الأسبوع:
2024-07-01@23:16:07 GMT

وفاة الفنان محمود الشاذلي أحد أبطال ليالي الحلمية

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

وفاة الفنان محمود الشاذلي أحد أبطال ليالي الحلمية

وفاة الفنان محمود الشاذلي.. توفى، اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024، الفنان محمود الشاذلي، أحد فناني الزمن الجميل، والذي شارك في مسلسل "ليالي الحلمية"، أحد أبرز أعماله.

وكان الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أعلن منذ قليل، عن وفاة الفنان محمود الشاذلي، بعد رحلة فنية حملت الكثير من الأعمال الفنية التي ما زالت محفورة في أذهان محبيه من الجماهير.

محمود الشاذليموعد ومكان جنازة وعزاء الفنان محمود الشاذلي

وبحسب ما ذكره الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، منذ قليل، تقام جنازة الفنان محمود الشاذلي في محافظة كفر الشيخ الآن.

إلا أن الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، لم يكشف عن أي تفاصيل بخصوص موعد ومكان عزاء الفنان محمود الشاذلي.

محمود الشاذليمن هو الفنان محمود الشاذلي

ولد في محافظة كفر الشيخ، واسمه بالكامل محمود متولي متولي الشاذلي، عمل في بداية حياته بوزارة الصحة وعرف في الوسط الفني من خلال مشاركاته بفرقة كفر الشيخ المسرحية.

وحصل الفنان الراحل محمود الشاذلي، على العديد من الجوائز الإقيليمية وخصوصا مسرحية ( الهلافيت).

أما عن حياته في الفنية، فبدأت في التلفزيون المصري في بداية السبعينيات وأشتهر يتقديم أدوار ولاد البلد والطبقة الكادحة، وقدم دور زعتر فى مسلسل "ليالي الحلمية".

وعن آخر أعماله، كان مسلسل ابن ليل وتدور أحداث المسلسل في صعيد مصر، من ﺇﺧﺮاﺝ إسماعيل عبد الحافظ.

.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وفاة الفنان محمود الشاذلي محمود الشاذلي الفنان محمود الشاذلي الفنان محمود الشاذلی

إقرأ أيضاً:

الناقد صلاح بيصار: من المسئول عن إتلاف أعمال الرائد محمود سعيد؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

خاطب الفنان والناقد صلاح بيصار، وزارة الثقافة المصرية، بضرورة النظر فى ملف تخريب اعمال الرائد محمود سعيد، مؤكدًا انه أصبح خارج نطاق قطاع الفنون التشكيلية، كما استنجد برئيس الوزراء من أجل الحفاظ على تراث الابداع التشكيلى المصرى.

وكشف "بيصار" فى منشور له عبر صفحته الرسميه على موقع "فيس بوك"، عن تعرض أعمال الفنان محمود سعيد، والمزمع إقامة معرض لها بمجمع الفنون بالزمالك، إلى التلف.

العبث بأعمال الرائد محمود سعيد

وقال الفنان والناقد: "إلى من يهمه أمر تراث الابداع المصرى  والحفاظ عليه.. العبث باعمال الرائد محمود سعيد واتلاف لوحاته ..مع معرضه بمجمع الفنون ..مطلوب ايقاف المعرض المزمع للرائد الكبير والتحقيق فورا فيما حدث و“ تحت ايدينا كل الأوراق والصور “"

وأضاف: "سمعنا انه جارى حاليا الاعداد لمعرض يضم أعمال محمود سعيد “ايقونة التصوير فى القرن العشرين “..وسيقام بمجمع الفنون بالزمالك ..وفى الحقيقة ماتم حاليا من اتلاف بعض اعمال الرائد الكبير ..والمزمع عرضها ..يجعلنا نتساءل من فرط الحزن والاسى عما  حدث ..ولماذا وكيف يمكن استحداث براويز جديدة من جرائها اتلفت اللوحات ..على الرغم من أن البروازجزء من السيرة الذاتية للوحة خاصة الاعمال التاريخية والتى تمثل علامات فى حركة الابداع ..وفى نفس الوقت من وراء نزع بعض براويز اعمال الفنان الكبير والواقع يؤكد أنها كانت ذات  اطارات ..وكيف نصل الى حقيقة تلك اللوحات ؟.".

الحفاظ على تراث الإبداع التشكيلى المصرى

وتابع: "تحت ايدنا كل المراسلات التى تمت بين ادارات قطاع الفنون التشكيلية ..والتى تؤكد هذا التخريب الذى يفتقد الوعى بقيمة العمل الفنى ..خاصة اعمال سعيد التى تتالق بمتاحفنا مع متحفه بالاسكندرية ".

وأردف: "المذكرة الاولى من القائم بتسيير اعمال الادارة العامة لبحوث صيانة وترميم الاعمال الفنية ..موجهة للدكتورة رئيس الادارة الفنية للمتاحف والمعارض ..تتضمن التالى باختصار :نحيط سيادتكم علما بانه تم ترميم كافة الاعمال المعارة وتجهيزها للعرض ..يوم الخميس الموافق 30 - 5 -2024..وقدم السادة المرممون ملحوظة نصها :اولا :نرجو التوجه للجهة المستعيرة باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية وتلافى اخطاء العنصر البشرى حيث التلف الناتج نتيجة اهمال بشرى" .

واستطرد: "ثانيا :اشاروا إلي وجود عدد 8 لوحات تم تاطيرها بمعرفة ادارة مجمع الفنون مما احدث تلفيات يجب استرجاعها لاصلية العمل ، وثالثا : اللوحات الاتية بقاعدة البيانات بالادارة العامة للترميم لهم براويزوالملاحظ  بالمعرض عدم وجود براويز مرفق صور : لوحة الطفل الاحمر زيت على توال متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية ..ولوحة بدوية زيت على توال متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية ولوحة ذهب النيل زيت على توال متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية ..ولوحة موسيقى متجول زيت على خشب متحف الجزيرة ".

وأكمل: "المذكرة الثانية موجهة من الدكتورة رئيس الادارة المركزية للمتاحف والمعارض الى الدكتور رئيس قطاع الفنون التشكيلية ..تؤكد وتقر مافى المذكرة الاولى وذلك من اجل الاطلاع والتوجيه ".

تخريب لوحات محمود سعيد

واختتم "بيصار" منشوره: "وهنا يبدو سؤالنا الحائربعد هذا العبث ..ماهو الدافع وراء تاطير 8 لوحات بمعرفة ادارة مجمع الفنون وهو ليس جهة مختصة مما اتلف اللوحات ..ومن الذى نزع البراويز للوحات الاربع والبرواز جزء مكمل للوحة خاصة من لها تاريخ ولماذا تم هذا النزع ومن ادرانا بصحة اللوحة ؟..ونحن نثير هذه التسؤلات لمدى حرصنا على اهمية تراث محمود سعيد الذى يمثل جزءا مهما من الابداع المصرى الحديث ..والى من يهمه امر الحفاظ على تراثنا التشكيلى :مطلوب وقف المعرض المزمع تنظيمه بمجمع الفنون والتحقيق اولا فيما حدث ..حرصا على فن محمود سعيد الذى يهمنا اولا واخيرا".

مقالات مشابهة

  • نقيب المحامين يوقع بروتوكول تعاون مع حقوق الإسكندرية
  • نقيب المحامين يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية.. ويلتقي المحامي العام الأول
  • نقيب المحامين يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية
  • أشرف زكى يكشف تفاصيل تواجد عواطف حلمى بدار كبار الفنانين.. فيديو
  • محمود قابيل عن عزت أبو عوف: "أفتقدك دائمًا يا أخي"
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • سر تصدر عواطف حلمي للتريند.. تفاصيل
  • أشرف زكي: جدة نور النبوي لا تقيم في دار مسنين.. وتحب الخير ومساعدة زملائها
  • الناقد صلاح بيصار: من المسئول عن إتلاف أعمال الرائد محمود سعيد؟
  • نقيب الأشراف يعزي ملك المغرب في وفاة والدته