الحرة:
2024-10-05@06:56:16 GMT

واشنطن تحذر الصين من أي هجوم على الفلبين

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

واشنطن تحذر الصين من أي هجوم على الفلبين

حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الصين، الثلاثاء، من أن أي "هجوم مسلح" على السفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي من شأنه أن يؤدي إلى تفعيل اتفاق متبادل للدفاع عن النفس بين واشنطن ومانيلا.

وتدل تلك التطورات على توترات متزايدة تهدد بجر المنطقة إلى صراع مسلح، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز". 

ولكن في إشارة إلى أن الولايات المتحدة تأمل في تهدئة الوضع، لم يعط بلينكن، أثناء زيارة لمانيلا، أي إشارة إلى أن الاستفزازات الصينية الأخيرة، التي شملت حوادث تصادم وإطلاق خراطيم المياه صوب سفن فلبينية، تتجاوز الحدود إلى ما يمكن تسميتها بـ"هجمات مسلحة".

وبحسب المسؤولين الفلبينيين، فإن الاستفزازات الصينية شملت توجيه ليزر عالي الطاقة نحو سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني وإصابة بعض أفراد الطاقم بالعمى مؤقتا.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفلبيني إنريكي مانالو إن "هذه الممرات المائية ضرورية للفلبين وأمنها واقتصادها، لكنها مهمة أيضا لمصالح المنطقة والولايات المتحدة والعالم".

وأضاف "لهذا السبب نقف مع الفلبين، ونتمسك بالتزاماتنا الدفاعية الحازمة، بما في ذلك بموجب معاهدة الدفاع المشترك".

والتقى بلينكن في وقت لاحق، الثلاثاء، الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور، الذي أعاد سياسة بلاده الخارجية صوب واشنطن منذ أن خلف رودريغو دوتيرتي، الذي كان قد تحول نحو الصين خلال فترة حكمه. 

واستضاف الرئيس جو بايدن بايدن نظيره الفلبيني في البيت الأبيض الربيع الماضي.. 

ومن المقرر أن يعود ماركوس إلى البيت الأبيض في زيارة لواشنطن في 11 أبريل المقبل.

وأشاد بيان صادر عن البيت الأبيض "بالزخم التاريخي في العلاقات بين الولايات المتحدة والفلبين".

وقبيل اجتماعاته جال بلينكن في مصنع لأشباه الموصلات. واعتبر الفلبين "شريكا يتزايد أهمية" في ضمان سلاسل إمداد "متينة" للرقائق.

وتسعى الولايات المتحدة لترسيخ ريادتها في قطاع الرقائق لأسباب تتعلق بالأمن القومي وأيضا في مواجهة منافسة من الصين.

والفلبين واحدة من سبع دول تحصل على تمويل أقره الكونغرس في 2022 بدعم من بايدن يسمح بتمويل جديد لتعزيز الأبحاث وتصنيع أشباه الموصلات ولتنويع سلسلة التوريد للتكنولوجيا المتقدمة في الولايات المتحدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض مطبخ القرار الأميركي

وكان جون آدمز أول من انتقل رسميا للسكن به في نوفمبر/تشرين الثاني 1800، ولكن رونق البيت الأبيض لم يدم طويلا، إذ أحرقه الجنود البريطانيون عام 1814 ردًّا على استيلاء القوات الأميركية على يورك الكندية خلال "الحرب المنسية"، وأعيد بناؤه عام 1817، وشهد إصلاحات متكررة مع الحفاظ على لونه الأبيض المميز.

وعلى مر التاريخ، شهدت أروقة البيت الأبيض أحداثًا تاريخية مهمة وفضائح أخلاقية، مما أكسبه سمعة غريبة ومرعبة خلف شكله البراق، ويبقى هذا المبنى التاريخي مطبخ أهم القرارات السياسية في العالم وحُلما لكل سياسي أميركي، رغم ما شهده من أحداث دراماتيكية، بما في ذلك نهب كنوز أثرية ما تزال مفقودة حتى الآن.

3/10/2024المزيد من نفس البرنامجكيف تهيمن أميركا اقتصاديا على العالم؟play-arrowهل تعود أميركا إلى "الانعزالية"؟play-arrowكيف تختلف الانتماءات السياسية لوسائل الإعلام الأميركية؟play-arrowما ملامح الانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي؟play-arrowكيف وصلت المسيّرة "صماد 3" إلى قلب تل أبيب؟play-arrowخوفا من امتداد الصراع إليها.. توجّه أوروبي نحو التجنيد الإلزاميplay-arrowهل يرضخ نتنياهو للدولة العميقة؟play-arrowمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • لافروف: الولايات المتحدة لم تبد أدنى إدانة للغزو البري الإسرائيلي للبنان
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • البيت الأبيض مطبخ القرار الأميركي
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • إيران تحذر إسرائيل من هجوم كبير ومدمر
  • البيت الأبيض: بايدن وزعماء مجموعة السبع ناقشوا فرض عقوبات جديدة على طهران
  • بوريطة يلتقي بلينكن في واشنطن ويؤكد على الشراكة من أجل السلام في الشرق الأوسط