ارتفعت سوق الأسهم السعودية للجلسة السادسة على التوالي، بدعم نتائج الأعمال الإيجابية للشركات المدرجة، إلى جانب تسجيل أسعار النفط مستوى مرتفع هو الأعلى منذ نوفمبر 2023.

 

الأسهم السعودية

 

وسجلت أسعار النفط ارتفاعا إلى أعلى مستوى في 4 أشهر في جلسة أمس الاثنين، قبل أن تتراجع في وقت مبكر اليوم الثلاثاء في ظل توقعات بزيادة الإمدادات من روسيا، علاوة على احتمال تسجيل تراجع أكثر من المتوقع في الطلب على وقود الطائرات.

 

وارتفع مؤشر "تاسي" في الأسهم السعودية خلال جلسة اليوم الثلاثاء بنسبة 0.25% أو 31 نقطة إلى مستوى 12804 نقاط، مسجلا أعلى مستوى منذ جلسة 31 مايو 2022.

 

وشهدت السوق تداولات بقيمة 9.87 مليار ريال عبر تداول 456.17 مليون سهم، لتصل القيمة السوقية لإجمالي الأسهم المدرجة إلى 11.18 تريليون ريال.

 

سجلت أسهم 95 شركة في الأسهم السعودية ارتفاعاً في قيمتها بجلسة اليوم، فيما تراجعت أسهم 128 شركة من إجمالي 233 شركة.

 

البورصة تواصل التراجع وتخسر 31 مليار جنيه بمنتصف التعاملات جولدن بيليون: تماسك الدولار يدفع الذهب للهبوط في البورصة العالمية

 

أسواق الأسهم السعودية الأسهم السعودية 

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا (تشب، وقت اللياقة، سيكو السعودية ريت، الدوائية، الخليج للتدريب) بنسب تراوحت بين 8.72% إلى 6.7%.

 

فيما تصدرت قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا (الخريف، الباحة، الدواء، الخليجية العامة، الكيميائية) بنسب تراوحت بين 9.27% إلى 4.49%.

 

وتصدر سهم "شمس" قائمة الأكثر تداولا من حيث الكمية بنحو 60 مليون سهم، فيما تصدر سهم "أنابيب السعودية" التداولات من حيث القيمة بمقدار 669 مليون ريال.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم السعودية سوق سوق الأسهم سوق الأسهم السعودية الأسهم السعودية أسعار أسعار النفط مؤشر مؤشر تاسي جلسة الأسهم السعودیة

إقرأ أيضاً:

السعودية تسجل رقما قياسيا في الإعدامات.. الأكبر من 30 عاما

أعدمت السعودية 198 شخصا منذ بداية العام الحالي، بحسب حصيلة أعدتها وكالة "فرانس برس" استندت فيها إلى بيانات رسمية، وهذا يمثل أكبر عدد من الإعدامات المنفذة في عام واحد منذ أكثر من 30 عاما.

وأمس السبت، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن بيان للداخلية تنفيذ حكم الإعدام في حق ثلاثة أشخاص.



وارتفع عدد الإعدامات إلى 198 متجاوزا 196 إعداما في 2022 و192 إعداما في 1995، بحسب منظمة العفو الدولية التي بدأت توثيق أحكام الإعدامات في السعودية في العام 1990.

وذكرت المنظمة أن السعودية المرتبة الثالثة على قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم في عامي 2022 و2023 تواليا بعد الصين وإيران.

وسجلت السعودية سجلّت 147 إعداما في 2022، بحسب "فرانس برس" للبيانات الرسمية، إلا أن منظمة العفو الدولية تضع الرقم عند 196 إعداما استنادا إلى خطاب ورد إليها من هيئة حقوق الإنسان السعودية الحكومية.

وتضمنت الإعدامات هذا العام، 52 شخصا دينوا بتهم مرتبطة بتهريب المخدرات و32 شخصا دينوا في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

وفي 2019، نفذت السلطات السعودية 187 حكما بالإعدام، و170 إعداماً في 2023، حسب تعداد فرانس برس.

وتواجه السعودية انتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام.

وأكدت منظمات تدافع عن حقوق الإنسان، أن هذه الإعدامات تقوّض المساعي التي تبذلها المملكة لتلميع صورتها عبر إقرارها تعديلات اجتماعية واقتصادية ضمن "رؤية 2030" الإصلاحية التي يشرف عليها ولي العهد النافذ الأمير محمد بن سلمان.



ونفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحُكم في 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة "ريبريف" المناهضة لأحكام الإعدام ومقرها لندن والمنظمة الأوروبية-السعودية لحقوق الإنسان ومقرها برلين، نُشر مطلع العام الماضي.

من بين هؤلاء، 81 شخصا أعدموا في يوم واحد لإدانتهم في قضايا إرهاب في مارس 2022، ما أثار تنديدا عالميا واسعا.

ومنذ أيار/مايو، أعدمت السعودية 52 شخصا في تهم مرتبطة بتهريب والإتجار بالمخدرات، في مقابل شخصين فقط في 2023.

واستؤنف في نهاية العام 2022 تطبيق أحكام الإعدام في حق مدانين بجرائم مخدرات في السعودية مع إعدام 19 شخصا في شهر واحد، بعدما توقّف تنفيذ العقوبة لحوالي ثلاث سنوات.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12226 نقطة
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12271.77 نقطة
  • غدا.. بدء الاكتتاب في ملياري سهم من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج
  • غدا.. بدء الاكتتاب في ملياري سهم من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج.. عاجل
  • السعودية تسجل رقما قياسيا في الإعدامات.. الأكبر من 30 عاما
  • الأسهم الأمريكية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الثالث
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع