قال فضيلة الإمام الأكبر أ. د أحمد الطيب شيخ الأزهر: إن اسم الله "الخبير" قد ثبت بالنصوص القرآنية والسنة النبوية وإجماع العلماء، ومعناه "العالم ببواطن الأمور"، مُوضحًا أن الفرق بين "الخبير"، و "العالم"، هو أن العالم يعلم الشيء لكن الخبير يعلم باطن هذا الشيء، ومن ذلك استخدامه في توصيف أصحاب المهن كالهندسة مثلا ب "الخبير"، فنقول هذا "مهندس خبير" بمعنى أنه تعمق في مهنته وعلمها بعمق لا يعرفه غيره بعد إخباره واستخباره، إلا أن ذلك لا يصح مع الذات الإلهية، ولا نستطيع أن نقول إن "الخبير" للذات الإلهية هو العليم ببواطن الأمور بعد إخباره أو بعد استخباره ففي ذلك علم بعد جهل كما هو للبشر، وهو نقص يستحيل على الله تعالى.

وأوضح شيخ الأزهر، خلال الحلقة التاسعة من برنامج "الإمام الطيب"، أن كل علوم البشر ناقصة لأنها تتغير وتتبدل، تكون جهلا أو تكون خطئا، على خلاف ما عليه المعلوم، وكل هذه نواقص علم الله تعالى منزه عنها، فعلمه تعالى أزلي وفيما لا يزال، يعلم ما كان وما يكون وما سيكون كيف سيكون، قبل أن يوجد كل هذا، فهذا هو العلم الإلهي وهم يصفونه بالشمول وبالامتداد والاسترسال، ويصفونه بأنه الأزلي وعلمه في الأزل وفيما لا يزال، مبينا أن بعض المفكرين قد ضلوا الطريق في تفسير "علم الله"، حين قالوا "إذا كان الله علم كل شيء، فمثلا إذا علم أن زيدا سيأتي في زمان ما وسيشرب الخمر وسيعاقب مثلا، فما ذنب زيد هنا"، ونرد عليهم بأن "العلم" هنا ليس ليس صفة تأثير ولكنه صفة انكشاف، بمعنى أنها تكشف الأشياء والموجودات لكنها لا تؤثر فيها ولا في خلقها.

وحول "القدرة" و "الإرادة"، بين فضيلته أنهما صفتا تأثير، فالقدرة صفة لها تأثير، والإرادة أيضا صفة تأثير وتعلق وهو الاختيار، فمثلا الله -سبحانه وتعالى- علم أن "طفلا سيولد في يوم كذا"، فهذا علم كاشف، ثم تأتي "القدرة" لتظهر أو تخرج هذا الطفل من العدم إلى الوجود، فهذه هي القدرة، التأثير بإخراج العدم من الوجود، ثم تأتي الإرادة، لتخصص أنه سيأتي في يوم كذا، وليس في اليوم السابق ولا اللاحق، وسيأتي في شكل كذا وليس في الشكل الآخر، وفي طول كذا، وهكذا، لأن الإرادة تختار لكل مخلوق أشياء من بين أشياء عديدة جدا يمكن أن تكون له، لكن اختار له هذا دون ذاك، مُوضحًا أن في ذلك لطف كبير من الله بعباده، بل بجميع المخلوقات، فجميع المخلوقات تأخذ نصيبها من اللطف حتى الجمادات، حيث أن لها شعور وحس ومن ذلك قوله "ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه"، فأمر الجبال بأن تسبح معه، والأمر لا يصدر لميت.

وردًا على سؤال "كيف يتجلى إيمان العبد باسم الله" الخبير "في أفعاله وحياته؟"، أكد فضيلته أن يكون ذلك بتعهد العبد لباطنه وخفايا قلبه، ويقصد هنا الأمراض القلبية كالحقد والحسد والغضب، وهذه معروفة بأنها آفات القلب، وهي عديدة جدا، فعلى العبد أن يتعهدها ويحاربها ويكون بها خبيرا، لأنه لو غفل عن هذا لا يصح أن يأخذ من اسم الله "الخبير" أي نصيب، فهو محروم تماما، والذي يأخذ بنصيبه هو الذي يتعهد نفسه وأمراض قلبه باستمرار.

