لجريدة عمان:
2024-07-07@04:37:21 GMT

ساموراي معاصر

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

ساموراي معاصر

لا يزال الأدب الياباني يملك سحره الخارق لممارسته على ذائقتنا (بالنسبة إليّ على الأقل)، حيث يأخذنا في رحلته المدهشة، عبر أسماء جديدة تتواتر إلينا كلّ فترة، بفضل الترجمات، أكانت بلغة أجنبية أم عبر العربية التي أصبحت مكتبتها تضم أسماء كثيرة، منذ ثمانينات القرن الماضي، وهي الفترة التي شهدنا فيها نقل العديد من كتّاب تلك البلاد إلى لغتنا.

قد تكون دار الآداب (بيروت)، هي من فتحت أمامنا تلك الطريق، حين قدمت لنا ذاك الأدب الذي كان مجهولا، لنكتشف فيه قارة كاملة من حيث أساليبه ومناخاته وفضاءاته، كما من حيث موضوعاته المتنوعة المتراوحة من أقصى التقاليد إلى أقصى الحداثة. وحين أقول دار الآداب، لا لألغي دُورًا أخرى -أبدًا- بل لكي أشير إلى أنها الدار التي دأبت -ولا تزال- على تقديم، بشكل منهجي ومستمر، أبرز أصوات الأدب الروائي الياباني. فرحلتها مستمرة في التنقيب وفي الترجمة بطبيعة الحال.

من الأسماء الجديدة التي نكتشفها اليوم، الكاتبة مييكو كاواكامي (مواليد 1976) مع روايتها «الجنّة» (الصادرة حديثًا عن دار الآداب، بترجمة زوينة آل تويه، وهي الرواية التي وصلت إلى اللائحة القصيرة لجائزة البوكر الدولية عام 2022)، حيث تطرح فيها مسألة الهُوية والعلاقة بين الذات والعالم الخارجي، عبر صداقة مراهقين يواجهان عملية إقصاء، لتحمل الرواية بذلك، وبقوة، موضوعات غنيّة جدا حول القيم اليابانية التي تحل مكان التفسير الفكري الغربي.

لا أبالغ لو قلت: إنه اكتشاف منفرد، ومذهل، ويحبس الأنفاس، تقدمه لنا هذه الكاتبة اليابانية التي تكتب «نصًا مؤثرًا»، حول أحلك المواضيع: التحرش، والتنمر والإساءة التي يعاني منها اثنان من المراهقين، صبي صغير (لا نعرف اسمه، بل فقط الألقاب التي تطلق عليه من مثل: ذو النظارتين وغيرها) وفتاة صغيرة (كوجيما)؛ الأول بسبب حَوَل حادّ في عينيه، والثانية بسبب إهمالها المتعمد لمظهرها إثر صدمة وفاة والدها.

يتعرض هذان التلميذان، بشكل دائم، لسوء المعاملة من قبل زملائهما في الفصل الدراسي، لذا «يتعرفان» على نفسيهما، في حياتهما اليومية، على أنهما «ضحايا للمضايقة». إلا أنهما لا يستسلمان للأمر، بل يساعدان ويدعمان بعضهما البعض، من خلال كتابة ملاحظات ورسائل صغيرة لبعضهما، كما من خلال لقائهما المستمر خارج المدرسة.. لقد ساعدتهما هذه اللقاءات -كما الثقة المتبادلة بينهما- على تحمُّل عنف رفاقهما لهما كما الإهانات المستمرة من قبلهم، ليساهم ذلك، في نهاية الأمر، في بنائهما مجدداـ وإعادة تشكيل حياتهما، وجعلهما أقوى بفضل صداقتهما وتواطئهما (بالمعنى الجميل للكلمة)، كي يواجها هذه الحياة بكلّ ما تحمله من مصائب ومصاعب لدرجة أن أحد المراهقين كان قد فكر بالانتحار.

ثمة قراءة مؤثرة في عمل كاواكامي هذا، وعلى الرغم من «صعوبته» (وأقصد أنه لا ينتمي إلى الكتب التي تُؤلَّف لتمضية الوقت والتسلية)، تكمن ميزته في تواجده حول موضوع وواقع قاسيين للغاية. لذا نذهب في خيالنا، مع القراءة، إلى تصور تعاسة المراهقين المحاصرين في شرطهما الاجتماعي والإنساني، حصار الاضطهادات الشتى التي يتعرضان لها، ما يدفعهما إلى الشعور الدائم بالخجل من المعاناة، وهو خجل مضاعف، لا يستطيعان أمامه سوى تبني الصمت.

