تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار خلال حفل استقبال بمناسبة عيد القديس باتريك في البيت الأبيض. وأوضح فاردكار أن دعم شعب أيرلندا لفلسطين ليس وليد اللحظة، كما أنه ليس محصورا بأحداث طوفان الأقصى، لكنه مبني على تجربة تاريخية مشتركة.

اعلان

أوضح فارادكار في تصريحاته أن تعاطف أيرلندا مع المعاناة في غزة متجذرة في تجربتها التاريخية، حيث تحظى القضية الفلسطينية بدعم شعبي وسياسي، وقال: "يشعر الشعب الأيرلندي بقلق عميق إزاء الكارثة التي تتكشف أمام أعيننا في غزة.

وعندما أسافر حول العالم، كثيراً ما يسألني القادة عن سبب تعاطف الأيرلنديين مع الشعب الفلسطيني، والجواب بسيط: نحن نرى تاريخنا في عيونهم. قصة تهجير ومصادرة ومحو للهوية الوطنية... قصة تهجير قسري وتمييز والآن جوع".

وحذر فارادكار إسرائيل من اجتياح رفح قائلاً: "يجب على إسرائيل أن تتراجع عن قرارها المتسرع بالتوغل البري في رفح، وبعد 100 عام من العنف، كما قلت، فإن المستقبل الآمن الوحيد يكمن في إنشاء دولتين مسالمتين تحضيان بالسيادة جنبًا إلى جنب. وأيرلندا مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية".

ومنذ دخولها الاتحاد الأوروبي، تصدرت أيرلندا مشهد المدافعين عن القضية الفلسطينية، وطالبت سنة 1980 بإقامة دولة فلسطينية، وتوالت محطات الدعم، ويمكن تلخيص هذا المسار بتصريح لرئيس وزراء أيرلندا، بيرتي أهرن، الذي قال إن بلاده تتدخل في هذا الملف من ناحية "بعده الأخلاقي من حيث احترام حقوق الإنسان ومعاداة الإمبريالية".

وقد وجّه الساسة الآيرلنديون بعضاً من أشد الانتقادات الأوروبية لإسرائيل خلال الحرب المستمرة في غزة، حيث  وصف رئيس وزراء أيرلندا، ليو فاردكار الهجوم على غزة بأنه "يصل للانتقام"، أما وزير الخارجية مايكل مارتن فوصفه "بغير المتناسب"، وذهبت المعارضة أبعد منهما ووصفت العملية في غزة بأنها جريمة جماعية، وارتدى بعضهم الكوفية الفلسطينية في البرلمان.

أيرلندا تصوت في يوم المرأة العالمي على الإشارة إلى "واجبات المرأة المنزلية" في الدستورأيرلندا وإسبانيا تطالبان الاتحاد الأوروبي بمراجعة فورية لاتفاق الشراكة مع إسرائيلأي شروط "للانتصار" يتحدث عنها نتنياهو للخروج من غزة؟

