كنيسة البابا بطرس بالإسكندرية تنظم أنشطة روحية بمناسبة الصوم الكبير
تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT
تنظم كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس خاتم الشهداء، التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس الإسكندرية، غداً الأربعاء، أنشطة وطقوس روحية خاصة بمناسبة فترة الصوم الكبير، ذلك بدءًا من الساعة التاسعة صباحاً.
"الميرون المقدس" سر الكنيسة.. الرابع في عهد البابا والـ41 في تاريخ المرقسية تفاصيل المشهد الأخير في حياة الرهبان الثلاثة بالتزامن مع عيد الصليب..شاهد
ومن المقرر أن يتخلل اللقاء إقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية بمشاركة الآباء الكهنة واحبار الكنيسة ويختتم القداس الأول في الثانية عشر ظهراً ويليه قداس اخر من الثالثة حتى الخامسة والنصف مساءً.
فعاليت روحية تعيشها الكنائس المصرية
بدأ الأقباط في ربوع الأرض، منذ أيام، فترة روحية تعرف بـ الصوم الكبير تستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد، ويأتي ذلك بعدما شهدت الكنائس خلال الأيام الماضية فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” الذي استمر حتى “فصح يونان” الذي أقيم بالكنائس في الإيبارشيات، ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك".
موعد الاحتفالات بين الطوائف
تختلف الكنائس فيما بينها في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.
وقائع مؤثرة في تاريخ المسيحية
ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته فى أيام مجمع نيقية الذي عقد عام 325 ميلادية وأصبح منذ الفارق بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى.
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
آحاد الصوم الكبير.. تبدأ غدا وتستمر 55 يوما
يبدأ الأقباط الأرثوذكس الصوم الكبير 2025، غدا ولمدة 55 يوما، مقسمة إلى 8 أسابيع، 7 آحاد يبدأ كلا منها يوم الأحد وينتهي يوم الاثنين، وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة ترتبط بعضها البعض ويتألف منها موضوع عام واحد هو موضوع الأسبوع.
آحاد الصوم الكبيروحول آحاد الصوم الكبير، فقد أوضح الأنبا متاؤس، في كتاب روحانية طقس القراءات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قراءات الكنيسة في تلك الأيام وتقسيمها وهو كالتالي:
- أحد الرفاع: تكون قراءات الكنيسة عن أركان العبادة المقبولة، الصدقة (العطاء) والصلاة والصوم، حتى يكون جهاده أثناء فترة الصوم قانونيًا ومقبولًا.
-الأحد الأول: أحد الكنوز أو الهداية إلى ملكوت الله، وفيه تبدأ الكنيسة بتحويل أنظار أبنائها عن عبادة المال إلى عبادة الله وإلى أن يكنزوا كنوزهم في السماء، السلوك المسيحي اللائق، والوداعة المطلوبة.
2- الأحد الثاني أحد التجربة: تعلم فيه الكنيسة كيف ننتصر على إبليس، مثال يسوع وانتصاره على العثرات الثلاث وهي الأكل (شهوة الجسد) والمقتنيات (شهوة العيون) والمجد الباطل (شهوة تعظم المعيشة).
3- الأحد الثالث أحد الابن الشاطر: تعلم الكنيسة الأقباط كيف يقبل الله الخاطئ، مثال الابن الضال الذي عاد إلى أبيه، إذ تقدم من خلاله نموذجا للتوبة.
4- الأحد الرابع أحد السامرية: يشير إلى تسليح الخاطئ بكلمة الله.
5- الأحد الخامس أحد المخلع: يرمز إلى الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المخلص وشفاه.
6- الأحد السادس أحد التناصر: فيه تفتيح عيني الأعمى رمزاً إلى الاستنارة بالمعمودية.
7- الأحد السابع أحد الشعانين: فيه نستقبل السيد المسيح ملكاً، وتحتفل الكنيسة في الأحد الثامن بعيد القيامة المجيد.
تقسيم الصوم الكبيرواستمرارا للحديث عن آحاد الصوم الكبير، فيتكون هذا الصوم من ثلاثة أصوام وهم: أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت، الأربعين يومًا المقدسة التي صامها الرب يسوع صومًا انقطاعيًا، أسبوع الآلام، بالإضافة إلى الاحتفال بسبت النور ثم عيد القيامة في اليوم التالي.
طقس الصوم الكبيروحول طقوس الأقباط في الصوم الكبير، فيصوم المسيحيين صوما انقطاعي تختلف من شخص إلى آخر بحسب درجته الروحية واختلاف الصائمون في سنهم واختلافهم أيضًا في نوعية عملهم ولمن لا يستطيع الانقطاع حتى الساعة الثالثة من النهار، فإن فترة الانقطاع تكون بحسب إرشاد الأب الكاهن، ثم يفطرون يأكلون الأطعمة النباتية والبقوليات، وتمنع طقوس الكنيسة تناول الأسماك خلال الـ55 يوما، زيادة في التقشف والتذلل أمام الله.