شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن كارنيجي الأزهر يخوض معركة تكسير عظام مع السيسي لكن دون صدام واسع، اعتبر تحليل نشره مركز كارنيجي للشرق الأوسط إن المؤسسة الدينية الرسمية في مصر الأزهر تخوص معركة تكسير عظام على مستوى المواقف الفعلية ضد .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كارنيجي: الأزهر يخوض معركة تكسير عظام مع السيسي لكن دون صدام واسع، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كارنيجي: الأزهر يخوض معركة تكسير عظام مع السيسي لكن...

اعتبر تحليل نشره مركز "كارنيجي" للشرق الأوسط إن المؤسسة الدينية الرسمية في مصر (الأزهر) تخوص "معركة تكسير عظام" على مستوى المواقف الفعلية ضد رئيس البلاد عبدالفتاح السيسي، لكنها لم تتطور إلى فكرة الصدام الواسع لأنَّ المؤسسة الدينية تستمدّ قوتها من السلطة نفسها، التي تطلب منها الوقوف إلى جانبها في مواجهة التيارات الدينية المعارضة: سواء الجهادية أو السلفية.

واستشهد التحليل، الذي كتبه الأكاديمي والباحث المصري محمد حلمي عبدالوهاب، بقضية الطلاق الشفهي، باعتبارها واحدة من أبرز النقاط على قطار الخلافات بين السيسي والأزهر، حيث لا يزال الطرفين يدفعان بوجهة نظرهما حول الأمر، وسط تحركات من السلطة لتقليم أظافر الأزهر، ومقاومة من الأخير مدفوعة بأطراف تدعم المؤسسة، داخل مصر وخارجها.

ولم يكن الطلاق الشفهي هو قضية الخلاف الوحيدة بين الطرفين، ففضلًا عن تجاوزهما الخلاف حول طريقة فضّ اعتصامي رابعة العدوية والنّهضة في عام 2013، دعا السيسي الأزهر في 2015 لإحداث ما سمَّاه "ثورة دينية" للتخلُّص من النُّصوص والأفكار التي يتم تقديسها منذ مئات السنين، لكن الأزهر أكد تمسُّكه بثوابت الدّين: قرآنًا وسنَّة، ورفضه القاطع المساس بها.

وفي أبريل/نيسان 2017 وافق برلمانيون مؤيّدون للنظام على التقدّم بمشروع قانون إلى مجلس النواب يطالب بإدخال تعديلات جوهرية على "قانون الأزهر"، الذي تنصّ مادَّته السَّابعة على أنَّ "شيخ الأزهر مستقلّ غير قابل للعزل". لكنَّ تدخّلات جهات خليجية لصالح الطيّب حالت دون المساس بموقعه.

وفي كلمته أثناء الاحتفال بالمولد النبويّ في 2018، هاجم شيخ الأزهر منتقدي السنَّة النبوية، ما دفع السيسيّ للرد بأنّ الإشكال لا يكمن فيها بقدر ما يكمن في الفهم الخاطئ لها.  

بعد ذلك، أعلنت الحكومة المصرية توحيد خطبة صلاة الجمعة، ما أثار امتعاض الأزهر.

وفي الوقت نفسه سحبت الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، سلطة تدريب وتأهيل الأئمَّة من الأزهر لتتولَّى وزارة الأوقاف الإشراف عليها.

أمّا في العام 2019، فحذّر شيخ الأزهر في كلمته أمام السيسي من مغبَّة الظلم وتداعياته التدميرية على المجتمع، فردَّ الأخير بأنَّ خطاب الشيخ دفعه للحديث خارج السياق، وأنَّه يخوض نضالًا مستمرًا من أجل الدين، ما دفع للتساؤل حول عجز السيسي عن الإطاحة بشيخ الأزهر.

وبعد استعراض ملامح المواجهة بين الجانبين، خلص الباحث إلى أن الأزهر يخوض الآن معارك على جبهات ثلاث:

جبهة السلطة السياسية التي تسعى جاهدة إلى الهيمنة عليه كليا لأنه المؤسّسة الوحيدة المستقلّة حاليًّا. جبهة التيارات المدنية الليبرالية التي ترفض الاعتراف بالمرجعية الدّينية وتخوض ضدَّه معارك إعلامية. جبهة الحركات الإسلامية: السلفية والإخوانية، التي سعت في السابق إلى اختراق الحصن من الدّاخل للتحكّم في الخطاب الدّينيّ الرسميّ إلى جانب الخطاب الدينيّ الشعبيّ.

46.248.185.95



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل كارنيجي: الأزهر يخوض معركة تكسير عظام مع السيسي لكن دون صدام واسع وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المصري ضد الجونة في صدام قوي بالدوري الممتاز اليوم

يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي المصري، نظيره الجونة، اليوم الإثنين، وذلك ضمن منافسات الجولة التاسعة والعشرين من مسابقة الدوري الممتاز «دوري نايل» هذا الموسم 2023/2024، والتي تقام على أرضية ستاد «الجيش ببرج العرب بالإسكندرية» معقل الفريق البورسعيدي.

المصري ضد الجونة في الدوري الممتاز

ويدخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي المصري، مباراة اليوم أمام الجونة، وهو يحتل المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري الممتاز هذا الموسم، وذلك برصيد 45 نقطة من 27 مباراة خاضهم الفريق البورسعيدي في المسابقة حتى الآن، بواقع 13 انتصارًا و6تعادلات، وتلقت كتيبة علي ماهر الهزيمة في 8 مباريات.

بينما يحتل فريق الجونة، قبل مواجهة المصري اليوم، المركز الثالث عشر في جدول ترتيب الدوري الممتاز، وذلك برصيد 31 نقطة من 28 مباراة، بواقع 7 انتصارات، وتعادل في 10 مباريات، وتلقى 11 هزيمة.

موعد مباراة المصري ضد الجونة في الدوري الممتاز

وتقام مباراة المصري ضد الجونة، مساء اليوم الإثنين، الموافق 1 من شهر يوليو الجاري، وذلك ضمن منافسات الجولة التاسعة والعشرين من مسابقة الدوري الممتاز «دوري نايل» هذا الموسم 2023/2024، والتي تقام على أرضية ستاد «الجيش ببرج العرب بالإسكندرية» معقل الفريق البورسعيدي.

وتنطلق مباراة الاتحاد المصري ضد الجونة، في تمام الساعة الخامسة ونصف مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والثامنة مساءً بتوقيت أبو ظبي.

القنوات الناقلة لمباراة المصري ضد الجونة في الدوري الممتاز

وتُنقل مباراة المصري ضد الجونة عبر شاشة قناة أون سبورت الناقل الحصري والوحيد لمباريات الدوري المصري الممتاز هذا الموسم.

مقالات مشابهة

  • رونالدو ضد مبابي.. "صدام أجيال" في بطولة أوروبا
  • صيف 67 .. أحمد كمال يخوض تجربة سينمائية جديدة
  • رسميًا | ميسي لن يخوض أولمبياد باريس 2024
  • تمشيط واسع للجيش في منطقة كركوج بسنجة
  • معركة البحث عن الحقيقة !
  • مسير شعبي لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة في لحج
  • رغم الاعتراض.. بيراميدز يخوض ما تبقى من لقاء سموحة اليوم
  • المصري ضد الجونة في صدام قوي بالدوري الممتاز اليوم
  • غش واسع ينسف امتحانات الثانوية العامة في عدن!
  • من معركة إلى قتال: تغيير في سياسة إسرائيل ضد غزة