القدس «أ.ف.ب»: تبقي إسرائيل المصمّمة على شن هجوم على رفح في جنوب قطاع غزة، الغموض قائما حول خططها لإجلاء مئات آلاف المدنيين، في عملية شبه «مستحيلة» وفق منظمات إنسانية.

ولا ينفك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يكرر مقولته «سندخل رفح»، المدينة المحاذية لمصر والتي لجأ إليها فلسطينيون فروا هربا من المعارك بين إسرائيل وحركة حماس في بقية أنحاء القطاع.

وفق الأمم المتحدة هناك نحو 1.5 مليون مدني يحتشدون في رفح التي كان عدد سكانها قبل الحرب 200 إلى 300 ألف نسمة.

خطط للإجلاء

نتانياهو الذي تعهّد بالقضاء على «آخر كتائب حماس» شدّد الأحد على أنه لن تكون هناك عملية في رفح «ما دام السكان محاصرين فيها»، وأشار إلى تلقيه من الجيش خططا للإجلاء.

وتتساءل الباحثة في منظمة «هيومن رايتس ووتش» نادية هاردمان: أين؟ ومتى؟ وكيف؟ ما زالت إسرائيل تبقي الغموض قائما في ما يتعلّق بعملية الإجلاء الكبرى هذه والتي تعد تحديا تعتبره جهات إنسانية عدة «مستحيلا» في القطاع المدمّر والذي يتعرّض للقصف وحيث «ما من مكان آمن».

وأبقى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الاثنين في تصريح لمحطة كان الإذاعية الرسمية الغموض سائدا بقوله: «قبل أي عملية كبرى سنجلي السكان. ليس باتّجاه الشمال بل باتجاه الغرب. هناك بلدان عربية يمكنها المساعدة بنصب خيام أو غير ذلك».

في الأسبوع الماضي تطرّق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري في تصريحات لصحفيين إلى إنشاء «جزر إنسانية» في وسط قطاع غزة بمساعدة المجتمع الدولي، من دون إعطاء أي تفاصيل إضافية.

«مستحيل»

ويوم الاثنين قال المنسّق الأممي للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية جايمي ماكغولدريك إنه سواء كان المزمع إنشاؤه جزرا إنسانية أو قرى من المخيمات «بصراحة لا أعلم أين يفترض إنشاؤها.. هل إلى شمال وادي غزة أو جنوبه؟» في إشارة إلى المجرى المائي في وسط القطاع، مشيرا إلى سيناريو «بغاية الصعوبة» للمنظمات غير الحكومية في حال الإجلاء الجماعي.

وشدّد على أن «الأمم المتحدة لن تشارك في أي إجلاء قسري» للسكان.

وقالت هاردمان في تصريح لوكالة فرانس برس: «إجلاء 1.5 مليون شخص في منطقة مدمّرة أمر مستحيل تماما»، وأضافت «أين يفترض أن يذهب هؤلاء؟».

من جهتها طلبت الولايات المتحدة «الاطّلاع» على الخطط الإسرائيلية وحذّرت من أنها لن تدعم أي تحرّك لا يأخذ المدنيين في الاعتبار.

والاثنين اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن هجوما بريا واسع النطاق للجيش الإسرائيلي في رفح سيشكل «خطأ». وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان إن نتانياهو وافق على طلب بايدن إرسال وفد من مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى واشنطن لمناقشة هذا الهجوم و«نهج بديل» محتمل.

من جهته قال نتانياهو الاثنين إنه أكد لبايدن تصميم إسرائيل على «تحقيق جميع أهداف الحرب» بما في ذلك «القضاء على حماس».

حدّدت إسرائيل مناطق إنسانية آمنة خصوصا «المواصي»، المنطقة الساحلية في جنوب القطاع والواقعة بين خان يونس ورفح. لكن فيها حاليا مئات الآلاف من النازحين يعيشون في خيام وقد قُصفت المنطقة مرارا منذ بدء الحرب قبل خمسة أشهر ونيّف.

وقالت هاردمان: «الناس لا يفهمون ولا يعرفون إلى أين يذهبون»، مشيرة إلى خليط من توجيهات الإخلاء التي «لا معنى لها».

يسود الإحباط النازحين في رفح. ويقول حسين الحلو البالغ 38 عاما ويعيش حاليا في المواصي في خيمة مع زوجته وأولاده الستة ووالدته: «ليفعلوا ما يشاؤون. إنهم يكذبون. ما من مكان آمن».

وتقول صباح الأسطل (50 عاما) المتحدّرة من خان يونس وقد نزحت مع عائلتها إلى غرب رفح: «إلى أين سنذهب إذا دخلوا رفح، أين سنجد خياما وأفرشة وأغطية؟ هجّرونا ودمّروا منازلنا، ماذا قد يفعلون بنا أكثر؟».

لعبة مخادعة

نتانياهو مصمّم على شن الهجوم الذي أعلنه قبل أكثر من شهر على الرغم من «الضغط الدولي».

لكن بالنسبة لدافيد خلفا المتخصص في شؤون الشرق الأوسط في مؤسسة جان جوريس، التهديد هو أيضا جزء من «الحرب النفسية».

واعتبر أن «الإسرائيليين يبقون الغموض قائما حول خططهم لأنهم لا يريدون كشف أوراقهم وذلك لإبقاء حماس في حال من عدم اليقين».

وقال إن «التهديد بهجوم واسع النطاق في رفح هو ورقة في لعبة مخادعة مع حماس، ووسيلة ضغط تهدف إلى إجبارها على تليين مواقفها في المفاوضات»، وأضاف: «لسنا على وشك عملية برية واسعة النطاق في رفح».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی رفح

إقرأ أيضاً:

محافظ بيروت جال على عدد من مدارس واطلع على أحوال النازحين

عقد محافظ بيروت القاضي مروان عبود، في مكتبه، في القصر البلدي، اجتماعا مع منظمات الأمم المتحدة لتنظيم عملية تقديم المساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها النازحون اللبنانيون، الذين أتوا من مختلف القرى الجنوبية والبقاعية وغيرها، إلى بيروت جراء العدوان الإسرائيلي.
وأفادت دائرة العلاقات الإعلامية في بلدية بيروت في بيان، بأن "المحافظ عبود شرح الواقع الإنساني الذي يعاني منه هؤلاء الإخوة الضيوف والظروف الصعبة المترافقة، إضافة إلى استغلال البعض من أشخاص وجمعيات وهمية لهذه المحنة والاستفادة منها على حساب النازحين".
وأكد عبود "ضرورة التنسيق المباشر بين منظمات الأمم المتحدة وغرفة إدارة الأزمات والكوارث في محافظة بيروت لإيصال المساعدات الانسانية الى مستحقيها مباشرة. كما تم الاتفاق على إبقاء الاجتماعات مفتوحة لمتابعة الأوضاع المستجدة في العاصمة".
وأشار البيان إلى أن "عبود جال على عدد من مدارس العاصمة، حيث اطلع عن كثب على أحوال النازحين ومدى الحاجات التي لم تصلهم بعد والعمل على تذليل العقبات التي تحول دون تأمين المساعدات الأساسية بشكل سريع. كما واكب المتطوعين ووزع بعض الحاجات الاساسية على الإخوة الضيوف". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • بعثة طبية تركية تقدم خدمات إنسانية في أوغندا وتُجري 100 عملية جراحية
  • إسرائيل تعلن عن عملية جديدة ..إغتيال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • إعلام عبري: مخاوف من إصابة محتجزين أجلت عملية اغتيال السنوار رغم توفر الفرصة
  • إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟
  • إسرائيل تستعد لهجوم بري ضد لبنان.. ماذا حصل قبل اغتيال نصرالله؟
  • إسرائيل تتعرض لهجوم صاروخي باليستي من اليمن
  • منظمات أممية: احتياجات لبنان الإنسانية وصلت مستويات غير مسبوقة
  • تمهيداً لنشرها في الضفة..إسرائيل تستدعي 3 كتائب احتياط
  • تطورات مفاجئة .. هل وافقت “حماس” على تسليم غزة للسلطة الفلسطينية؟
  • محافظ بيروت جال على عدد من مدارس واطلع على أحوال النازحين