لا تزال ميزة "فايند ماي ديفايس" (Find My Device) من غوغل غير مشهورة مثل منافستها من آبل، لهذا السبب فإن فكرة تطوير الميزة وإطلاقها من جديد هو بمثابة الحلم الذي تحقق لمستخدمي آندرويد.

فبحسب الأخبار الواردة من المحتمل أن تبدأ مليارات أجهزة آندرويد في اختبار الاتصال ببعضها عبر البلوتوث حتى عندما تكون مغلقة بمجرد تطوير شبكة "فايند ماي ديفايس" وإضافة ميزة جديدة، وأيضا بمجرد الانتقال إلى نظام "آندرويد 15" (Android 15).

كيف تعمل فايند ماي ديفايس؟

تعتمد شبكة "فايند ماي ديفايس" على أجهزة آندرويد التي تبث إشارات بلوتوث يمكن لأجهزة آندرويد القريبة الأخرى -والتي تعد جزءًا من شبكة فايند ماي ديفايس وتقع في نطاق جهاز البث- التقاط الإشارة الإرشادية.

تقوم الأجهزة المستقبلة بعد ذلك بتشفير موقع جهاز آندرويد الذي يبث إشارات كالمنارة وتحميله على خادم غوغل بحيث لا يتمكن سوى مالك جهاز البث أو الأشخاص الذين شاركوا مفتاح التشفير من فك تشفير الموقع.

يعد البحث في وضع عدم الاتصال أمرا رائعا، ولكن البحث عن الأجهزة المفقودة يصبح صعبا مع إيقاف التشغيل، فعندما يتم إيقاف تشغيل معظم أجهزة آندرويد، تتوقف وحدات تحكم بلوتوث الخاصة بها عن تلقي الطاقة. وهذا يجعل من المستحيل عليهم بث الإشارات وبالتالي تحديد موقعهم بواسطة أجهزة آندرويد القريبة الأخرى والتي تعد جزءا من شبكة "فايند ماي ديفايس".

ولحل هذه المشكلة، تعمل غوغل على ميزة "باورد أوف فايندنغ" (Powered Off Finding) التي تسمح للجهاز بتخزين إشارات البلوتوث المحسوبة مسبقًا في ذاكرة وحدة تحكم البلوتوث. وهذا يعني أنه حتى عند إيقاف تشغيل الجهاز، يمكنه الاستمرار في بث إشارات البلوتوث إلى الأجهزة القريبة.

ولسوء الحظ، فإن ميزة "باورد أوف فايندنغ" ليست من نوع الميزات التي يمكن تمكينها على أي جهاز. وذلك لأن الجهاز يحتاج إلى دعم الأجهزة لتشغيل وحدة تحكم بلوتوث عند إيقاف تشغيل بقية المكونات.

لذلك سيحتاج صانعو الأجهزة لتحديث أجهزتهم إلى إصدار آندرويد 15 القادم من غوغل، والذي سيكون الإصدار الأول الذي يتضمن بالفعل واجهات برمجة تطبيقات نظام باورد أوف فايندنغ الجديدة التي ترسل التعليمات إلى بلوتوث فايندر هال (Bluetooth Finder HAL) لتبديل الميزة و/أو تعيينها.

ميزة "باورد أوف فايندنغ" ليست من نوع الميزات التي يمكن تمكينها على أي جهاز (شترستوك) الأجهزة التي ستتمتع بهذه الميزة

قد تظهر هذه الميزة لأول مرة مع هاتف بكسل 9 (Pixel 9)، ولكن من المحتمل أن تشمل أيضا الأجهزة الأقدم، فلحسن الحظ، يبدو أن بعض هواتف بكسل الحالية من غوغل قادرة على الأقل أن تدعم هذه الميزة.

فهواتف بكسل 8 برو وبكسل 8  يدعمان ميزة "باورد أوف فايندنغ"، لذلك فمن المحتمل جدا أن تدعم هواتف بكسل 8 إيه وبكسل 9 وبكسل 9 برو هذه الميزة أيضا.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن ميزة "باورد أوف فايندنغ" أثناء إطلاق غوغل بكسل 9 المقبل في وقت لاحق من هذا العام (بافتراض، بالطبع، أن شبكة فايند ماي ديفايس المطورة ستبدأ العمل قبل ذلك).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات أجهزة آندروید هذه المیزة

إقرأ أيضاً:

كيف تستخدم أداة البحث المرئي غوغل لينس على هاتفك؟

تستخدم أداة البحث المرئي "غوغل لينس" الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتحول هاتفك الذكي إلى مساعد بصري متطور، وتتيح هذه الأداة القوية التعرف على العناصر المختلفة التي لا يمكنك وصفها بالكتابة في البحث.

تعمل تلك الأداة ببساطة وسلاسة عبر توجيه الكاميرا نحو أي شيء أمامك وستتعرف عليه فورا، سواء كان ذلك لافتة بلغة أجنبية، أو نباتا، أو حذاء، أو حتى معادلة رياضية، فستجد أن "غوغل لينس" توفر لك نتائج بحث عنها. فمثلا، إذا وجهت الكاميرا نحو أحد المطاعم، قد تعرض لك الأداة قائمة الأكل والتقييمات الخاصة بهذا المطعم.

كيف تستخدم "غوغل لينس"؟

يمكنك الوصول لأداة "غوغل لينس" بعدة طرق، رغم أن توفرها قد يختلف حسب نوع هاتفك. ويتمتع مستخدمو هواتف أندرويد بمزيد من الخيارات مقارنة بمستخدمي آيفون، ولكن يمكن لكل المستخدمين الوصول إلى مجموعة متنوعة من مميزاتها، وفيما يلي 4 طرق سهلة للوصول إلى الأداة:

مساعد غوغل: افتح مساعد غوغل واضغط على أيقونة العدسة. تطبيق صور غوغل: افتح صورة في تطبيق صور غوغل واضغط على أيقونة العدسة. تطبيق غوغل: اضغط على أيقونة العدسة في شريط البحث داخل تطبيق غوغل في هواتف أندرويد أو آيفون. تطبيق الكاميرا: بعض تطبيقات الكاميرا تحتوي على وضع خاص بأداة "غوغل لينس".

وبغض النظر عن كيفية وصولك إلى الأداة، فإنها توفر دائما مجموعة متنوعة من خيارات البحث في أسفل الشاشة. ويؤدي الضغط على خيار البحث إلى تقديم نتائج عامة، بينما تسمح الخيارات الأخرى بمهام محددة مثل حل المسائل الرياضية أو ترجمة النصوص. بجانب هذا يمكنك تحسين بحثك عبر الضغط على العدسة الصغيرة في الزاوية السفلية اليمنى من الصورة الأصلية لإضافة نص وتحديد معايير البحث بصورة أكبر.

ما الذي تقدمه؟

تستخدم عدسة غوغل تقنيات تعلم الآلة المتقدمة للتعرف على الأشياء داخل الصور وتقديم اقتراحات ذات صلة، ويُعد هذا الأمر مفيدا عندما لا تعرف ما الذي تبحث عنه تحديدا أو عندما ترغب في توفير الوقت.

يمكنك مثلا استخدامها في استخراج معلومات الاتصال من بطاقات الأعمال، أو التقاط صور لأغلفة الكتب للوصول إلى المراجعات والتقييمات الخاصة بالكتاب، أو نقل تفاصيل الفعاليات من المنشورات أو اللوحات الإعلانية إلى التقويم على هاتفك، بجانب التعرف إلى النباتات والحيوانات ومعلومات حول المنتجات عبر مسح الباركود لمعرفة أماكن توافرها.

مقالات مشابهة

  • بعد اطلاقها.. واتساب يكشف تفاصيل الميزة الجديدة Imagine Me
  • تفاصيل العثور على جثمان نزيل عربي بفندق شهير في الدقي
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%
  • غوغل تعلن عن موعد إطلاق سلسلة بكسل 9
  • «جوجل» تروج للتطبيقات بميزة المجموعات
  • واتساب يطرح ميزة المناسبات لتنظيم الفعاليات داخل الدردشة
  • بـ7 مبررات.. إتاحة الاعتراض على قرارات الدواء وتعديل الأسعار إلكترونيًا
  • آبل قد تعلن صفقة مع غوغل لاستخدام جيميناي خلال الخريف القادم
  • العثور على جثمان سيدة متعفنة بالجيزة
  • كيف تستخدم أداة البحث المرئي غوغل لينس على هاتفك؟