بمعنى أن يكون خبيرًا بها، وألا ينشغل بالحياة ومظاهرها ولا يلتفت إلى ما في قلبه من آفات وأمراض وذنوب وآثام، فنستفيد من اسم الله "الخبير" في محاربة آفات القلب، وما أكثرها الآن، بل الناس يندر أن تجد شخصا يتوقف ولو قليلا ليحاسب نفسه على هذه الآفات أو هذه الأمراض.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف شيخ الأزهر الجمادات

إقرأ أيضاً:

معنى حديث ناقصات عقل ودين.. شيخ الأزهر يصحح المفاهيم المغلوطة

صحح فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، المفهوم المغلوط لدى الناس لحديث رسول الله: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن فقيل: يا رسول الله، ما نقصان عقلها؟ قال: أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل؟ قيل: يا رسول الله، ما نقصان دينها؟ قال: أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم.

وقال شيخ الأزهر في تصريح سابق ضمن برنامجه الرمضاني "الإمام الطيب" إن اجتزاء حديث مقيد بجو معين وسبب ورود معين ونقول ان النبي - صلى الله عليه وسلم - سجل على النساء انهن ناقصات عقل ودين هذه خيانة للعلم.

وأضاف شيخ الأزهر، في شرح حديث "ناقصات عقل ودين" أنه يجب أن نأخذ هذه الأحاديث في ضوء الفلسفة العامة للإسلام ولأحاديث النبي الأخرى الكثيرة في المرأة واحترام المرأة بل في ضوء الايات القرآنية التي ساوت بين المسلمين وفي أصل الخلقة.

وأشار إلى أنه لا يجوز أن نأخذ حديث ورد في مناسبة معينة ووقت معين لأقرر أن الإسلام وأن نبي الإسلام دائما يصف المرأة بأنها ناقصات عقل ودين.

وأكد أنه لابد من دراسة ملابسات الحديث وجو الحديث، فهذا الحديث المذكور فيه أيضا إلى جواره بروايات أخرى فسر النبي "يكفرن العشير" و"يكفرن الإحسان" النبي يتحدث عن مجموعة من النساء كانت أمامه والمفسرون وشراح الحديث يقولون ان نساء الأنصار كن اغلب لازواجهن من نساء المهاجرين، في الغلبة والمعاملة حتى أن نساء الأنصار نقلت هذا الطبع إلى نساء المهاجرين.

وقال شيخ الأزهر إنه يفهم من هذا الحديث أن المرأة أقوى من الرجل النبي يقول "ما وجدت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من احداكن" يعني تغلب الرجل وتغلب عقله وتذهب عقله وتؤثر عليه، فهل معنى ناقصات عقل ودين أن الرجل يلعب بالمرأة، بالعكس الحديث يثبت تقرير طبيعة وحقيقة أن المرأة أقوى من الرجل.

وتابع: علينا أن نفهم هذا الحديث في ظروفه وملابساته في هذ الجو، فالنبي لا يعني سب المرأة بل يثبت أن المرأة هي أقوى من الرجل.

مقالات مشابهة

  • عباس شومان: التبرج رفض للتكريم الإلهي.. والحجاب صون لكرامة المرأة وقطع للطمع فيها
  • الخبير والباحث الأكاديمي الدكتور يوسف جبار لـ«علوم وتكنولوجيا»:الذكاء الاصطناعي هو مفتاح تحسين جودة التعليم الجامعي في اليمن رغم التحديات
  • ملتقى الجامع الأزهر: شهر شعبان شهد تحويل القبلة‏ وفيه ترفع الأعمال إلى الله
  • عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى: ترك ما لا يعنيك من الأخلاق الفاضلة
  • عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى: ترك ما لا يعنيك فضيلة حث عليها الإسلام
  • أستاذ بجامعة الأزهر: من ينجح في استغلال شهر شعبان يدرك ليلة القدر
  • ملتقى الأزهر بلغة الإشارة يوضح فضل شهر شعبان وتجديد العهد مع الله
  • "مي كساب تُوجه رسالة مؤثرة عبر إنستجرام عن القيم والأخلاق: العدل الإلهي هو الفاصل"
  • معنى حديث ناقصات عقل ودين.. شيخ الأزهر يصحح المفاهيم المغلوطة
  • تكرار العمرة في السفر الواحد واليوم الواحد.. الأزهر يوضح