لم يثنها مؤهلها العلمي في المحاسبة والتدقيق والمالية من الإنخراط في العمل الحر والبدء في مشروعها الخاص الذي لا صلة له بتخصصها الجامعي، شعورها بضياع الوقت من بين يدها في انتظار الوظيفة دون جدوى دفعها للبحث عن مهاراتها وهوايتها وبدأت العمل في مشروعها الخاص "تليد" الذي يهتم بصناعة الفخاريات والخزف وتزويد المهتمين بالمواد والمعدات وتقديم الورش التدريبية للمؤسسات وجميع فئات المجتمع لرائدة العمل مروة بنت علي بن سعيد الحسنية.

بدأت مروة في مشروعها بالبحث والتسجيل في الورش التدريبية المتنوعة في مختلف المجالات وكانت آخر الورش التدريببة في صناعة الفخار لمدة شهر يقدمها المدرب مسلم العبري بتنظيم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تميزت هذه الورشة بالتطبيق العملي ومن الأشياء الجميلة اختيار أحد أعمالها لتقديمه كهدية تذكارية لنائب رئيس هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

بعد انتهاء الورشة التدريبية بدأت مروة في البحث عن مركز في محافظة مسقط لدعم الحرفيين وشراء المعدات والأدوات من خلاله ودلها أحد رواد الأعمال على مركز الحرف اليدوية وأخذ الدكتور سعيد العدوي بيدها وساعدها للعمل معهم في المركز بالعمل الجزئي كدعم لها بالإضافة إلى السماح لها باستخدام مساحتهم الخاصة بالعمل من هنا، بدأت مروة التعمق في صناعة الفخار ومعرفة الكثير من المعلومات والمواد المستخدمة في صناعته واستطردت بالقول: "ما زلت إلى الآن أستخدم مساحتهم الخاصة لمشروعي تليد". انتشر مشروع تليد كثيرًا في مختلف أرجاء سلطنة عمان، وبدأت تنهال عليها الطلبات من كل حدب وصوب، بعدها قررت مروة افتتاح محل خاص لاحتضان مشروعها والتوسع فيه، عمر المشروع حاليًا ما يقارب السنتين، واختارت مروة قلعة بهلا لافتتاح مشروعها الخاص بالشراكة مع رائد العمل وليد الشريقي.

بعد طرح قلعة بهلا للاستثمار قررت مروة بالتعاون مع شريكها التواصل مع المستثمرين "شركة مراسيم" لفتح المحل في قلعة بهلا الذي كان لهم تعاون جدًا ممتاز، وتقدم كافة أنواع الدعم لمساندتهم في مشروعهم الخاص، بعد افتتاح المحل ارتفع الطلب على المنتجات والكثير من المحلات أصبحت تقوم بشراء منتجات "تليد" لبيعها في محلاتهم، والعديد من المؤسسات والمقاهي والمطاعم والمشاريع تعاونت مع تليد لتنفيذ وصناعة أواني التقديم والأكواب والصحون وغيرها من المنتجات.

وتحدثت مروة عن تفاصيل المشروع وقالت ينقسم المشروع إلى قسمين: قسم بيع المنتجات المتنوعة بمختلف أشكالها: صحون، وأواني، وأكواب، وخزفيات، وأدوات الديكور والتصميم الداخلي والزينة وغيرها من المنتجات وأوضحت مروة أنها أدخلت الجانب الفني في جميع المنتجات من خلال الرسم بالألوان الخاصة بالفخار مما يضفي جمالية وقيمة أكبر للمنتجات العمانية ويميزها عن غيرها من خلال دمج الطراز القديم مع الحديث وجميع المنتجات غير مكررة ومتنوعة والهدف منه أن العميل أو الزبون حينما يشتري المنتج يتأكد أنه مختلف وغير متكرر وذو قيمة.

