حسمت وزارة التربية والتعليم، مواصفات ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024، لشعبتين العلمية والأدبية في جميع المواد، بما فيها عدد الأسئلة ونوعها في كل مادة وزمن اختبارات كل مادة.

مواصفات ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

وإضافة إلى مواصفات ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في جميع المواد، أعلنت الوزارة الموعد النهائي للامتحانات، إذ حددتها الوزارة في يوم السبت 22 يونيو، وتستمر حتى يوم السبت 20 يوليو 2024.

ووفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإنّ مواصفات ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في جميع المواد، تكون على النحو التالي: 

مواصفات ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024.. اللغة العربية

- يحتوي امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023 على 4 أسئلة مقالية تشمل درجتها 15% من الدرجة الكلية للمادة، منها سؤال تعبير بـ6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين وسيتم توزيعها على فروع المادة، كما يتضمن امتحان اللغة العربية أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85%، وعدد الأسئلة بدرج واحدة يبلغ 44 سؤالا، والأسئلة بدرجتين بإجمالي 12 سؤالا؛ ليكون العدد الكلي للأسئلة 56 سؤالا، مع العلم أن زمن اختبار اللغة العربية 3 ساعات.

امتحانات اللغات الأجنبية الأولى

- تتمثل اللغات الأجنبية الأولى في امتحانات الثانوية العامة 2023 في اللغة الإنجليزية، الفرنسية، والألمانية، وسيكون الاختيار من متعدد في ورقة الأسئلة 32 سؤالا بدرجة واحدة، وعدد الأسئلة بدرجتين 5 أسئلة، والعدد الكلي للأسئلة 37 سؤالا، مع العلم أن زمن الاختبار 3 ساعات.

أمّا الأسئلة المقالية في امتحانات اللغات الأجنبية الأولى سيشمل 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، إضافة إلى سؤال تعبير بـ4 درجات، إذ سيكتب الطالب مقالا أو رسالة بريد إلكتروني يتراوح عدد كلماته بين 150 إلى 250 كلمة.

المواد العلمية المواد العلمية

تتمثل المواد العلمية المواد العلمية، في الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، والجيولوجيا وعلوم البيئة، وستكون الأسئلة من متعدد بنسبة 85%، وعدد الأسئلة فيها بدرجة واحدة يبلغ 40 سؤالا، وعدد الأسئلة بدرجتين يبلع 6 أسئلة ليكون العدد الكلي للأسئلة 46 سؤالا، مع العلم أن زمن الاختبار في هذه المواد 3 ساعات، والأسئلة المقالية في المواد العلمية لامتحانات الثانوية العامة2024 عبارة عن 4 أسئلة كل سؤال بدرجتين

المواد الأدبية

تتمثل المواد الأدبية في امتحانات الثانوية العامة 2024  في التاريخ، الجغرافيا، علم النفس والاجتماع، والفلسفة، وستكون أسئلة الاختيار من متعدد عبارة عن 40 سؤالا بدرجة واحدة، و6 أسئلة بدرجتين، ليكون العدد الكلي للأسئلة 46 سؤالا، وزمن الاختبار في هذه المواد 3 ساعات، والأسئلة المقالية في هذه المواد عبارة عن 4 أسئلة كل سؤال بدرجتين.

مواد الرياضيات

تتمثل مواد الرياضيات، في الرياضيات البحتة «الجبر والهندسة» والرياضيات التطبيقية «استاتيكا» والرياضيات البحتة التفاضل والتكامل والرياضيات التطبيقية «ديناميكا»، وعدد أسئلة الاختيار من متعدد في هذه المواد 11 سؤالا بدرجة واحدة، و7 أسئلة بدرجتين ليكون العدد الكلي للأسئلة 18 سؤالا.

تكون مدة اختيار مواد الرياضيات في امتحانات الثانوية العامة ساعتين، والأسئلة المقالية عبارة عن سؤال بدرجتين، وسؤال بثلاث درجات، مع العلم أن الدرجة الكلية لكل فرع من فروع الرياضيات بـ30 درجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: امتحانات الثانوية العامة 2024 امتحانات الثانوية العامة الأسئلة المقالیة المواد العلمیة اللغة العربیة فی هذه المواد جمیع المواد فی امتحانات من متعدد عبارة عن کل سؤال

إقرأ أيضاً:

لائحة الانضباط المدرسي 2024.. قرار هام بشأن غياب طلاب الثانوية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مدير المدرسة تطبيق لائحة الانضباط المدرسي 2024 بما فيها من حقوق وواجبات، وإعداد سجل حصر المخالفات الشائعة، والأساليب الوقائية والعلاجية تجاهه، والسماح بدخول أولياء الأمور إلى المدرسة المتابعة أبنائهم، في المواعيد التي يتم تحديدها من قبل إدارة المدرسة، شريطة أن تتم المقابلة في الأماكن المحدد.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه وفقاً للائحة الانضباط المدرسي الصادر من وزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف، بأنَّه يتمّ تطبيق نظام تسجيل الغياب الإلكتروني على جميع صفوف المرحلة الثانوية.

لائحة الانضباط المدرسي 2024

وأضافت وزارة التربية والتعليم، يحظر السماح لـ أولياء الأمور بالتجول داخل الحجرات الدراسية، إلا لأسباب محددة، وباتفاق مسبق اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستبعاد أي أشخاص من خارج المنظومة التعليمية، ممن يثيرون الاضطرابات أو يعرقلون العمل، أو يتعدون على ممتلكات الغير أو المباني التعليمية أو الأشخاص الذين يحضرون للمدرسة، لهدف لا يتفق مع الوظيفة الطبيعية للمدرسة.

كما أكّدت وزارة التعليم اعتماد سجلات الانضباط المدرسي للطلاب المخالفين والتقارير الدورية اللازمة، ورفعها إلى الإدارة التعليمية، وإخطار ولي الأمر في أسرع وقت ممكن حالة تعرض الطالب لأي أضرار أثناء تواجده بالمدرسة إخطار ولي أمر الطالب بتقرير مكتوب بالإجراءات الموقعة على الطالب، طبقا للائحة، وأسبابها مع بيان حقه في التظلم من العقوبة.

مقالات مشابهة

  • تسريب مواصفات بطاقتي إنفيديا RTX 5090 و RTX 5080
  • السفيرة الأمريكية تكرم أوائل شهادة الثانوية العامة في مصر
  • وزير التعليم العالي: تقديم 100 منحة دراسية لمتفوقي الثانوية العامة من أبناء الصعيد
  • لائحة الانضباط المدرسي 2024.. قرار هام بشأن غياب طلاب الثانوية
  • المشدد 10 سنوات لعامل لحيازته مخدرى الحشيش والهيروين بالإسكندرية
  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • التعليم تحدد موعد امتحان الشهر الأول بالعام الجديد لصفوف النقل
  • تركيا.. محاكمة طالبات الثانوية العامة تدخل يومها الرابع
  • "موديز" تعلن تخفيض التدريج الائتماني لإسرائيل بدرجتين
  • رابط نتيجة تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة الثانوية العامة 2024