أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، اليوم الثلاثاء، أن بلادها قررت وقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، حسبما أفادت قناة “العربية”.

سعاد صالح: ربنا وضع في جسم الإنسان كليتين لكي نتبرع بواحدة السجن 10 سنوات لمتهم زور محررات رسمية بالتجمع اقتراح غير ملزم يدعم إقامة دولة فلسطينية

ويصوت المشرعون في كندا الإثنين على اقتراح غير ملزم يدعم إقامة دولة فلسطينية، ونددت إسرائيل بالاقتراح الذي قد يزيد الانقسامات داخل الحزب الليبرالي الحاكم.

ورغم أن الحكومة لها الحرية في تجاهل نتيجة التصويت في مجلس العموم، فإن المقترح قد يسبب مشكلات سياسية لرئيس الوزراء جاستن ترودو.

وكانت الأقلية اليسارية من حزب الديمقراطيين الجدد، الذي يساعد الليبراليين بزعامة ترودو في البقاء بالسلطة، قد قدمت هذا الاقتراح بسبب عدم رضاها عما تعتبره إخفاقا في اتخاذ إجراءات كافية لحماية السكان المدنيين في غزة.

الفلسطينيون والإسرائيليون يستحقون العيش في سلام

وقال زعيم حزب الديمقراطيين الجدد جاجميت سينج في بيان "بإمكان جاستن ترودو أن يتخذ خطوات جادة من أجل السلام والعدالة، لكنه لا يملك الشجاعة لذلك. ولهذا السبب قدمنا اقتراحا لإجبار الحكومة الليبرالية على المساعدة في إنهاء إراقة الدماء هذه".

وأضاف أن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون العيش في سلام.

وقالت كندا الأسبوع الماضي إنها أوقفت تصدير العتاد العسكري غير الفتاك إلى إسرائيل اعتبارا من يناير بسبب التطور السريع للوضع على الأرض.

حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

ورغم تأكيد ترودو على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، فإنه ينتقد بشدة الحملة العسكرية في غزة.

يدعو الاقتراح كندا إلى "الاعتراف رسميا بدولة فلسطين"، وهي خطوة لم تتخذها أي دولة عضو في مجموعة الدول السبع، بالإضافة إلى وقف جميع أوجه التعاون التجاري مع إسرائيل في مجالي التكنولوجيا والعتاد العسكري.

كما يطالب الاقتراح بوقف فوري لإطلاق النار ووضع حد لعمليات نقل الأسلحة غير القانونية إلى حركة "حماس"، كما يدعو الحركة الفلسطينية إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الذين احتجزتهم خلال هجمات السابع من أكتوبر.

انقسام داخل الكتلة الليبرالية

وتوجد دلائل واضحة على وجود انقسام داخل الكتلة الليبرالية بين مؤيد ومعارض لسياسة الحكومة تجاه الصراع في غزة.

وأصدر السفير الإسرائيلي لدى كندا إيدو معيد الإثنين بيانا ندد فيه بالتصويت قائلا إن "تمكين الإرهابيين لن يؤدي إلا إلى مزيد من إراقة الدماء ويعرض للخطر أي حل سلمي للصراع"

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل الفلسطينيون إقامة دولة فلسطينية

إقرأ أيضاً:

عاجل.. إيقاف نجم بيراميدز 6 أشهر بسبب الأهلي.. عقوبات صادمة

تسلم اتحاد الكرة، برئاسة جمال علام، قرارات لجنة الانضباط بشأن عقوبات مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري الممتاز خلال الموسم الماضي، والتي انتهت لمصلحة المارد الأحمر بهدف نظيف وساهمت في تتويج الشياطين بلقب المسابقة للمرة 44 في تاريخه.

وعلم «الوطن سبورت» أن لجنة الانضباط التابعة لاتحاد الكرة انتهت من القرارات الخاصة بعقوبات مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري بالموسم الماضي وما شهدته هذه المواجهة من أحداث مثيرة، وبمجرد الانتهاء منها أرسلتها لإدارة اتحاد الكرة لإعلانها في بيان رسميا خلال الساعات المقبلة.

قرار بإيقاف مروان حمدي مهاجم بيراميدز 6 أشهر من لجنة الانضباط

وقبل إعلان عقوبات الأهلي وبيراميدز، رسميا، فإن هناك مفاجآت قوية للغاية في قرارات لجنة الانضباط، قبل أن يتم الكشف عنها من قبل اتحاد الكرة ضد الذين تم التقدم بشكوى ضدهم، أبرزها توصية بإيقاف مروان حمدي، مهاجم الفريق السماوي 6 أشهر، كما أن هناك عقوبات رادعة ضد مجلس إدارة ناديي الأهلي وبيراميدز.

من جانبه، طالب اتحاد الكرة لجنة الانضباط إعادة النظر في تلك القرارات وإعادتها للمداولة، خلال الساعات الجارية، قبل إصدار بيان رسمي بكافة القرارات.

ماذا حدث في مباراة الأهلي وبيراميدز بالموسم الماضي؟

وكانت مباراة الأهلي وبيراميدز قد شهدت أحداثا مؤسفة وخروج عن النص من قبل بعض اللاعبين وإدارة الناديين، ووقوع مشادة بين لاعبي الفريقين بعد تدخل المدافع المغربي محمد الشيبي، لاعب السماوي، بعنف على حسين الشحات جناح النادي الأهلي، وتلقي الشيبي بطاقة حمراء على إثرها، كما قام مروان حمدي بالتلفظ بألفاظ مسيئة عقب المباراة. 

مقالات مشابهة

  • رابطة الدوري الفرنسي تعلن إيقاف المغربي المهدي بنعطيه
  • عاجل.. إيقاف نجم بيراميدز 6 أشهر بسبب الأهلي.. عقوبات صادمة
  • الحكومة الكندية تنجو من تصويت جديد لحجب الثقة في مجلس العموم
  • عاجل - إيران تعلن لأول مرة سبب الهجوم المفاجئ على إسرائيل
  • عاجل - إيران تعلن تدمير إسرائيل بشكل كامل في هذه الحالة
  • عاجل - إسرائيل تعلن موعد الرد على هجوم إيران
  • أمريكا تعلن إرسال 3 أسراب طائرات إضافية إلى الشرق الأوسط
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • نزاهة تعلن إيقاف 136 متهما في 5 وزارات
  • وزيرة خارجية كندا: سيتم الاعتراف بدولة فلسطين عندما يحين الوقت