، رويدا رمضان حسين 4 سنوات، رودينا عبدالحميد محمد 19 سنة، صباح حسين أحمد 47 سنة، أريج شعبان أحمد 11 سنة، بدرية حسين عبدالرازق 61 سنة، سليم إسلام سيد 9 شهور، إسلام سيد محمد 36 سنة، ريماس هشام سيد محمود 15 سنة، فاطمه الزهراء محمد 45 سنة، فرح محمود عبدالعزيز 16 سنة.

وكيل صحة مطروح: التحفظ على جثامين الموتى بمستشفى العلمين التخصصي 

كانت غرفة العمليات الرئيسية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة مطروح، قد تلقت إخطارًا بوقوع حادث انقلاب أتوبيس بطريق محور قرية عبدالرحمن المستجد أمام محطة بنزين وطنية بالعلمين، مما أسفر عن إصابة 59 شخصًا ووفاة 5 آخرون، وتم الدفع بعدد 17 سيارة إسعاف لموقع الحادث لنقل المصابين لمستشفى العلمين التخصصي والضبعة المركزي والحمام المركزي، والتحفظ على جثامين الموتى بثلاجة مستشفى العلمين التخصصي. 

وكيل صحة مطروح: نقل المصابين لمستشفيات العلمين والضبعة والحمام 

وأوضح وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح الدكتور مبروك سالم، أنه تم نقل 27 مصابا إلى مستشفى الضبعة المركزي، و26 مصابا لمستشفى العلمين التخصصي، و6 مصابين لمستشفى الحمام المركزي، لتلقى الخدمات العلاجية المناسبة طبقاً وتصنيف الحالات الطبية. 

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. مصرع وإصابة 64 شخصًا في انقلاب أتوبيس على طريق سيدي عبد الرحمن بمطروح
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • آلاف المغاربة يطالبون بإدخال المساعدات لغزة
  • بعد قصف المطبخ المركزي.. هل استيقظ الضمير العالمي؟
  • النائب تيسير مطر يكتب: طريق شعب وجرأة دولة
  • زعيم المعارضة في شمال قبرص يزور حزب العدالة والتنمية
  • بلومبيرغ: الإمارات مغناطيس الأثرياء الفاسدين المتهربين من الضرائب حول العالم
  • الإمارات تقدم مساعدات إغاثية للأطفال المصابين بسوء التغذية في غزة
  • مسؤولون أميركيون: أعمال العنف والنهب يصعبان توزيع المساعدات في غزة
  • قبرص: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا