صحيفة المناطق السعودية:
2024-07-10@16:32:51 GMT

أمي..!!

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

 د.أحمد بن سعد آل مفرح*

أمي كالحديقة الغناء الوارفة التي تشد الأنظار، للاستمتاع بجمالها الخلاق، وطبيعتها الساحرة، وجداولها الفاتنة، ومياهها الرقراقة، فتأوي إليها الأنفس، تنشد الاستجمام من عناء الدنيا، ومن كدها ونكدها وكدرها، وتشنف الأنوف بشذى عبقها وعطورها الفواحة، ويمتد الجسد المنهك على ضفاف أحضانها الحانية، وتدغدغ الأذان بهمسات مشاعرها الصادقة …هذه هي أمي وأخالها كل أم.

مهما كبرت فأنت في نظرها طفلها الرضيع المدلل، تستمتع بملاطفته وملاعبته بعبارات الأمس البعيد، ومهما علا شأنك فستظل الغر الذي تزجره وتنهره حال الخطأ، ومهما لبست من ثياب وحلل أناقة وزينة، فأنت مكشوف البدن عندها، ومهما تغيرت لغتك وتعدلت لهجتك، فهي لغتك ولهجتك الأولى، ومهما صادقت فأنت تحت مجهر المتابعة المشفق، وعند زواجك فأنت حبها الأول، وحال الخلف فأنت طفلها المدلل، وعند سفرك قلبها يسبقك لمحطتك القادمة، تجده شغوفاً حريصا عليك، وعند سقمك، فأنت وحدك في مكان العناية والرعاية، وعند فقرك، فهي معينك الذي لا ينضب، تبيع كل شيء من أجلك، وحال غناك، تجدها تدعوا لك بالبركة وتمد يدها لتعطيك وتزيدك، لا لتأخذ منك شأن كل من حولك، وعند غضبك تراها تهرول نحوك مسرعة تطفئ كل مصادر أشعال نيران غضبك!

أخبار قد تهمك أمير الباحة يكرم عددًا من ضباط وأفراد المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمنطقة 19 مارس 2024 - 5:46 مساءً محافظ سراة عبيدة يُدشّن فعاليات “العاشق المحترف” ضمن مبادرة “أجاويد-2” 19 مارس 2024 - 5:39 مساءً

عجيبة أنت يا أماه!.. فأنت لغة صعبة وعتية على الفهم إلا لمن فتح الله بصيرته وقلبه، فلا يمكن لأحدٍ منافستك في حب أولادك، والعطف عليهم، ومن يحاول مسابقتك في عطائك فلن يفلح، فأنت سباقة وإلى العطاء دوماً باذلة لا تترددين في البذل والعطاء، ولا تنتظرين غيرك ليبادر، فانت أم المبادرات، ولا مكان في نفسك أو في مخيلتك للتحايل، أو التردد في خدمة فلذة كبدك، فعطاؤك غير محدود وغير مشروط.

أيها القارئ العزيز: تفقد الأم في محيطك، وأعرف حقيقة مشاعرها، وأبصر عطاءها منذ حملتك إلى يومك هذا، وفكر.. هل يعادلها أحد في ذلك؟ تعطيك يوم حرمك الأخرون، وتقيل عثرتك يوم نال منك الانتهازيون، وتجبر كسر قلبك يوم أوقع بك الشامتون، فهي بالفعل عجيبة في كل أفعالها!.

أنت يا أمي نافذة الحقيقية إلى كل أنثى حولي، نافذتي للتعامل مع أختي وزوجتي وأبنتي، فكيف هو حالي معك!.

كم يُجحف بَعضُنَا في حق أمه! وكم أساء البعض الأدب معها، وكم قَسَت قلوبنا مع تلك النفس الطيبة الأبيّة! وكم غرنا صبرها وتحمل متاعب الحياة لإسعادنا وعلى حسابها! نعتذر عن مشاركتها لحظات سعادتها القليلة بحجج رعايتنا لأطفالنا أو لانشغالنا بأعمالنا، فتقدر الظرف رغم مرارته وتمضي تلك اللحظات التي بخلنا بتخصيص وقتٍ يسيرٍ لإسعادها وإدخال السرور على نفسها الكريمة.

ليتك تعلمين يا أماه أن من قدمتهم عليك يوماً ما قد أداروا ظهورهم عني، ومضوا حال سبيلهم تتلقفهم سكك الحياة الموحشة، وتتوعدهم بالقصاص لك جراء عقوقي المستتر!.

يا ليتك تعلمين يا أمي بأني أصبحت شخصٌ آخر، تعلمت الدرس القاسي ولكن بعد فوات الأوان!
عمدت إلى هاتفي الذي كان يوماً يتراقص طرباً عند اتصالك عليه، وكنت أحيانا أشيح بوجهي حتى لا يرق قلبي، فارد عليك فأنا منغمس في دنياي وسوّفت الاتصال بك، ويمضي يومي دون أن أشعر بعظم الجرم، الذي أرتكبته في ذلك الموقف!.

