موقع النيلين:
2024-06-27@11:05:35 GMT

رشان أوشي: هل حان وقت الحساب؟

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT


حجز “البرهان” موقعه من التاريخ، بأن أعاد كتابة سيرة القوات المسلحة السودانية أكثر مما فعله الآباء المؤسسون، خلص السودان من أبشع كابوس وهاجس كان يجثم على صدور السودانيين، وقاد معركة التحرير الوطني التي حطمت جدار استعمار السودان على رؤوس مشيديه .

وقيادة “البرهان” هي امتداد لما قام كل جنرالات جيشه مجتمعين، من عمل وطني هائل، ونادراً ما تيسر لقائد عسكري أن يخوض معركة بهذه الشراسة، وأن يحقق النصر تلو النصر بهذه السرعة، فخلال عام فقط استطاع “البرهان” تطبيب نكبة السودانيين والتي جاءت أشد إيلاما من ذي قبل.

لا مبالغة في هذا الكلام. مذبحة الخرطوم أشد هولاً من المذابح التي واكبت الانفجار في دارفور. أكثر خطورة من مذابح رواندا لأن قطباً دولياً يديرها وينفذها جيش اقتنى تسليحه من الدولة،. لم نشاهد في أشد الحروب جرافات تجمع هذا القدر من الجثث وتهيل عليها التراب. لم نشاهد أطفالا يتزاحمون على كسرة خبز بينما يأكل الرعب عيون أمهاتهم. لم نعاين مثل هذا الخراب الهائل منذ اقتحام برلين في الحرب العالمية الثانية.

يذهب البرهان إلى التاريخ حاملاً معه رايات تأييد السودانيين، سيذهب مطمئناً لأنه قطع الطريق أمام إنجاز مهمة شطب الشعب السوداني، وأكد أنها مهمة مستحيلة، وحرم الغزاة من أن يحملوا جثة حلم الدولة السودانية المستقلة، حتى أصبح الغرب نفسه لا يرى أفقاً غير مهادنة دولة “البرهان”.

تحطمت على صخرة “البرهان” مطامع الإمارات التي تعتبر شريكاً أساسياً في هذه الجريمة المتمادية، والتي مولت ودعمت عملية غمر السودانيين على نهر الآلام، بينما اكتفى الغرب بالهدنات وإرسال الخيام والإعاشات والضمادات. لم يجرؤ على مواجهة السؤال الحقيقي: (الا تستحق جرائم آل دقلو بأن تجعلهم مطلوبين لمحكمة الجنايات الدولية؟).

خلال عام واحد فقط، نجحت المنظومة الأمنية والعسكرية السودانية (القوات المسلحة؛ قوات العمل الخاص، الاحتياط المركزي، والمقاتلون من المتطوعين الشباب) في تدمير ترسانة قتالية؛ معدة بالأسلحة الثقيلة مضادات الطائرات، ومضادات الدروع،الطائرات المسيرة والآلاف من المرتزقة الاجانب، بجانب الغطاء السياسي والدولي، ونجحت الدولة السودانية في الدفاع عن سيادتها، استقلاليتها، وصمدت في وجه العاصفة.

بينما استمرت حروب مشابهة في دول جارة إلى أعوام، وانتهت بتقسيم تلك الدول، واضعافها.
الآن يعبر “البرهان” عن تطلعات كل السودانيين، اي انه لا يحتاج لحاضنة سياسية مصنوعة، ولا يحتاج لسماسرة يبيعونه الوهم، فالشعب السوداني هو حاضنته، وقيادته هي الحقيقة.
يتجول رئيس مجلس السيادة هذه الأيام بين شعبه في المساجد ويتناول إفطاره بين الناس، فاليستمع بنفسه لأمنياتهم، دون الاستعانة بشخصيات سيئة السمعة، ستفقده كثيراً من جماهيريته أن استمرت برفقته واستمرأت نهجها الفاسد.

سيدي القائد العام، اسأل شعبك عن رجال حولك، وعن فسادهم، وعن استغلالهم لسلطتك ونفوذك لاجندات شخصية، هؤلاء يفقدونك بريق القائد الملهم الذي اكتسبته بجهدك في قيادة معركة رد اعتبار وكرامة السودانيين.

سيكتب التاريخ أن قائدا للجيش السوداني، استطاع خلال عام صد العدوان الأجنبي، وتحرير بلاده من مشروع استعمار جديد، وما زال يعمل للحفاظ على وحدة السودان.
محبتي واحترامي

رشان أوشي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بنك القاهرة يرفع الرسوم المقررة على حساب ميجا توفير

رفع بنك القاهرة أمام عملائه بالقطاع المصرفي جميع الرسوم المقررة على حساب ميجا توفير إلى جانب تعديل الحد الأدنى لفتح الحساب ليصل لـ 3 آلاف جنيه بدلاً من 1500 جنيه، كما زادت تكاليف فتح الحساب 50 جنيها إلى 150 جنيها من 100 جنيه، وفقاً لما نشره الموقع الرسمي للبنك.

إلى ذلك كشفت وثيقة التعريفة المصرفية الجديدة لـ بنك القاهرة عن زيادة الغرامة المقررة على تناقص رصيد الحساب عن الحد الأدنى الموضوع إلى 75 جنيها شهريا بدلاً من 50 جنيها، بالإضافة إلى 100 جنيه رسوم إدارية على الحساب.

ورفع بنك القاهرة رسوم إصدار كشف الحساب الورقي لعملاء "ميجا توفير" إلى 100 جنيه من 70 جنيها داخل مصر ومن خارجها لـ 150 جنيها من 110 جنيهات.

كان بنك القاهرة رفع في أبريل الماضي أسعار الفائدة على حساب ميجا توفير لتصل في أعلى شريحة للرصيد من 20 مليون جنيه فأكثر إلى 27%.

اقرأ أيضاًالمشاط: الشراكة الطويلة مع البنك الدولي تدعم جهود التنمية والإصلاح في مصر

البنك الدولي يُقر تمويلا ميسرا بقيمة 700 مليون دولار للحكومة المصرية

بعد قرار بنك إنجلترا بـ تثبيت سعر الفائدة.. الجنيه الإسترليني يتراجع أمام هذه العملات

مقالات مشابهة

  • بالآلاف.. كيف يعيش السودانيون في مصر الآن؟
  • «المختصر.. المفيد».. «الوطن» تواصل المراجعات النهائية للثانوية العامة «مادة التاريخ»
  • تصريح مثير لوزير الصحة السوداني
  • لجنة برئاسة وزير المالية السوداني ترسم ملامح حل أزمة لاجئ معسكر أمهرا الإثيوبي
  • وفاة سودانية وإنقاذ عائلتها بعد تعطل سيارتهم بطريق الموت في الصحراء الليبية
  • القوى المضادة للثورة السودانية والذين يقفزون على حبال فرلمتها
  • المجلس الأوروبي يفرض عقوبات على 6 أفراد في الجيش السوداني والدعم السريع
  • وثائق سرية تكشف عن تجنيد الإمارات لمرتزقة يمنيين لمساندة قوات الدعم السريع في السودان
  • بنك القاهرة يرفع الرسوم المقررة على حساب ميجا توفير
  • قبل الإطاري ما كان عندي مشكلة مع البرهان