مارس 19, 2024آخر تحديث: مارس 19, 2024

المستقلة/- اتُهم الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو رسميًا، الثلاثاء، بتزوير بيانات التطعيم ضد فيروس كورونا، في أول لائحة اتهام للزعيم اليميني، مع احتمال وجود المزيد من الادعاءات.

و زعمت لائحة الاتهام التي أصدرتها المحكمة العليا للشرطة الفيدرالية أن بولسونارو ولا 16 آخرين أدخلوا معلومات كاذبة في قاعدة بيانات الصحة العامة ليبدو كما لو أن الرئيس آنذاك و ابنته البالغة من العمر 12 عامًا و العديد من الأشخاص الآخرين في دائرته قد تلقوا لقاح كوفيد-19.

و قال محقق الشرطة فابيو ألفاريز شور، الذي وقع على لائحة الاتهام، في تقريره إن بولسونارو و مساعديه غيروا سجلات التطعيم الخاصة بهم من أجل “إصدار شهادات (التطعيم) الخاصة بهم و استخدامها للتحايل على القيود الصحية الحالية”.

و أضاف شور: “وجد التحقيق عدة إدخالات كاذبة بين نوفمبر 2021  و ديسمبر 2022، و كذلك العديد من أفعال استخدام المستندات المزورة”.

و قال المحقق في لائحة الاتهام إن مساعد بولسونارو، ماورو سيد، أخبر المحققين أن الرئيس السابق طلب منه إدخال بيانات كاذبة في النظام لنفسه و لابنته المراهقة. و قال سيد أيضًا إنه سلم شهادات التطعيم إلى بولسونارو شخصيًا.

خلال الوباء، كان بولسونارو أحد قادة العالم القلائل الذين اعترضوا على اللقاح و قام بأنتهاك القيود الصحية علانية و شجع البرازيليين الآخرين على أن يحذوا حذوه. و تجاهلت إدارته عدة عروض من شركة الأدوية فايزر لبيع عشرات الملايين من الجرعات للبرازيل في عام 2020، و انتقد علناً خطوة حاكم ولاية ساو باولو لشراء اللقاحات من شركة سينوفاك الصينية عندما لم تكن هناك جرعات أخرى متاحة.

و سيكون لمكتب المدعي العام البرازيلي الكلمة الأخيرة بشأن ما إذا كان سيتم استخدام لائحة الاتهام لتقديم اتهامات ضد بولسونارو في المحكمة العليا. و تنبع القضية من أحد التحقيقات العديدة التي تستهدف بولسونارو، الذي حكم من عام 2019 إلى عام 2022.

و وصف محامي بولسونارو، فابيو و اجنجارتن، لائحة اتهام موكله بأنها “سخيفة” و قال إنه لا يمكنه الوصول إليها.

و قال فاجنجارتن: “عندما كان رئيساً، كان معفياً تماماً من إبراز أي نوع من الشهادات في رحلاته. هذا اضطهاد سياسي و محاولة لإفراغ رأس المال السياسي الهائل الذي نما للتو”.

و نفى الرئيس السابق ارتكاب أي مخالفات أثناء استجوابه في مايو 2023.

و تتهم الشرطة بولسونارو و مساعديه بالتلاعب بقاعدة بيانات وزارة الصحة قبل وقت قصير من سفره إلى الولايات المتحدة في ديسمبر 2022، بعد شهرين من خسارته محاولة إعادة انتخابه أمام لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

و كان بولسونارو بحاجة إلى شهادة تطعيم لدخول الولايات المتحدة، حيث مكث في الأيام الأخيرة من ولايته و الأشهر الأولى من ولاية لولا. و قال الرئيس السابق مرارا و تكرارا إنه لم يأخذ قط لقاح كوفيد-19.

إذا أدين بتهمة تزوير البيانات الصحية، فقد يقضي السياسي البالغ من العمر 68 عامًا ما يصل إلى 12 عامًا خلف القضبان أو أقل من عامين، وفقًا للمحلل القانوني زيلان كوستا. و قال إن الحد الأقصى لعقوبة السجن بتهمة تكوين عصابة إجرامية هو أربع سنوات.

و تسلط لائحة الاتهام ضوءًا جديدًا على تحقيق لجنة مجلس الشيوخ الذي انتهى في أكتوبر 2021 بتوصية بتوجيه تسع تهم جنائية ضد بولسونارو تزعم أنه أساء إدارة الوباء. ثم رفض المدعي العام أوغوستو أراس، الذي كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه حليف لبولسونارو، المضي قدمًا في القضية.

و ذكرت وسائل إعلام برازيلية أنه من المقرر أن يجتمع خليفة أراس، باولو جونيه، مع المشرعين في وقت لاحق اليوم الثلاثاء لمناقشة إمكانية توجيه اتهامات.

يحتفظ بولسونارو بالولاء القوي بين قاعدته السياسية، كما يتضح من تدفق الدعم الشهر الماضي، عندما قام ما يقدر بنحو 185 ألف شخص بسد الشارع الرئيسي في ساو باولو للتنديد بما يصفونه بالاضطهاد السياسي.

و قضت المحكمة الانتخابية العليا في البرازيل بالفعل بأن بولسونارو غير مؤهل للترشح لمنصب حتى عام 2030، على أساس أنه أساء استخدام سلطته خلال حملة عام 2022 و ألقى بشكوك لا أساس لها على نظام التصويت الإلكتروني في البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: لائحة الاتهام

إقرأ أيضاً:

حفل تخرج طلبة الشرطة 2024.. الرئيس السيسي يشاهد عرضا لوحدات القوات الخاصة

شهدت فعاليات حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عرضا لوحدات القوات الخاصة.

حفل تخرج طلبة الشرطة 2024

يقام حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، بحضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية الذي سيكون في استقبال الرئيس، وأعضاء هيئة الشرطة، ولفيف من قادة وضباط القوات المسلحة، وممثلين من عدة وزارات، وأهالي الطلاب.

ويقدم الطلاب الجدد، خلال الحفل، عرضا على استخدام السلاح ومكافحة الجريمة ومطاردة الجناة، وطابور عرض رياضي، وسيتم تكريم الطلبة المتفوقين وأوائل الدفعة.

اقرأ أيضاًبعد قليل.. الرئيس السيسي يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة

«مستقبل وطن» عن إرسال مساعدات للبنان: مصر ستظل الداعم الأكبر لأشقائها في المنطقة

مقالات مشابهة

  • الرئيس السنغالي السابق يهيئ الإنتخابات التشريعية من مراكش
  • ما القصة وراء منشور “وداعا للذكاء الاصطناعي” الذي تداوله الآلاف عبر “إنستغرام”؟
  • ضبط تشكيل عصابي بتهمة تزوير الشهادات والمحررات الرسمية
  • ضبط عصابة بتهمة تزوير الشهادات والمحررات الرسمية
  • حفل تخرج طلبة الشرطة 2024.. الرئيس السيسي يشاهد عرضا لوحدات القوات الخاصة
  • هل يعادي البيجيدي الوطن؟..بنكيران يعزي زعيم حزب الله الذي يمول ويدرب البوليساريو(وثيقة)
  • هل تلقى عمدة نيويورك رشاوى من تركيا؟
  • ضبط مدير شركة في القاهرة بتهمة تزوير محررات رسمية
  • ضبط شخصين بتهمة تزوير محررات رسمية للنصب على المواطنين بالقاهرة
  • القضاء التونسي يفتح تحقيقا ضد وزير الخارجية السابق بتهمة التآمر