وتابعت مروة: وأما القسم الآخر من المشروع فهو قسم التدريب والورش، حيث يوجد في المحل ورشة للصناعة اليدوية لتشجيع الأفراد للعمل في صناعة الفخار دون الحاجة إلى معدات كثيرة، حيث بإمكانهم الإبداع أكثر من المنزل والهدف الآخر ليكون في كل منزل عماني صانع أو صانعة فخار حيث قمنا بالكثير من الورش التدريبية في محافظة الداخلية ومحافظة مسقط، حيث تم تدريب أكثر من 150 من الأطفال والشباب ونطمح لزيادة العدد في السنوات القادمة.

شاركت مروة في معرض أسبوع الشارقة العماني المقام في إمارة الشارقة وخورفكان لمدة أسبوع ومعرض حرف عمان المقام في متحف عمان عبر الرمان بدعم من هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اختارت مروة لمشروعها اسم "تليد" وهو اسم مميز وفريد وغير مستهلك خاصة مع انتشار وتكرر أسماء الكثير من المشاريع قررت أن يكون اسم المشروع له علاقة بالقدم ليكون مناسبا مع المنتجات فاختارت "تليد" معناه الموروث من السابقين والعريق القديم وهو يتناسب مع المشروع كون صناعة الفخار من الطين إرثا قديما تناقلته الأجيال جيلا بعد جيل.

وتمثلت الصعوبات والتحديات في مشروع "تليد" في عدم وجود مكان خاص للصناعة، حيث نقوم بحرق منتجات المشروع في مركز الحرف اليدوية، وهو ما يمثل تحديا وصعوبة كبيرة للمنتجات إذ نقوم بإحضار المنتج من المنزل وبعدها للمركز مما يجعله يتعرض للكسر في كثير من الأحيان قبل عملية الحرق مما يأخذ الكثير من الوقت وعدم وجود أفران خاصة للمشروع لا يمكن عمل بعض التجارب في ألوان الجليزات مما يؤدي إلى تأخير في تسليم بعض الطلبيات التي تحتاج إلى ألوان معينة، وأيضا بسبب عدد توفر الأفران والمكان الخاصة بالإنتاج يؤدي إلى تقليل الإنتاج.

وتأمل مروة أن يكون لها مكان خاص للإنتاج والصناعة وأفران خاصة بمشروعها لزيادة الإنتاجية، كما تسعى مروة إلى أن يتوسع المشروع أكثر وأن تتواجد منتجات "تليد" داخل وخارج سلطنة عمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: صناعة الفخار فی صناعة

إقرأ أيضاً:

ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر

نظم فرع ثقافة البحر الأحمر، اليوم الإثنين، عدداً من اللقاءات التثقيفية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني من خلال إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحى، احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو، في إطار احتفالات وزارة الثقافة.

في إطار إحتفال قصر ثقافة الغردقة بالذكري الحادية عشر لثورة ٣٠ يونيو أقام القصر مساء فعاليات متنوعة إحتفالا بذكري الثورة تضمنت إحتفالية فنية و ثقافية بالقصر أفتتحت بالسلام الجمهوري، ثم عرض فنى لفرقة أطفال قصر ثقافة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان رضا ياسين تضمن " فرحة مصر و البمبوطي و الحجالة و عرض تعيشي يامصر و بلدي يابلدي" بالإضافة إلي عدد من الأغاني الوطنية بمناسبة ذكري الثورة، كما قامت فرقة شاذلي حلبي ( شيكو) بتقديم عروض الماسكات و العرائس وسط حضور متميز من رواد القصر و أهالي الغردقة

وشارك نادي أدب الغردقة بأمسية شعرية أدارها الشيخ علي سليمان و ألقي الشاعر شاذلي محمد و الشاعر خالد المصري ندوة بعنوان "ثورة ٣٠ يونيو و القضاء علي الإرهاب و التطرف "ووضحا أن ثورة يونيو قد غيّرت مجرى أحداث التاريخ المصري الحديث والمعاصر، وكتبت بأحرف من نور ميلاد مسار جديد من مسارات العمل الوطني المصري الخالص، لتنطلق مسيرة البناء والتنمية الحقيقية والحديثة على المستويات كافة، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ ارتكزت على دعائم قوية من التلاحم الشعبي والاصطفاف الوطني لمجابهة التحديات التي خلفتها جماعة الإخوان الارهابية، التي كادت أن تحول مصر إلى إمارة تابعة لمخططات خارجية تحت وهم فكرة الخلافة.