ويفسر خبراء دعم دبلن لفلسطين "بالإسقاطات التي يقوم بها الأيرلنديون لتجربتهم والتجربة الفلسطينية، فهم يعدّون أنهم قاوموا الاحتلال البريطاني من أجل الحق في تقرير مصيرهم.. مصطلحات مثل المقاومة ومحاربة الاحتلال، حاضرة في البنية الفكرية للأيرلنديين لأنهم عاشوها".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أكبر طبق راكليت في العالم.. رقم قياسي جديد يُسجل لصالح فرنسا "أحاول صناعة قنبلة".. إلقاء القبض على شخص ادّعى أنه عنصر من حزب الله في ولاية تكساس الأمريكية "وحياة رَبِّي خايف".. حرقة طفل هارب من مجمع الشفاء الذي استهدفه الجيش الإسرائيلي بالقصف والدبابات جو بايدن قطاع غزة أيرلندا الشمالية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها ال165: شمال القطاع بين مخالب الجوع ونتنياهو ماض في تهديداته بشأن الهجوم على رفح يعرض الآن Next أطفال غزة يتضورون جوعا حتى الموت.. فادي الزنط يتحول إلى هيكل عظمي ووالدته تناشد لانقاذه يعرض الآن Next مزارعون بولنديون يغلقون طريقا رئيسيا بين بولندا وألمانيا احتجاجا على السياسة الزراعية الأوروبية يعرض الآن Next تقرير أممي: ارتفاع الأرباح غير القانونية للعمل القسري إلى 37 بالمئة بمبلغ قيمته 236 مليار دولار يعرض الآن Next كيف يؤثر تناول الخبز في جسمك؟ هكذا تختار رغيفاً صحياً في رمضان اعلانالاكثر قراءة بوتين يفوز بولاية رئاسية خامسة تستمر لـ6 سنوات تغطية مستمرة.. مجاعة وشيكة في غزة وتقارير "صادمة" عن الوضع السيء لأطفال القطاع شاهد: الإيرانيون يستعدون لاستقبال رأس السنة الفارسية وعيد "النوروز" "أسوأ فشل في حروبنا منذ تأسيس الدولة".. جنرال إسرائيلي متقاعد: خسرنا الحرب مع حماس الحرب على غزة في يومها الـ163.. نتنياهو يحذر من الانتخابات المبكرة ومواجهات على جبهة لبنان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم قطاع غزة مجاعة الشرق الأوسط إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات غزة المملكة المتحدة ضحايا إسبانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار قطاع غزة مجاعة الشرق الأوسط إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية جو بايدن قطاع غزة أيرلندا الشمالية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة مجاعة الشرق الأوسط إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات غزة المملكة المتحدة ضحايا إسبانيا السياسة الأوروبية قطاع غزة مجاعة الشرق الأوسط إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

دعاء المولد النبوي الشريف.. «اللهم انصرنا على أنفسنا»

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بذكرى النبي محمد العطرة في يوم مولده، ويستعد الناس للاحتفال بهذا اليوم بالدعاء والابتهال ودعاء المولد النبوي الشريف، من الأدعية التي يحرص كثير من المسلمين على ترديدها في مثل هذا اليوم، كما أن الدعاء من الأمور المستحبة التي يجب على كل مسلم أن يجعل الدعاء شيئا أساسيا في كل حياته ولقضاء أموره المستعصية.

دعاء المولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن دعاء المولد النبوي الشريف لا يوجد فيه صيغة محددة، لكن يمكن في هذا اليوم المبارك الدعاء والابتهال والمدح والثناء على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها: 

اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعدائنا.

اللهم أرحم آباءنا وأمهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم فسيح جناتك.

يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونا ومعينا وأن تبني لنا في الجنة قصورا.

اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

صيغ دعاء المولد النبوي

ومن صيغ الأدعية في دعاء المولد النبوي الشريف  ويمكن ترديدها:

يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هويا تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.

اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

ربي نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر زالفوز بالجنة والنجاة من النار ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث

مقالات مشابهة

  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تماطل في إدخال المستلزمات لتعطيل التعليم بغزة
  • غانتس: نتنياهو يعرض أمن إسرائيل للخطر.. ويحذر من حرب إقليمية
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • رأسه يحمل ألوان الكوفية الفلسطينية.. الحوثيون ينشرون فيديو للصاروخ الذي أُطلق نحو إسرائيل
  • ألبانيز: وجود "إسرائيل" في الأراضي الفلسطينية غير قانوني
  • الرئيس الإيراني عن اغتيال هنية: إسرائيل حاولت جرنا لحرب إقليمية
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • «الصحة الفلسطينية»: إسرائيل ترتكب 3 جرائم جديدة ضد العائلات في غزة
  • دعاء المولد النبوي الشريف.. «اللهم انصرنا على أنفسنا»
  • بوتين:  الدفاع عن حرية التعبير والنضال أمر مهم في ظل التعددية القطبية