قال الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس جامعة الأزهر، إنَّ من يؤدي الفروض ويعامل الناس بجحود وسوء خلق شديدين في نفس الوقت، لا يجب أن يجعلنا نحجب عن الطاعات والعبادات نفسها، مشيرًا إلى أنه هناك فرقا بين أداء العبادة أو الطاعة وبين قبولها.

وأضاف «عبد المالك»، في ندوة مشتركة بين جريدة «الوطن» وقناة «الناس»، حول الأثر الاجتماعي للعبادات في الإسلام: «هناك فرق بين قبول الصلاة وأدائها، ولا يصح أن يصلي المرء ويكذب أو يصلي ويغش ويخدع ويخون ويسيء إلى الجوار والآخرين أيا كانوا»، مؤكدًا: «لا نريد أن تكون الصلاة شيء آلي بدون الانعكاس على قول المرء وفعله وكل تصرفاته».

وتابع نائب رئيس جامعة الأزهر: «الصلاة الحقيقية لا يمكن أن يرتكب مقيمها الأفعال التي أشرنا إليها، والدليل قول النبي محمد: «ستنهاه صلاته»، أي إن كان يصلي فلان حقًا فستنهاه صلاته عن السرقة.

وأوضح: «سمع من تعود الصلاة ولكنه كان يسرق، حديث النبي أنه من ترك شيئا في الحرام ناله في الحلال، ولما أراد سرقة شيئا ما تذكر قول النبي لما هم أخذه، فرجع عن السرقة وهداه الله وترك هذا الفعل وتاب وعاد للبيت الذي كان يريد سرقته زوجا لصاحبته».

وقال: «الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وتهذب سلوك الإنسان، ولكن من جرب الكذب على إنسان يُصلي فتوقف عن الصلاة وتركها ليس ذلك مبررًا بل عليه أن يصلي ويصدق ويكن أمينا ويلتزم بكل السلوكيات الطيبة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة أداء الصلاة العبادات الطاعات

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة أسيوط السابق: الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية

قال الدكتور شحاتة غريب، نائب رئيس جامعة أسيوط السابق، إن الدولة المصرية عانت كثيرًا من منظومة الدعم العيني وتحقق الهدف منها، مشيرًا إلى أن الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية لأنه يؤدي إلى تعزيز الاستقرار الاجتماعي، موضحًا أنه في السابق بعض المواطنين كانت تبيع السلع التي تحصل عليها من الدعم لتحصل على أموال فالدعم النقدي سيوفر هذه الأموال لمواطن.

وأضاف «حربي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، خلال برنامج «الساعة 6»، المذاع عبر شاشة قناة «الحياة»، أن المواطن المصري يقدر يستفيد من المبلغ النقدي ويقدر من خلالها أن يكفي احتياجاته ويلبي طلباته الفعلية ويقدر أن يوجه المبلغ إلى أولوياته الأساسية مثل الصحة والتعليم وبالتالي يقدر المواطن على تحديد احتياجاته واختياراته الأساسية.

وتابع: «الحكومة المصرية قادرة على متابعة الدعم النقدي بإنشاء لجنة مسؤولة عن مراجعة قيمة الدعم النقدي لكل فترة بهدف ربط قيمة الدعم بمعدل التضخم».

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر: لو نطقت أعمدة وباحات الجامع لأسمعتنا ابن خلدون وغيره من العلماء الذين أثروا الحياة علما وفهما
  • رئيس جامعة الأزهر: ما من حدث يمر بالأمة إلا وتجد صوت الأزهر عاليا
  • تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟
  • تفاصيل اجتماع نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط مع عمداء الكليات
  • نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يشارك الطلاب القدامى والجدد تحية العلم
  • نائب رئيس جامعة أسيوط السابق: الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق
  • يتقدمهم رئيس جامعة الأزهر والنواب.. الطلاب يستقبلون العام الدراسي الجديد بتحية العلم
  • "نائب رئيس عين شمس" تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية