موقع النيلين:
2024-11-25@11:28:42 GMT

عودة «الحشّاشين»

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT


في كل موسم رمضاني كنت أحسّ بحنين كبير للأعمال التاريخية الضخمة، بعد أن أستحضر في ذاكرتي ما قدمه التوأم الفني المتميز الكاتب وحيد سيف، والمخرج حاتم علي، رحمه الله. فما تزال الثلاثية الأندلسية محفورة في ذاكرة كل من تابعها. وتابعت مسلسلات تاريخية عديدة بعد الثلاثية مثل «عمر» و«مقامات العشق» عن ابن عربي، وصولاً إلى «رسالة الإمام» العام الماضي فوجدتها – وهذا رأي لا أُلزم به أحداً – تراوح بين المتوسط والمقبول، وافتقدت فيها الخيط الذي يشد من أول حلقة إلى آخرها مثلما أحسست وأنا أتابع «ربيع قرطبة» مثلاً، لذلك كنت سعيدة بمسلسل الحشاشين، وهو يصبح «ترند» منذ حلقته الأولى، إذ أثار تعليقات ومناقشات، وكُتبت عنه مقالات ومراجعات ولم يبلغ رُبعَه إلى حين كتابة مقالي.

ومجمل الاعتراضات تدور حول فكرتين: اعتماد اللهجة المصرية في مسلسل تدور أحداثه قبل 1000 سنة وفي بلدان متعددة، والمخالفات التاريخية لما عُرف من سيرة حسن الصبّاح، الشخصية المركزية في المسلسل.

وعلى الرغم من أن بعض ما ورد في المسلسل مجرد أساطير تدحضها الحقائق التاريخية مثل اجتماع حسن الصبّاح والوزير نظام الملك والشاعر عمر الخيام أيام الدراسة وتعاهدهم على مساعدة بعضهم، وهذا لا يصح تاريخياً، فنظام الملك أكبر من الصبّاح بـ20 سنة، كما أنهما درسا في بلدين مختلفين، وهي أساطير صاحبت سيرة الصبّاح تماماً مثل الجنة التي قالوا إنه أنشأها في قلعة «آلموت»، ولا أدري كيف يستقيم ذلك في مكان ضيق المساحة شديد الارتفاع تغطيه الثلوج أغلب أشهر السنة، فإنني أتوافق مع المخرج حين علل ذلك بمتطلبات درامية، فالمسلسل ليس درساً في التاريخ لا تذكر فيه سوى الوقائع، بل هو عمل مستوحى من وقائع حدثت فعلاً يمازجها خيال وإبهار بصري عمدته التشويق. ولا أعتقد أن مسلسلاً تاريخياً عربياً كان أو غربياً نجا من تتبع المغالطات التاريخية فيه، بل إن الأحداث نفسها في الكتب تصل حدّ التناقض أحياناً.

أما عن اللغة فكنت أفضل مثل كثيرين غيري لو كانت بالفصحى، وتجربة السوريين في ذلك كانت ناجحة ويُبنى عليها، فاللغة العربية هي الوحيدة التي تجمع ما بين بلدانها، مهما كانت لهجة بلد ما مفهومة أو متعوّداً عليها. إذ تحيل اللهجة المشاهد لا شعورياً إلى الزمن الحالي وتشوّش عليه التماهي مع الفترة التاريخية التي يتابعها.

ما يحسب للمسلسل أن الضجة التي أثيرت حوله دفعت الكثيرين من أعمار مختلفة إلى البحث والقراءة عن «الحشاشين» وزعيمهم «الصبّاح» وهذا بحدّ ذاته يعد نجاحاً للمسلسل سواء قصد صانعوه ذلك أم لم يقصدوه.

د. بروين حبيب – الإمارات اليوم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بدور القاسمي تفتتح "مهرجان تنوير" في صحراء مليحة التاريخية

انطلقت مساء الجمعة، في صحراء مليحة التاريخية بالشارقة، أولى أمسيات "مهرجان تنوير" الأول من نوعه في المنطقة بحضور الشيخة بدور القاسمي، مؤسسة المهرجان وأكثر من 2000 زائر ومن نجوم الفن والموسيقى من أنحاء العالم، تحت عنوان "أصداء خالدة من المحبة والنور" وتحت شعار "رحلتك تبدأ من هنا" المستوحى من حكمة الشاعر جلال الدين الرومي.

