أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، في تقرير لها حول حالة المناخ العالمي، أصدرته اليوم فى جنيف، أن مؤشرات تغير المناخ وصلت إلى مستويات قياسية في عام 2023 الماضي، مشيرة إلى أن العام الماضي كان الأكثر سخونة على الاطلاق وبفارق واضح.

وأضافت انه تم تحطيم الأرقام القياسية فيما يتعلق بارتفاع حرارة المحيطات وارتفاع مستوى سطح البحر وفقدان الجليد البحري في القطب الجنوبي وتراجع الأنهار الجليدية.

وحذرت المنظمة فى تقريرها من أن حالة المناخ في 2023 أعطت أهمية جديدة مشؤومة للتغير المناخي حيث تحطمت الأرقام القياسية بالنسبة لمستويات الغازات الدفيئة ودرجات حرارة السطح وحرارة المحيطات وارتفاع مستوى سطح البحر والغطاء الجليدي البحري في القطب الجنوبي وتراجع الأنهار الجليدية.

وأفاد التقرير أن موجات الحر والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات والأعاصير المدارية المتصاعدة بسرعة تسببت في حدوث البؤس والفوضى التي تقلب الحياة اليومية للملايين رأساً على عقب وتتسبب في خسائر اقتصادية بمليارات الدولارات.

وذكرت أندريا سيليست ساولو الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن مايقرب من ثلث المحيطات العالمية تعرض لموجة حارة بحرية في يوم واحد في المتوسط في 2023،محذرة من الاثار الضارة للظاهرة على النظم البيئية الحيوية والنظم الغذائية.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الأرصاد الجوية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الحرارة والرطوبة 90%.. توقعات طقس الساعات المقبلة

كتب- محمد عبدالناصر:

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه بداية من اليوم يوجد ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، لتكون الأجواء شديدة الحرارة رطبة على أغلب الأنحاء.

وأضافت هيئة الأرصاد في بيان لها، الاثنين، أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة فى الظل تتراوح ما بين 37 -38 درجة فى القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة، و32 -33 درجة على المناطق الساحلية، بينما تسجل على مناطق الجـنوب ما بـين 39 -42 درجة.

وتابعت: نسب الرطوبة ترتفع أيضًا خلال الفترة الحالية لتسجل 90% على السواحل الشمالية و80% على القاهرة بينما تصل لأقل من 65% على المناطق الجنوبية.

وأكد الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه يوجد نشاط رياح على أغلب المناطق على فترات متقطعة مما يحسن الإحساس بدرجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • خلال 2023.. محمد الاسم الأكثر شيوعا للمواليد الجدد في إسرائيل
  • درجات حرارة منخفضة غدا شرقا وغربا
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج
  • لإسهامها في إنجاح حج 1445.. المنظمة العالمية للأرصاد تثمن العمل الكبير للأرصاد السعودية
  • الأسماء الأكثر شيوعا في إسرائيل في عام 2023
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة 90%.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • طقس مصايف المملكة.. العظمى 31 مئوية والسودة الأكثر اعتدالاً
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تُعلن طقس الـ6 أيام