منذ ساعات قليلة، أعلن الفنان أحمد صادق عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وفاة الفنان محمود الشاذلي أحد نجوم جيل التسعينيات بعد صراع دام 10 سنوات من المعاناة.

الفنان الراحل محمود الشاذلي عانى منذ سنوات طويلة من جلطة بالمخ، وترك المدينة مقررًا الاستقرار في بلدته بمحافظة كفر الشيخ، منعزلاً عن المشاركة في الأعمال الفنية، بسبب تأثير الجلطة على جسده وأطرافه.

الدكتور أحمد صلاح كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بالقصر العيني، تحدث لـ«الوطن»، عن أسباب وأعراض جلطة المخ، موضحًا أن هناك نوعين من الجلطة، وهما الجلطة النزيفية والعادية الانسدادية، النوع هي حدوث نزيف يؤدي إلى الإصابة بجلطة في المخ، أما الثاني فينقسم إلى جزئين، الجزء الأول يأتي من القلب والثاني بسبب ضيق الشريان.

أسباب حدوث جلطة المخ

يوجد سببان يؤديان لحدوث الجلطة، الأول يرجع إلى وجود المشاكل والأمراض مثل الضغط والسكر، بالإضافة لأمراض أخرى مثل زيادة التجلط، كما ان تناول حبوب منع الحمل يزيد من فرص حدوث الجلطات، بحسب ما ذكره أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب.

الوقاية من جلطات المخ

وتحدث «كامل» عن الوقاية من جلطات المخ، مثل ضرورة تناول سوائل كثيرة، وابتعاد النساء عن الإفراط في حبوب منع الحمل، وممارسة الرياضة بشكل مستمر.

الجدير بالذكر أن الفنان محمود الشاذلي، يعد من أهم نجوم جيل التسعينيات، وشارك في العديد من الأعمال الفنية، أبرزها دورها في مسلسل ليالي الحلمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنان محمود الشاذلي وفاة الفنان محمود الشاذلي محمود الشاذلي محمود الشاذلی

إقرأ أيضاً:

دراسة تؤكد.. أدوية الزهايمر لها أعراض جانبية خطيرة ونتائج ضعيفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

داء الزهايمر يعتبر من الأمراض التي تتطور ببطء وتتفاقم تدريجيًا على مدار عدة أعوام، ويؤثر بالنهاية على معظم مناطق الدماغ، مما يؤدي إلى تدهور الذاكرة، والتفكير، والتقدير، واللغة، وحل المشكلات، والشخصية، والحركة، ويتكون داء الزهايمر من خمس مراحل:

1. المرحلة قبل السريرية (الأولية) لداء الزهايمر: في هذه المرحلة، لا تظهر أعراض واضحة ولكن هناك تغييرات في الدماغ.

2. الاختلال المعرفي المعتدل الناتج عن داء الزهايمر: يتميز بظهور أعراض بسيطة مثل نسيان الأشياء اليومية.

3. الخرَف البسيط الناتج عن داء الزهايمر: تزداد الأعراض وتشمل صعوبة في التركيز والتعرف على الأشخاص المألوفين.

4. الخرَف المتوسط الناتج عن داء الزهايمر: تزداد حدة الأعراض بشكل كبير، مما يؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية للمريض.

5. الخرَف الشديد الناتج عن داء الزهايمر: في هذه المرحلة الأخيرة، يكون التأثير على الدماغ وظائفه عميقًا جدًا، مما يتسبب في فقدان تقريبي لجميع الوظائف العقلية والبدنية.

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت التقارير حول البحث عن علاجات جديدة لمرض الزهايمر، ورغم الضجة الإعلامية التي تصاحب إعلاناتها، يشير الباحثون إلى أن فعالية هذه الأدوية تبقى محدودة، مع آثار جانبية خطيرة، كما ذكر موقع "أكسيوس" الطبي المتخصص.

ومن بين هذه العلاجات يأتي دواء “دونانيماب”، المنتج من قبل شركة إيلي ليلى، والذي يستهدف تقليل تراكم بروتين الأميلويد في الدماغ، ويعتقد العلماء أن تراكم هذا البروتين يلعب دورًا مهمًا في تدهور خلايا الدماغ لمرضى الزهايمر، فعلى الرغم من حصوله على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلا أن الإقبال على استخدامه لم يكن كبيرًا كما كان متوقعًا، نظرًا للفوائد المحدودة التي يقدمها والمخاطر المحتملة المرتبطة به.

كما أكد البروفيسور كيث فوسيل، مدير مركز ماري إس إيستون لأبحاث ورعاية مرضى الزهايمر في جامعة كاليفورنيا، أن دونانيماب وأدوية أخرى مماثلة أثارت جدلًا واسعًا، لكن عدم كفاية النتائج المحققة دفع العلماء للبحث عن طرق جديدة لعلاج المرض.

ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الشهرة عقار “ليكمبي”، الذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا وينتجه شركة بيوجين وإيساي، ولكن على الرغم من توافره في الأسواق، إلا أن العديد من المرضى يرفضون استخدامه بسبب اعتبارهم أن فوائده لا تبرر المخاطر المحتملة المصاحبة لاستخدامه.

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة متخصصة، هناك حاليًا أكثر من 127 عقارًا قيد التقييم في 164 تجربة سريرية مختلفة ضد مرض الزهايمر، ويعبر البروفيسور ماثيو شراج، أستاذ علم الأعصاب في جامعة فاندربيلت، عن تفاؤله بأنه قد نشهد في المستقبل القريب تقدمًا في استخدام العلاجات الموجهة ضد بروتين الأميلويد، على الرغم من التحديات التي واجهت سابقًا، مشيرًا إلى  أن بروتين الأميلويد يظل مكونًا أساسيًا في فهم مرض الزهايمر، ورغم الجهود الكبيرة التي بذلت في البحث عن علاجات فعالة، فإن الطريق لا يزال طويلًا أمام العلماء لتحقيق تقدم حقيقي في هذا المجال المعقد.

مقالات مشابهة

  • "استنوني مع الذ واحدة".. أسماء جلال تروج لحلقتها مع "منى الشاذلي"
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة الفنان الراحل "عزت أبو عوف"
  • «أعماله بصمة لا تُنسى».. محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة عزت أبو عوف
  • "أصيب بحالة هياج".. ضبط سيدة تسببت في وفاة ابنها بعد تكبيل يده
  • دراسة تؤكد.. أدوية الزهايمر لها أعراض جانبية خطيرة ونتائج ضعيفة
  • خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • أدوية ألزهايمر.. نتائج محدودة وأعراض جانبية خطيرة
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