وألقت الشيخة بدور القاسمي، كلمة على أنغام آلة الـ"كورا" التي عزفتها الفنانة السنغالية سيني كامارا، معلنة انطلاق رحلة على مدار ثلاثة أيام لا تُنسى من الاحتفال بالتراث والمجتمع والإبداع.
وقالت الشيخة بدور القاسمي إن تنوير أكثر من مجرد مهرجان إنه دعوة لإيقاظ النور بداخلنا فمن خلال المحبة والتسامح والاتحاد نزرع بذور واقع جديد ونشهد بناء وعي ووجدان يتحول من خلاله الجفاء إلى وصل والخوف إلى تعاطف وتراحم ،وهنا على أرض مليحة المباركة لا نجتمع بالمصادفة وإنما عمداً مع سبق الإصرار لنحمل شعلة النور ونلهم جميع المجتمعات لصناعة التغيير الإيجابي المطلوب.
وشهدت أمسية اليوم الأول حفلاً موسيقياً أحياه الفنان العالمي سامي يوسف المختص بالتراث الموسيقي العالمي، كما قدمت فرقة "الندبة" الإماراتية التراثية عرضاً أدائياً راسمة صورة واضحة للتراث، إلى جانب حفلاً لعازف العود والملحّن اللبناني زياد سحاب الذي جمع الماضي والحاضر رافقه المنشد يحيى حسين وبصحبة الخطاط الفرنسي جوليان بريتون الذي شكّل عرضه "ألِف: فن الخط بالضوء المتحرك" سرداً بصرياً كرّم خلاله جماليات تعاليم الشاعر جلال الدين الرومي.
واختتم أنس الحلبي فعاليات الأمسية مصطحباً الجمهور في رحلة سمعية فريدة على مسرح "شجرة الحياة" حيث قاد "أوركسترا هاندبان أنس" مثبتا حضوره كعازف إقليمي رائد لآلة الـ"هاندبان".
وشكّل "سوق تنوير" وجهة محورية نابضة بالحياة حيث استكشف زوار المهرجان باقة متنوعة من الحرف التقليدية والمنتجات المصنوعة يدوياً إذ عرض الحرفيون المحليون مجموعة واسعة من المنسوجات والأحجار الكريمة الملونة والمجوهرات التي تحتفل بالثقافة والمهارة الحِرفية الإماراتية.
واستُكملت لوحة المعرض مع المشهد الصحراوي بأعمال فنية تركيبية ضخمة حيث استلهم كل عمل تاريخ المنطقة وأشعار جلال الدين الرومي والعلاقة الأزلية بين الحياة الروحانية والطبيعة، كما شكلت الاستدامة محوراً رئيساً من محاور المهرجان، الذي سلط الضوء عليها في كل جانب من جوانب تصميمه وتنظيمه، فمن الأضواء التي تعمل بالطاقة الشمسية لإنارة الممرات إلى المواد الصديقة للبيئة المستخدمة في تصميمه.
وخلال فعالياته حرص "مهرجان تنوير" على تذكير الحضور والزوار بالعلاقة الوثيقة بين الوجود البشري والبيئة الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع قياسي في تداول البضائع وحركة السفن بميناء الإسكندرية خلال أكتوبر 2024
  • أوكرانيا تخسر 40% من الأراضي التي سيطرت عليها في مقاطعة كورسك الروسية
  • أول تعليق من محمد صلاح بعد ليلته التاريخية مع ليفربول ضد ساوثهامبتون
  • بدور القاسمي تفتتح "مهرجان تنوير" في صحراء مليحة التاريخية
  • الإمارات وإندونيسيا.. حفاوة تعكس العلاقات التاريخية
  • بعد عودة نظام تقسيط الغاز الطبيعي.. منازل لا ينطبق عليها القرار
  • والي الخرطوم يتفقد الدفاعات الأمامية في أمبدة وغربي كرري ويقف على عودة الحياة في المناطق التي تطهيرها من التمرد
  • أوكرانيا تخسر أكثر من 40% من الأراضي التي استولت عليها في كورسك
  • ‏مصدر عسكري أوكراني: أوكرانيا فقدت أكثر من 40% من الأراضي التي سيطرت عليها في منطقة كورسك الروسية
  • برودة ورياح غدا وهذا موعد عودة الأمطار