السؤال الكبير الذي تطرحه الرواية وتظهره، والذي لا يمكن الاستهانة به، هو إلى أي حدّ لا يمكن اعتبار فترة المراهقة، الفترة الأكثر بهجة في حياتنا.. فهذه الفترة الفريدة من البناء والصيرورة هي فترة مركزية وأساسية، لذا يجب أن نكون منتبهين قدر ما نستطيع، إذ يمكن لذلك أن يدفع بالمراهق إلى أن يحبس نفسه في الصمت ويدمر نفسه ببطء ما يقوده في النهاية إلى العزلة المطلقة.

ثمة أسئلة تربوية، بالطبع، لكن هناك أيضا أسئلة فلسفية تطرحها الكاتبة اليابانية (وهي بالمناسبة خريجة قسم الفلسفة، وموسيقية). أسئلة يطرحها الصديقان من كل جانب: وجود الخير والشر، والقوي ضد الضعيف، وتفاهة الشر والعنف وعبثيته، والضحايا والجلادون، وما إلى ذلك.

موضوع صعب تتناوله مييكو كاواكامي، والذي، من دون الوقوع في العاطفة، يوضح لنا إلى أي مدى لا يُغفر لك كونك مختلفًا، سواء كان هذا الاختلاف مرغوبًا أم لا، وبخاصة خلال فترة المراهقة وربما أكثر من ذلك في بلد مثل اليابان. وعلى الرغم من هذا الموضوع الشائك، تُلقّح كاواكامي روايتها بتيّار شعري نشعر بأنفاسه في كل صفحة؛ تيّار حزين لكنه جميل أيضا. فبرغم العنف والاشمئزاز اللذين يواجههما البطلان، فإن ثمة غنائية تسود كما هو الحال في كثير من الأحيان في هذا النوع من الأدب الياباني.

ثمة شيء في هذه الصداقة «المضحكة» التي تربط الشخصيات، الغموض، القبول بمصير لا يكاد يفكر فيه أحد. مصير يتغير في هذه النهاية المفتوحة التي تُظهر مكان كل شخص في عالم يحدث فيه أننا لا نجد فيه مكاننا «اللعين» هذا: إذ من الصعب أن تكون على طبيعتك، وأن تكون بسيطا في بعض الأحيان، وأن تعطي الأولوية دائمًا للمظهر على حساب كل شيء آخر. ليس ذلك كله سوى تأثير الآخرين الخبيث عليك، الحاضرين في حياتك، والذين لا يبدو أنهم بحاجة إلى موافقتك أبدًا ليكونوا ما يريدون.

هناك رائحة خاصة جدًا تطفو حول هذا الكتاب، بين الصفاء والعنف، ورؤية مقلقة للخير والشر والبحث عن هُوية الفرد في هذه الفترة من الحياة التي تحدّد مستقبل الجميع. بهذا المعنى، من خلال رغبتهما في عدم الاستسلام أخلاقيًا مع عدم المقاومة جسديًا، فإن بطلي «الجنّة» الصغيرين هما «ساموراي» حقيقيان في التقاليد الثقافية والاجتماعية اليابانية التي تستمر بمرور الوقت.

لكن ما هي «الجنّة» إذن (في العنوان)؟ من أين تأتي؟ هل هي ما بعد الموت (إذ لا بدّ أن يفكر القارئ، وبشكل عفوي، حين يقرأ كلمة الغلاف الأخير، أن المراهقين سينتحران)؟ لا. إنها لوحة كوجيما المفضلة، والتي أطلقت عليها اسم «الجنة». توضح تعريفها للراوي بمثال، عندما يكونان في متحف الفنون: «الجنة لوحة تصور حبيبين يأكلان كعكا في غرفة بها سجاد أحمر وطاولة... وما يبهج حقا هو أنه باستطاعتهما مدّ عنقيهما كيفما أرادا. أينما ذهبا، أيّا ما كان يفعلانه... لا شيء يفرق بينهما»... وتضيف بعد أسطر: «... شيء مؤلم جدا وقع لهما، محزن جدا. لكن أتعرف ماذا؟ لقد تخطيا ذلك، وعاشا في توافق تام».

