عربي21:
2024-10-05@01:05:51 GMT

فورين بوليسي: واشنطن تكثف الضغوط على إسرائيل

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

فورين بوليسي: واشنطن تكثف الضغوط على إسرائيل

نشرت مجلة "فورين بوليسي" تقريرا لمراسلتها كريستينا لو قالت فيه إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، فرضت عقوبات على موقعين استيطانيين إسرائيليين في الضفة الغربية وثلاثة إسرائيليين الخميس الماضي، مشيرة إلى العنف ضد الفلسطينيين باعتباره الأساس المنطقي للقيود الاقتصادية الأخيرة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: "لا يوجد مبرر للعنف المتطرف ضد المدنيين، مهما كان أصلهم القومي أو العرقي أو العنصري أو الديني.

إن الإجراء يؤكد أيضا التزامنا بتعزيز السلام والأمن والاستقرار للمدنيين في الضفة الغربية ومساءلة الأفراد والكيانات المشاركة في هذه الإجراءات".

تمثل هذه الإجراءات المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على البؤر الاستيطانية - وليس فقط الأفراد - وتأتي وسط انقسام متزايد بين المشرعين الأمريكيين والمسؤولين الإسرائيليين حول اتجاه الحرب على غزة، والأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع المحاصر.



وأفادت تقارير أن الاتحاد الأوروبي يقترب أيضا من تحديد العقوبات التي سيتم فرضها على المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، بعد تراجع المجر – وهي واحدة من أشد المعارضين لهذه الإجراءات – عن مقاومتها الأولية، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

في نفس اليوم الذي تم فيه الإعلان عن العقوبات الأمريكية، وجه زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أقسى انتقاداته العلنية حتى الآن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصفه بأنه أحد "العقبات الرئيسية" أمام السلام ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة في خطاب ألقاه يوم 23 أيلول/ سبتمبر في مجلس الشيوخ الأمر الذي أثار غضب المسؤولين الإسرائيليين.

وقال شومر: "إن إجراء انتخابات جديدة هو السبيل الوحيد للسماح بعملية صنع قرار صحية ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في الوقت الذي فقد فيه الكثير من الإسرائيليين ثقتهم في رؤية حكومتهم واتجاهها".

تعكس مثل هذه الانتقادات العلنية الصريحة من قبل شومر مدى التغيير الذي أحدثته الحرب بين إسرائيل وحماس في وجهات النظر في واشنطن.

قال ألون بينكاس، الدبلوماسي الإسرائيلي السابق: "بالنسبة لسيناتور يهودي من نيويورك، زعيم الأغلبية، وصديق نتنياهو وهو الديموقراطي الأكثر وسطية، بل ويميل للتشدد لصالح إسرائيل، للتعبير عن انتقادات كهذه؟.. إذا فقدت تشاك شومر، فقد خسرت أمريكا".

وبدا أن الرئيس جو بايدن الجمعة يدعم تعليقات السيناتور، واصفا إياها بـ"الخطاب الجيد" الذي "يعبر عن القلق الخطير الذي لا يشاركه هو فيه فحسب، بل الكثير من الأمريكيين كذلك".



وفي هذه الأثناء، من المقرر أن تستمر المفاوضات بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار. وبعد أن اقترحت حماس خطة جديدة لوقف إطلاق النار، أعلنت إسرائيل إرسال وفد من المسؤولين إلى قطر للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات، على الرغم من أن المسؤولين الإسرائيليين وصفوا أيضا مقترحات حماس بأنها "غير واقعية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية بايدن غزة نتنياهو قطر غزة قطر نتنياهو بايدن طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، مقتل ثلاثة من كبار قادة حركة حماس في غزة، بينهم روحي مشتهى، خلال عملية استخباراتية نُفذت قبل ثلاثة أشهر.

 

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان بأن روحي مشتهى، الذي كان يشغل منصب رئيس حكومة حماس في قطاع غزة، يُعد اليد اليمنى لزعيم الحركة يحيى السنوار. وأضاف البيان أن العملية أسفرت أيضًا عن مقتل سامح السراج، وزير الأمن في المكتب السياسي لحماس، وسامي عودة، قائد جهاز الأمن العام للحركة.

