توقع الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية، انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية دون منتصر أو مهزوم، وستتحول إلى كعكة سياسية لروسيا أكثر منها إلى أوكرانيا، وفقا لمعطيات المشهد السياسي العالمي الحالي، متابعا أن فوز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان شيئا متوقعا لضعف المنافسين وخبرته التاريخية في منصب الرئاسة وسياساتها الداخلية الخاصة بتحسين الاقتصاد وتحسين معدلات الأداء، خصوصا أنه صاحب أطول فترة حكم لرئيس في روسيا الحديثة.

إسماعيل: لا يمكن فصل الانتخابات الأمريكية عن المشهد الروسي

وأشار مدير المركز العربي للدراسات السياسية في حديثه لـ«الوطن»، إلى أنه لا يمكن فصل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل عن الانتخابات الروسية وفوز بوتين وتحديدا بعد خطاب النصر الذي أصدره، «إذ أن الرئيس الروسي في خطاب النصر أضاف بعدا خارجيا خلال خطابه قلل فيه من شأن حلف الناتو والرئيس الأوكراني فيما وضع أطروحات خاصة بمستقبل الحرب والحديث عن الإمدادات اللوجستية والعسكرية لأوكرانيا والتلويح بحرب عالمية ثالثة».

إسماعيل: بوتين وجه رسائل لأمريكا والناتو في خطاب النصر 

وأوضح إسماعيل، أن كل هذا الخطاب الموجه للخارج الروسي يبعث برسائل للناتو وللرئيس الأمريكي المقبل، خصوصا وأن المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب هو الأقرب للرئاسة ومن المتوقع أن يغير سياساته تجاه أوكرانيا، وسيقلل الإمدادات اللوجستية والمالية والعسكرية لأوكرانيا، كما يعد ضغطا عالميا على أوروبا لأن الشعوب الأوروبية بدأت تضغط على حكوماتها بسبب مليارات الدولارات التي أنفقت على أوكرانيا دون أن يكون هناك أي طائل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الأزمة الروسية الأوكرانية بوتين

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعزّي بوتين في ضحايا اعتداء داغستان الإرهابي

عزّى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم بضحايا الاعتداء الإرهابي على جمهورية داغستان الروسية.

وجاء في بيان الكرملين: "دان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة الهجوم الإجرامي الذي شنه الإرهابيون على داغستان، وأعرب عن مشاعر التضامن مع الشعب الروسي، وقدم خالص تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

إقرأ المزيد دول عربية تدين الاعتداء الإرهابي في جمهورية داغستان الروسية

وأضاف الكرملين أن الرئيسين اتفقا على مواصلة التنسيق المكثف في جهود مكافحة الإرهاب.

كما اتفقا على إجراء المزيد من الاتصالات الشخصية، بما في ذلك خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا المقرر يومي 3 و4 يوليو المقبل.

وأسفرت الهجمات الإرهابية في مدينتي دربند ومحج قلعة في داغستان مؤخرا عن مقتل أكثر من 20 شخصا بينهم 16 شرطيا، وإصابة آخرين.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • الضغط الروسي على الجبهة يعطل تناوب القوات الأوكرانية
  • البنتاغون: الموقف بشأن عدم إرسال قوات إلى أوكرانيا لن يتغير
  • تفاصيل خطة «ترامب» لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية حال فوزه في الانتخابات
  • أردوغان يعزّي بوتين في ضحايا اعتداء داغستان الإرهابي
  • 12 هجومًا روسيًا على جنوب أوكرنيا خلال الـ24 ساعة الماضية
  • جورج تاون: موسكو تعمل على زعزعة استقرار ليبيا وتمكين حفتر
  • بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 536 ألفا و840 جنديا
  • ماكرون يعلن استعداده لإجراء محادثات مع بوتين