إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية الثلاثاء أن رياضيي روسيا وروسيا البيضاء لن يشاركوا في مراسم استعراض البعثات خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024 في يوليو/تموز المقبل.

ومن المقرر أن يتنافس الرياضيون المتأهلون للأولمبياد والمنتمون للدولتين كرياضيين مستقلين بدون أعلامهم وأناشيدهم الوطنية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

ولن يقام حفل افتتاح أولمبياد باريس في ملعب لكنه سينظم على نهر السين مع قوارب للفرق تمر أمام ما يقدر بنحو 300 ألف متفرج.

ولن يشارك رياضيو روسيا وروسيا البيضاء، الذين سيتنافسون كمحايدين منفردين تحت علم مصمم خصيصا ونشيد بدون كلمات أنتجته اللجنة الأولمبية الدولية، في استعراض البعثات.

وأفادت اللجنة الأولمبية الدولية بعد اجتماع المجلس التنفيذي "لن يشاركوا في مراسم استعراض البعثات خلال حفل الاحتفال بالنظر إلى أنهم رياضيون محايدون. لكنها قالت إنهم سيحظون بفرصة متابعة والمشاركة بجميع الأجزاء الأخرى من حفل الافتتاح ما عدا استعراض البعثات.

وتضمن بيان لللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 بعد قرار اللجنة الأولمبية الدولية أن "هذا القرار هو نتيجة منطقية لحقيقة أن الرياضيين الذين يحملون جوازات سفر من روسيا وروسيا البيضاء لا يتم اختيارهم ضمن وفود بل كرياضيين فرادى".

اقرأ أيضاالرئيس الفرنسي: العلم الروسي لن يرفع خلال دورة الألعاب الأولمبية بباريس

وأشارت اللجنة الأولمبية الدولية أيضا إلى أن الرياضيين الذين سيتأهلون سيتم فحصهم من قبل لجنة مكونة من ثلاثة من أعضائها سترأسها نيكول هوفيرتس نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من أجل تلبية معايير الأهلية التي وضعتها اللجنة الأولمبية لرياضيي روسيا وروسيا البيضاء.

ولن يسمح للرياضيين الذي أيدوا الحرب، التي تصفها موسكو بأنها "عملية عسكرية خاصة"، أو المتعاقدين مع الجيش أو الأجهزة الأمنية بالمشاركة في باريس 2024.

وتجدر الإشارة إلى اللجنة الأولمبية الدولية عضوية اللجنة الأولمبية الروسية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لاعترافها بالمجالس الأولمبية الإقليمية للمناطق التي تحتلها روسيا في أوكرانيا لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا.

وانتقدت اللجنة الأولمبية الدولية، في وقت سابق من الثلاثاء خطط روسيا لاستضافة "ألعاب الصداقة" الخاصة بها في وقت لاحق من عام 2024، قائلة إنها تصرف سياسي ينتهك الميثاق الأولمبي.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنها تتوقع مشاركة ما يقدر بنحو 36 رياضيا من روسيا و22 رياضيا من روسيا البيضاء في باريس، مقارنة بالفريق الروسي المكون من 330 رياضيا في أولمبياد طوكيو عام 2021. وكان لدى روسيا البيضاء فريق مكون من 104 لاعبين في تلك الألعاب.

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل روسيا الحرب في أوكرانيا ريبورتاج اللجنة الأولمبية الدولية روسيا الألعاب الأولمبية نهر السين باريس أوكرانيا روسيا البيضاء أولمبياد باريس الألعاب الأولمبية روسيا بيلاروسيا رياضة فرنسا إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل الولايات المتحدة دبلوماسية السعودية الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا اللجنة الأولمبیة الدولیة روسیا وروسیا البیضاء روسیا البیضاء باریس 2024

إقرأ أيضاً:

حلم الطفولة بات حقيقة.. الأميركية هيلتز العابرة جنسيا إلى أولمبياد باريس

سجلت نيكي هيلتز، عداءة المسافات المتوسطة العابرة جنسيا، ثاني أسرع وقت على الإطلاق لأي أميركية في سباق 1500 متر للسيدات في التجارب الأولمبية، الأحد، مما يؤهلها لتكون واحدة ممن سيمثلون الولايات المتحدة في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، بحسب ما أفادت شبكة أن بي سي نيوز" الأميركية. 

وتقدمت هيلتز في المرحلة الأخيرة على إيل سانت بيير وإيميلي ماكاي بزمن قدره 3 دقائق و55 ثانية، وهو رقم قياسي في التجارب. 

وأشارت الشبكة إلى أن جميع المتسابقين الثمانية الأوائل حققوا أفضل وقت شخصي جديد بالنسبة لهم. 

وبناء على النتائج ستتمكن هيلتز من الذهاب إلى باريس ليكون أول ظهور لها في الألعاب الأولمبية.

وفي مقابلة بعد السباق مع شبكة أن بي سي، اعتبرت هيلتز (29 عاما) أن السباق له أهمية تتجاوز الإنجاز الشخصي "إنه اليوم الأخير من شهر الفخر وأردت أن أفعل شيئا لمجتمع الميم عين". 

وقالت هيلتز إن إيل سانت بيير، التي احتلت المركز الثالث وهي الأميركية صاحبة المركز الأول في سباق 1500 متر للسيدات في أولمبياد طوكيو، دفعتها والمتسابقات الأخريات إلى أداء أقصى ما يستطعن والتقدم بشكل أسرع. 

وتصدرت سانت بيير معظم فترات السباق، وأنهت اللفة الأولى في 61 ثانية.

وتأهلت بيير وصاحبة المركز الثاني، إميلي ماكاي، إلى أولمبياد باريس، بالإضافة إلى هيلتز.

وكتبت هيلتز في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الاثنين أن حلم الطفولة أصبح حقيقة بالتأهل إلى أولمبياد باريس.

وحدثت اللجنة الأولمبية الدولية قواعدها المتعلقة بالرياضيين العابرين جنسيا عام 2021 لتخضع للهيئة الإدارية لكل رياضة على حدة. 

ولم تكن هيلتز الرياضية الوحيدة من مجتمع الميم التي تأهلت لأولمبياد باريس حتى الآن، إذ سيكون الألماني تيمو كافيليوس أول رجل مثلي الجنس يتنافس في الجودو الأولمبي، وفقا لموقع "أوت سبورتس". 

مقالات مشابهة

  • ميسي خارج قائمة منتخب الأرجنتين المشاركة في أولمبياد باريس
  • دبي تؤهل 6 رياضيين إلى «أولمبياد باريس»
  • ميسي خارج قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس
  • اللجنة الأولمبية الوطنية تبحث التعاون مع القنصل الياباني
  • ميسي خارج «أولمبياد باريس»!
  • حلم الطفولة بات حقيقة.. الأميركية العابرة جنسيا هيلتز إلى أولمبياد باريس
  • حلم الطفولة بات حقيقة.. الأميركية هيلتز العابرة جنسيا إلى أولمبياد باريس
  • موعد الإعلان عن قائمة المنتخب المغربي في أولمبياد باريس
  • طارق السكتيوي يعقد ندوة صحفية للإعلان عن قائمة اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس 2024
  • هل يشارك الرياضيين الروس في أولمبياد 2024؟.. اشتراطات صارمة وموقف أممي متضارب