وذكر خالد المصرى أن ثورة 30 يونيو المجيدة، تعبيرًا عن تدشين مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة المصرية، نقلتها من مرحلة الضياع والانهيار والتفكك والارهاب وتكالب الأطماع عليها، إلى مرحلة من البناء والتنمية الحديثة المستدامة، وأكدت أن مصر تشهد تغيرات واسعة النطاق لبناء دولة حديثة وعصرية، وفقًا لأفضل المعايير العالمية، لتتمكن من اللحاق بركب التطورات العالمية التي يشهدها المجتمع الدولي، إيمانًا من القيادة السياسية بأنه لا يمكن الانفصال عن المتغيرات العالمية.

إلي جانب ذلك أقام القصر ورشة فنية بعنوان في حب مصر حيث قام عدد من الأطفال رواد القصر برسم علم مصر و تلوينة إلي جانب عدد من الأشكال الفنية المختلفة

و من ناحية أخري قامت فرقة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان علاء عبد الرازق بتقديم عدد من عروضها المتميزة بنادي الغردقة الرياضي بدأت الإحتفالية بالسلام الوطني أعقبه تقديم عروض و رقصات فنية مثل العصا و فلكلور فلاحي و عرضا نوبيا و تنورة مع محمد علاء أصغر راقص تنوره إلي جانب اغنية تراث (يا عم يا جمال) أعقبها رقصة الرفيحي و الصيادين و أختتمت الإحتفالية بأغنية هلت ليالي وسط بهجة السادة الحضور.

عقد بيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان "ثورة ٣٠ يونية فجر جديد لجمهورية جديدة قدمها د.ياسرخليل وتحدث قائلا ثورة 30 يونيو هي ثورة شعبية مجيدة ستظل محفورة في الأذهان، فقد حفظت لمصر هويتها أمام كل من حاولوا العبث بحاضرها ومستقبلها وأعادت لمصر بريقها ووجهها الحضاري والريادي.

وقدم قصر ثقافة الشلاتين عرض فني لفرقة الشلاتين للفنون التلقائية قدمت الفرقة رقصة الهركاك عن المناسبات السعيدة مصاحبه بالغناء الفردي و الجماعي و رقصة السيف إلى جانب ورشة فنون تشكيلية.

وشارك بيت ثقافة سفاجا بأمسية شعرية قدمت فيها الشاعرة منال عبد الرازق قصيدة " اختلاف، لمتنا الحلوة "والشاعر عبيد طربوش وقصيدة " الجميزة وعجلين والدم سايح" ثم اعقب ذلك فقرة عزف على الناي للفنان محمود عزازي.

شهد بيت ثقافة ام الحويطات لقاء بعنوان "أهداف الثورة الإيجابية " تناول سعد أبو الفضل حامد أحداث ثورة 30 يونيو وأسبابها والدروس المستلهمة منها، تم عمل مسابقة ثقافية، إلى جانب ورشة فنية بورق البريستول والألوان الرصاص والخشب مع الفنانةفايزة أحمد.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. الفنانة مروة الدولية تكشف حقيقة ترحيل شباب سودانيون إلى “حلفا” من داخل حفل ضجة أقامته بحي فيصل بالقاهرة
  • نور النبوي يعيش انتعاشة فنية.. تفاصيل
  • مركز شباب الاستاد ينظم مسابقة فنية احتفالاََ بذكرى 30 يونيو
  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر
  • الباحثة المصرية مروة سعودي تحصل على جائزة الابتكار بألمانيا لـ2024
  • «dmc» تحتفي بثورة 30 يونيو.. مروة مرسي: الحدث دليل على قوة وصلابة المصريين
  • نجاح كبير لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في مصر
  • رحلة سليمان البحري.. بناء حلم في جبال قرية «العلياء»
  • نجاح كبير للبطولة الـ6 لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في مصر
  • مدبولي يشهد توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بجرجوب