إسكندر حبش كاتب وصحفي من لبنان

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024

المناطق_واس

اختتمت هيئة الأدب والنشر والترجمة، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024 في دورته الثالثة عشر بمحافظة الطائف، وذلك بمشاركة عدد من الشعراء والنقاد والمختصين والمهتمين من دول مجلس التعاون، الذين أثروا الفعاليات بنصوصهم الشعرية وآرائهم وأفكارهم النيرة حول الشعر العربي.

وناقش الملتقى على مدى يومين تعزيز التواصل الثقافي وإعلاء قيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة، وتعميق الشعور بمكانة ودور الشعر في الثقافة الوطنية الخليجية، كما أسهم في فرز الأصوات الشعرية الجديدة في كل دولة من دول المجلس، وإبراز المتميز منها، فضلاً عن التعرف على ظواهر واتجاهات حركة الشعر المعاصر في الدول الأعضاء، وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية حول حركة الشعر العربي في دول المجلس.

أخبار قد تهمك كشافة المملكة يستكشفون علوم وتقنيات الفضاء في “ناسا” 7 يوليو 2024 - 2:49 صباحًا «الصحة العالمية»: العزلة تقربكم من الوفاة 7 يوليو 2024 - 2:39 صباحًا

وشهد الملتقى، خمس أمسيات شعرية شارك فيها 12 شاعراً من دول مجلس التعاون الخليجي، مقدمين قصائد تنوعت بين الكلاسيكي والمعاصر، مجسدة معاني الإخاء والوحدة بين دول مجلس التعاون، والتقارب الثقافي بين شعوب المجلس.

وصاحب الملتقى ندوة فكرية ناقشت قضايا وهموم وظواهر الشعر العربي المعاصر في دول مجلس التعاون بصفة خاصة، وفي الوطن العربي عموماً؛ وذلك دعماً للأهداف الثقافية والغايات الاجتماعية المشتركة بين الدول الأعضاء، متحدثة عن تاريخ الصورة الشعرية وصولاً للقصيدة الخليجية، وخصائص الصورة الشعرية في الشعر الخليجي والعربي، وتصوير الموجودات ووصف المستجدات في الشعر الخليجي برؤية حديثة. كما شهد الملتقى معرضاً مصاحباً للفعاليات، قدم خلاله العديد من الفنانين السعوديين لوحات فنية مميزة عن الشعر العربي، شاركت فيه أربع جهات بأجنحة عرضت مساهماتها في خدمة الشعر والأدب العربي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 يوليو 2024 - 2:56 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:30 صباحًاتغيير كسوة الكعبة المشرفة أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:19 صباحًاالأمير تركي بن طلال يفتتح “قصور العسابلة” التراثية بمحافظة النماص أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:10 صباحًافريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية أبرز المواد7 يوليو 2024 - 1:26 صباحًا“الثقافة والتعليم” تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية بجوائز مالية بلغت تسعة ملايين ريال أبرز المواد7 يوليو 2024 - 1:08 صباحًا“الألمعي” يحصد 4 ميداليات ذهبية في مسابقة لندن الدولية لأفضل جودة عسل 7 يوليو 2024 - 2:30 صباحًاتغيير كسوة الكعبة المشرفة7 يوليو 2024 - 2:19 صباحًاالأمير تركي بن طلال يفتتح “قصور العسابلة” التراثية بمحافظة النماص7 يوليو 2024 - 2:10 صباحًافريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية7 يوليو 2024 - 1:26 صباحًا“الثقافة والتعليم” تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية بجوائز مالية بلغت تسعة ملايين ريال7 يوليو 2024 - 1:08 صباحًا“الألمعي” يحصد 4 ميداليات ذهبية في مسابقة لندن الدولية لأفضل جودة عسل  كشافة المملكة يستكشفون علوم وتقنيات الفضاء في "ناسا" كشافة المملكة يستكشفون علوم وتقنيات الفضاء في "ناسا" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • أمسيات ملتقى الشعر الخليجي تثري الحضور في يومها الأول
  • تمرد على الدكتاتورية.. قادري رحل دون أن يحني رأسه (بورتريه)
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • مِنَ الزُّهد إلى الأدب
  • بعنوان “سجل”.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق أكبر مسابقة بودكاست أدبي بالتعاون مع “أنغامي”
  • «الثقافة» تحتفي بتسعينية «حجازي» في بيت الشعر الأحد المقبل
  • مكتبة محمد بن راشد تستضيف أمسية شعرية بعنوان «قصة وقصيدة» 11 يوليو الجاري
  • أمل الثقافة ودورها
  • جلسة حوارية تناقش القيم الفكرية والأدبية لفلسطين