قال الدكتور عبدالله علام أستاذ الجغرافيا وعميد كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ الأسبق، إن الجميع يتجه في الصلاة نحو الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، موضحًا أن زوايا الاتجاه تختلف باختلاف المواضع والمواقع من مكان لآخر على حسب خطوط الطول ودوائر العرض لأن الأرض «بيضاوية».   

اختلاف خطوط الطول والعرض

وأكد الدكتور عبدالله علام، أن الاختلاف في الاتجاه من مكان لآخر بسبب اختلاف خطوط الطول والعرض بالمكان المراد تحديد القبلة فيه، مشيرًا إلى أنه يكون تدريجيًا بنسب بسيطة للغاية خاصةً بين الأماكن القريبة، وفقًا لزواية واتجاه المكان بالنسبة للكعبة الشريفة.

   

   

ونوه أستاذ العلوم الجغرافية بجامعة كفر الشيخ لـ«الوطن» إلى أن بعض المساجد التي بُنيت على يد الأهالي قد يكون فيها نسبة طفيفة من الاختلاف عن القبلة الصحيحة نتيجة الحفاظ على المساحات والتوسعة، منوهًا إلى أنه يُمكن تدارك هذا الأمر باستخدام البوصلة.           

اختلاف مواقيت الصلاة

كما لفت الدكتور عبدالله علام، إلى اختلاف مواقيت الصلاة بين بلدان العالم، حيث يوجد 360 خط طول وما بين هذه الخطوط يختلف التوقيت الزمني بينهم جميعا.

وبيّن «علام»، أن الفرق بين كل خط والذي يليه 4  دقائق، حتى يتم الانتهاء من كل الخطوط فى 24 ساعة كاملة وهو اليوم الكامل، مؤكدًا أن لكل خط من الخطوط وما بينهم مشرق ومغرب، ولهذا يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، الآية 40 من سورة المعارج « فَلَآ أُقۡسِمُ بِرَبِّ ٱلۡمَشَٰرِقِ وَٱلۡمَغَٰرِبِ إِنَّا لَقَٰادِرُونَ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تحديد القبلة اتجاه القبلة الكعبة الصلاة رمضان شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

أطباء بلا حدود: انقطاع خطوط الإمداد بالخرطوم يحد من قدرتنا على الإستجابة لحوادث الإصابات الجماعية

 

أعربت منظمة أطباء بلا حدود عن قلقها البالغ و العميق إزاء تأثير العنف الشديد الذي اندلع في العاصمة السودانية الخرطوم خلال اليومين الماضيين على إثر العملية العسكرية الواسعة التي نفذها الجيش السوداني في الخرطوم.

الخرطوم ـــ التغيير 

و قالت منظمة أطباء بلا حدود  إنها تشعر بقلق عميق إزاء تأثير العنف الشديد الذي اندلع في الخرطوم، و أضافت “نحن نعالج حاليًا المرضى المتضررين من الاشتباكات الأخيرة في جنوب الخرطوم، كما عالجت منشأة ندعمها في أم درمان جرحى الحرب”.

ونوهت إلى أن مستوى العنف الذي يشهده  السودان وخاصة في الخرطوم حالياً والتأثير الذي يخلفه على الناس في المنطقة أمر مثير للقلق.

وحثت أطباء بلا حدود جميع الأطراف على ضمان حماية المدنيين والمرافق الطبية.

ونوهت إلى أن انقطاع خطوط الإمداد يحد من قدراتها على الاستجابة لحوادث الإصابات الجماعية.

ودعت منظمة أطباء بلا حدود جميع الأطراف إلى السماح بإعادة إمداد مرافقها في منطقة الخرطوم الكبرى بالمواد الطبية والمساعدات الإنسانية دون عوائق.

و تجددت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم، الجمعة، بينما نشطت جبهات القتال بمصفاة الخرطوم ومحور الفاو بالقضارف “شرق” الفاشر بشمال دارفور.

الوسومأطباء بلا جدود الاشتباكات الجيش الدعم السريع مستشفيات

مقالات مشابهة

  • هكذا يصل «اللبن» من الريف إلى المدن.. من تاجر لآخر حتى «السوبر ماركت»
  • بنك مصر يكرم رؤسائه لآخر عقدين
  • ضبط 32 مخالفة مرورية لسيارات السرفيس المخالفة بالمنصورة
  • محافظ أسوان: سرعة الانتهاء من تجديد خطوط المياه والصرف بشارع كسر الحجر
  • عبدالله آل حامد: الوطن ليس مكان نعيش فيه بل نبض يعيش فينا
  • وزير الشباب والرياضة يتفقد روضة طارق علام لذوي الهمم ومركزا طبيا بالزقازيق
  • إيران تتحدث عن "خطوط حمراء" بعد أنباء مقتل حسن نصر الله
  • لماذا أوقفت الخطوط الجوية العراقية رحلاتها إلى بيروت؟
  • أطباء بلا حدود: انقطاع خطوط الإمداد بالخرطوم يحد من قدرتنا على الإستجابة لحوادث الإصابات الجماعية
  • تقرير اسرائيلي: لا خطوط حمر في اغتيال نصر الله