 

ووفقًا للبيان، تم استهداف القادة الثلاثة خلال عملية استخباراتية مشتركة نفذها الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك). وأوضح البيان أن طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي استهدفتهم بينما كانوا يختبئون في مجمع محصن تحت الأرض في شمال قطاع غزة.

 

من هو روحي مشتهى؟

 

بحسب البيان الإسرائيلي، يُعد روحي مشتهى واحدًا من أبرز قادة حركة حماس في غزة، وكان مقربًا من يحيى السنوار، حيث كان له تأثير كبير على القرارات المتعلقة بنشر قوات حماس والعمليات العسكرية. 

 

كما كان مشتهى يشغل منصب رئيس الحكم المدني لحماس في قطاع غزة، ويشرف على شؤون الأسرى. إلى جانب السنوار، كان مشتهى مسؤولًا عن تأسيس جهاز الأمن العام لحماس. وكلاهما قضى فترات طويلة في السجون الإسرائيلية، ما عزز من العلاقة الوثيقة بينهما.

 

وخلال الحرب، لعب مشتهى دورًا مزدوجًا، حيث كان يدير الشؤون المدنية لحماس في القطاع، بينما كان منخرطًا بشكل مباشر في الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

 

وسائل إعلام إيرانية: مقتل مستشار في الحرس الثوري الإيراني إثر هجوم إسرائيلي على دمشق

 

أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم بمقتل أحد مستشاري الحرس الثوري الإيراني جراء غارة جوية إسرائيلية استهدفت العاصمة السورية دمشق قبل ثلاثة أيام. وذكرت التقارير أن المستشار، الذي كان يعمل ضمن الدعم العسكري الإيراني في سوريا، توفي متأثرًا بجراحه التي أصيب بها خلال الهجوم.

 

ووفقًا لمصادر محلية، استهدفت الغارة الإسرائيلية مواقع في محيط دمشق، يُعتقد أنها تضم منشآت عسكرية تابعة لقوات إيرانية أو حلفائها. تأتي هذه الضربة ضمن سلسلة من الهجمات الإسرائيلية التي تهدف إلى منع تعزيز النفوذ الإيراني في سوريا، وهو ما أكده الجيش الإسرائيلي في تصريحات سابقة، موضحًا أن الضربات الجوية تستهدف القدرات العسكرية الإيرانية والبنية التحتية لحزب الله في المنطقة.

 

الهجمات الإسرائيلية على سوريا تزايدت بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك استهداف مواقع حساسة في جنوب لبنان، مما يعزز التكهنات بأن إسرائيل تسعى لتقييد تحركات إيران وحلفائها في منطقة الشرق الأوسط. وسبق للجيش الإسرائيلي الإعلان عن استهداف عدة مواقع لحزب الله في لبنان، من بينها مراكز عسكرية ومخازن أسلحة. كما تحدث الجيش الإسرائيلي عن اعتراض طائرات مسيرة حاولت اختراق الحدود الشمالية، مما يشير إلى تصاعد التوترات العسكرية في المنطقة.

 

يأتي هذا التصعيد بعد تقارير عن قصف مواقع إيرانية قرب دمشق ومناطق أخرى في لبنان، حيث تسعى إسرائيل لتقليص نفوذ إيران العسكري في سوريا ولبنان.

مقالات مشابهة

  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • من يكون الفلسطيني الضحية الوحيد الذي سقط بصواريخ إيران في الضفة الغربية؟(صورة)
  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • من هو جعفر قصير الذي اغتالته إسرائيل؟.. صهر حسن نصر الله
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وشركات متورطة بتهريب وشراء الأسلحة للحوثيين
  • ممثل لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل تكثف من حدة عدوانها ونواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة
  • عاجل : صنعاء تكشف إدخال منظومة صواريخ جديدة في الهجوم الذي طال مواقع الاحتلال اليوم وهذه هي التفاصيل
  • ‏إيران تؤكد أنها حذّرت واشنطن من التدخل بعد الهجوم على إسرائيل
  • حدث ليلا.. إيران تقصف تل أبيب وجثث الإسرائيليين في الشوارع ومناظرة أمريكية جديدة