قضت محكمة الجنايات، اليوم الثلاثاء وباجماع الآراء، بمعاقبة عامل بالإعدام شنقا، لاتهامه بقتل صديقه.

اقرأ ايضًا :

وزير العدل يشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون مع البنك المركزي ووزارة الاتصالات الحكم على 11 متهما في «خلية الشروق الثانية».. اليوم اليوم.. محاكمة 4 متهمين بإنهاء حياة طبيب التجمع الخامس دهس 3 طلاب في مدينة السلام.

. اليوم أولى جلسات المحاكمة

تعود أحداث القضية إلى عام 2023 عندما تلقى رئيس المباحث بلاغا يفيد مقتل المجنى عليه ونقله إلى المستشفى جثة هامدة بعد التعدى عليه، وكشفت التحريات أن المتهم "ع .ر .ح" وراء ارتكاب الواقعة بسبب خلافات مادية بين الطرفين.

اقرأ ايضًا :

وفد طلبة كلية حقوق عين شمس يزور النيابة الإدارية خطف على مأدبة طعام.. حكم رادع من جنايات القاهرة لعاطلي المعصرة النيابة الإدارية تهنىء الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى العاشر من رمضان اعترف عليه أبوه وأخوه.. المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لتاجر مخدرات العصابة «سائق وعاطل وعامل وصيدلي».. حكم رادع من جنايات القاهرة لحرامية 15 مايو قضايا الدولة تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى العاشر من رمضان

وكشفت التحقيقات والتحريات قيام المجنى عليه بتحويل مبالغ مالية إلى المتهم من إحدى الدول العربية، وعند عودته طالبه بها فرفض فقام المتهم بالتعدى عليه حتى فارق الحياة وفر هاربا، وبعد تقنين الإجراءات والتحريات تم القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وتمت إحالته إلى محكمة الجنايات والتى أصدرت حكمها المتقدم.

عقوبة القتل 

نصت الفقرة الثانية، من المادة 2344 من قانون العقوبات، على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد)، بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات، بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات، حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة الجنايات محكمة الجنايات قتل قتل صديقه اعدام خلافات مالية الظرف المشدد جنایة القتل جنایة أخرى هذا الظرف

إقرأ أيضاً:

الإعدام لثلاثة متهمين بقتل شخص لسرقته بالإكراه في سوهاج

قضت محكمة جنايات مسنأنف سوهاج اليوم الأربعاء وبإجماع الآراء، بمعاقبة المتهم"م.ع.ش" عامل و"م.ع.ج" عامل و"و.ث.ع" بالإعدام شنقا، لاتهامهم بقتل المجنى عليه"ع.ح.ع" وسرقته بالإكراه بدائرة مركز جرجا.

صدر الحكم برئاسة المستشار عبد الفتاح الصغير وعضوية المستشارين أسامة صبرى الدسوقى ومحمد يوسف عبد الله بأمانة سر محمد فاروق.

تعود أحداث القضية إلى عام 2023 بدائرة مركز جرجا عندما تلقى رئيس المباحث بلاغا يفيد مقتل المجنى عليه إثر إصابته بطلقات نارية، وتم نقله إلى المستشفى جثة هامدة ، وكشفت التحريات أن المتهمين وراء ارتكاب الواقعة  حيث نما إلى علمهم أن المجنى عليه يمتلك الأموال لشراء رؤوس ماشية بها فقرروا سرقته، وقاموا باستقلال دراجة نارية وأطلقوا عليه النار من أسلحة نارية كانت بحوزتهم، وتمكنوا من سرقة الأموال وفروا هاربين.

بعد تقنين الإجراءات وإجراء التحريات تم القبض على المتهمين، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة وتمت إحالتهم إلى محكمة الجنايات والتى أصدرت حكمها السابق.
 







مقالات مشابهة

  • الجنايات الكبرى: حبس شخص حسّس على فتى في الأردن
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر
  • جنايات سوهاج تعاقب 3 متهمين بالإعدام شنقا بجرجا
  • الإعدام لثلاثة متهمين بقتل شخص لسرقته بالإكراه في سوهاج
  • في حكم رادع.. جنايات الإرهاب تقضي بالإعدام للداعشي عبد الله الزريدي المتهم بذبح أمين شرطة
  • ننشر تقرير الطب الشرعي لضحية القتل على يد 17 متهمًا بالصف
  • في حكم رادع.. الإعدام لـ عبد الله الزريدي المتهم بذبح أمين شرطة
  • صدم المجني عليه عمدًا بالسيارة.. تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في جازان
  • الأردن.. جناية الاتجار بالبشر بحق 28 مشتكى عليه بقضية وفيات الحجّاج
  • المعاشات تدخل تحسينات جديدة على خدمة تسجيل المؤمن عليه