من عزيز اليعقوبي الرياض -(رويترز) – قالت ثلاث جماعات حقوقية اليوم الأربعاء إن السلطات السعودية احتجزت خمسة من أقارب مواطن أمريكي، وإن الاعتقالات كانت انتقاما بسبب دعوى قضائية رفعتها عائلته ضد الحكومة السعودية في الولايات المتحدة تم رفضها فيما بعد. وقالت مبادرة الحرية ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي ومنظمة القسط لدعم حقوق الإنسان لرويترز إن قوات الأمن السعودية اعتقلت أربعة أقارب للمواطن الأمريكي راكان نادر الدوسري (15 عاما) في 11 مايو أيار.

وقالت المنظمات في بيان إن اعتقال زوجة جده وإحدى عماته واثنين من أعمامه جاء بعد اعتقال سابق لعمه في التاسع من أبريل نيسان، مضيفة أن بعضهم احتُجز في زنازين باردة بدون بطانيات أو أسرة مناسبة. ولم يرد مكتب الاتصال الحكومي السعودي على طلب للتعليق أُرسل بالبريد الإلكتروني. وقالت المنظمات الحقوقية إن مكتب المدعي العام السعودي أحال الخمسة إلى المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة، التي تنظر في قضايا الإرهاب، في 12 يوليو تموز. وأضافت أن السلطات السعودية منعت محامي المعتقلين من مقابلتهم أو معرفة التهم الموجهة إليهم. وقال نادر الدوسري والد راكان، وهو مقيم في الولايات المتحدة، إن المحققين أبلغوا أفراد الأسرة المحتجزين أنهم لن يفرجوا عنهم إلا إذا عاد هو وراكان إلى السعودية. وأشارت الجماعات إلى علاقات المحتجزين مع المواطن الأمريكي راكان وحثت واشنطن على التدخل. ورفعت عائلة الدوسري دعوى قضائية بولاية بنسلفانيا في 2020 ضد الحكومة السعودية بعد نزاع تجاري طويل الأمد حول اتفاقية في 1994 لإنشاء مصفاة نفط في جزيرة سانت لوسيا بمنطقة الكاريبي. وفي وقت لاحق من ذلك العام، أشاروا إلى متهمين آخرين من الحكومة السعودية ومعهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وتم رفض الدعوى لعدم الاختصاص القضائي. وقال عبد الله العودة رئيس قسم السعودية في مبادرة الحرية إن قضية الدوسري “مثال صارخ على القمع العابر للحدود من جانب الحكومة السعودية”. ويقول مسؤولون سعوديون إنه لا يوجد سجناء سياسيون في السعودية. ودعت المنظمات الثلاث واشنطن للضغط على الحكومة السعودية للإفراج عن أفراد عائلة الدوسري. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية والسفارة الأمريكية في الرياض ومجلس الأمن القومي على طلبات للتعليق.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الحکومة السعودیة

إقرأ أيضاً:

تفاعل رسمي مع فيديو يظهر امرأة كينية تعاني من الإهانة في السعودية

تفاعلت وزارة شؤون الشتات الكينية، مع مقطع فيديو يظهر امرأة كينية تعاني من الضرب والإهانة في المملكة العربية السعودية.

وعلقت الوزارة على الفيديو بالقول إنها "تحقق في الأمر بما يتماشى مع تفويضها في حماية الكينيين في الشتات والتعامل معهم"، وجاء في تعليق للوزارة على مقطع الناشطة هاري كابوتي: "مرحبا هاري، لقد تلقينا الأمر. وأبلغنا القسم المعني".

ووجهت كابوتي نداء استغاثة لوزارة شؤون الشتات الكينية، للتعامل مع حالة امرأة قالت إنها تقطعت بها السبل في السعودية.

The thrust of the Kenya Diaspora Policy 2024 is to protect, engage, empower and prosper the Kenyan diaspora.

Opened the validation workshop yesterday, and looking forward to tying up work on this document.@Diaspora_KE @IOMKenya @Amb_Oloo @HadhiamboHellen pic.twitter.com/GNegeMcJIf

— Roseline Kathure Njogu, CBS ???????? (@roselinenjogu) July 26, 2024

ونشرت الناشطة مقطعا يظهر المرأة، التي قالت إنها تدعى إليزابيث نيامبورا، وهي مستلقية على الأرض، ويبدو أنها تتحدث لكن صوتها غير مسموع وبدت بحالة ضيق.

وشاركت كابوتي موقعها على خرائط غوغل، مشيرة إلى أنها تقيم في الطائف بالسعودية. وقالت إن المرأة المشار إليها "في السعودية، ومحتجزة في غرفة، وتعرضت لسوء المعاملة، ولم يقدم لها أي طعام، وتعرضت للضرب. ولم يتمكنوا من أخذ الهاتف منها. ولا يمكنها التحدث".



وفي وقت سابق من شهر يوليو، قال سكرتير رئيس مجلس الوزراء الكيني، موساليا مودافادي، إن 316 كينياً فقدوا حياتهم أثناء عملهم في دول الخليج، منذ عام 2002، وفق ما نقله موقع كينيا تايمز.

وقالت وزارة الخارجية في البلاد إن ما لا يقل عن 89 كينيا، معظمهم من العمال المنزليين، فقدوا حياتهم في السعودية بين عامي 2020 و2021، وفق رويترز والغارديان.

والعام الماضي، دعت منظمات حقوقية، السلطات الكينية للتحقيق في مزاعم الاغتصاب وحالات الوفاة لعاملات المنازل الكينيات في السعودية، واتخاذ إجراءات عاجلة لحمايتهن من الاعتداءات في دول الخليج بشكل عام.

وقالت كارولين كيميو في تقرير لها بصحيفة "الغارديان"؛ إن تزايد الوفيات والانتهاكات المزعومة للنساء الكينيات في المملكة العربية السعودية، دفع نيروبي للعمل على ضمان حقوق الإنسان للسيدات اللاتي تسافرن للعمل في السعودية ودول الخليج الأخرى.

وأعربت جماعات حقوقية عن قلقها من عدم بذل جهود كافية لمعالجة سوء المعاملة المزعومة لعاملات المنازل في دول الخليج، مثل السعودية، بعد تحرك الحكومة الكينية لتأمين فرص عمل لمواطنيها في الخارج.

مقالات مشابهة

  • وفاة مواطن في سجن النيابة العامة في محافظة إب
  • عرب كركوك يرشحون راكان الجبوري لـمنصب المحافظ ويدعون لـحكومة توافقية
  • أولمبياد باريس 2024 .. الأمير عبدالعزيز بن تركي يقيم حفل عشاء البعثة السعودية لرؤساء وقيادات المنظمات الرياضية
  • الحوثيين يكشفون بشأن صرف مرتبات الموظفين وإعادة تصدير النفط
  • تفاعل رسمي مع فيديو يظهر امرأة كينية تعاني من الإهانة في السعودية
  • الحكومة تنتقد تعاطي المنظمات الأممية في توزيع البرامج الإنسانية
  • توكل كرمان: خارطة طريق يضع خطواتها وتفاصيلها الحوثي وتنفذها السعودية ذليلة صاغرة
  • بعد الخسارة أمام صن داونز.. الهلال يواصل معسكره في النمسا ويستعد للقاء كومو
  • تعرف علي أسعار الذهب في السعودية اليوم الأحد 28 يوليو 2024
  • مواطن يروي تجربته في توفير وتوصيل الأدوية مجانا إلى والدته