جاء شهر رمضان الذي كنتِ تبادرين الاتصال بي، وتذكرت حينها ذلك الصوت الشجي الذي يتسلل إلى أعماقي مباركاً وداعياً لي رغم أن الحق لك، وفّقت من غفوتي وعمدت إلى هاتفي وتصفحت قائمة الاتصالات وعثرت على رقمك الذي حفظته باسم مجهول حتى لا يتندر بي الصحب عندما أتواصل أو تتواصلين معي، آثرت أن تكوني مجهولة في تلك القائمة، يا لجهلي!.

حاولت الاتصال بك، ولكن الهاتف مفصول! كررت، مفصول، ثالثة ورابعة، والنتيجة واحدة فلا اتصال بعد اليوم! صمت هاتفك كما صمت حسك، صمتٌ مؤلم يعتصر القلب ويُبكي الحجر، فهل من سبيل إلى اتصال واحد فقط، أسمع صوتك وأُبلغك أني تغيرت وأني بالفعل قد اخطأت في حقك، فأنا أتوق إلى كلمة سامحك الله يا ولدي، فأنا راضية عنك وما قصرت أبدا في حقي!.

أيها المحظوظ بوجود أمك.. لا تعتذر ببعد الخطى عن أمك، ولا بقلة ما في اليد، ولا بظروف العمل، ولا بأشغال الدنيا!! سترحل أمك ولن تبقى طويلًا، أو ترحل أنت ويحل الفراق الدنيوي، وتكشف الأستار عن حقيقة هجران أمك، ويكون الندم والحسرة .. أسألوا من قصّر في حق أمه ثم فقدها! فالله وحده الذي يعلم حاله ومآله.

تفقّد حالك مع أمك… فهل حاولت أن ترد شيئاً من الجميل، مع أنه من المحال مكافأتها حتى ولو عن يوم حمل فقط، فكيف بعطائها الزمان كله!.

راجع علاقتك معها… هل أنت صادقاً مخلصاً محباً لها مبادراً لطاعتها؟ وهل أنت صامتاً مؤدباً في حضرتها؟ فهي السيدة والملكة الأولى في حياتك وهي سبب وجودك بعد الله وهي مرفأُ سعادتك في الدنيا، وهي بابك إلى الجنة بإذن الله.
رزقنا الله بر والدينا أحياء وأمواتاً، وتاب عن تقصيرنا في حقهما.

*كاتب سعودي

19 مارس 2024 - 6:12 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد19 مارس 2024 - 5:30 مساءًوصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 15 حاملة المساعدات للشعب الأوكراني أبرز المواد19 مارس 2024 - 4:50 مساءًالأمير فيصل بن خالد بن سلطان يطّلع على خطة متابعة ومراقبة أسواق النفع العام بالمنطقة أبرز المواد19 مارس 2024 - 4:44 مساءًأمير منطقة جازان يدشّن حملة “تراحمنا له أثر” أبرز المواد19 مارس 2024 - 4:31 مساءًأمير تبوك يستقبل مدير التحريات الإدارية بالمنطقة الاقتصاد19 مارس 2024 - 4:12 مساءً“الصناعة” تطلق حوافز جديدة لتعزيز الاستكشاف التعديني بالتعاون مع وزارة الاستثمار19 مارس 2024 - 5:30 مساءًوصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 15 حاملة المساعدات للشعب الأوكراني19 مارس 2024 - 4:50 مساءًالأمير فيصل بن خالد بن سلطان يطّلع على خطة متابعة ومراقبة أسواق النفع العام بالمنطقة19 مارس 2024 - 4:44 مساءًأمير منطقة جازان يدشّن حملة “تراحمنا له أثر”19 مارس 2024 - 4:31 مساءًأمير تبوك يستقبل مدير التحريات الإدارية بالمنطقة19 مارس 2024 - 4:12 مساءً“الصناعة” تطلق حوافز جديدة لتعزيز الاستكشاف التعديني بالتعاون مع وزارة الاستثمار أمير الباحة يكرم عددًا من ضباط وأفراد المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة الرياض يستقبل رئيس لجنة الصداقة العراقية السعودية

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم اليوم، رئيس لجنة الصداقة العراقية السعودية بالبرلمان العراقي شعلان عبدالجبار الكريم، وعددًا من أعضاء اللجنة، وذلك بمناسبة زيارتهم للمملكة.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، منوهًا سموه بالعلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين، متمنيًا لرئيس لجنة الصداقة العراقية السعودية وأعضاء اللجنة التوفيق والنجاح.

أخبار قد تهمك برئاسة ولي العهد.. مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي يعتمد تصاميم البرج الرياضي 10 يوليو 2024 - 3:12 مساءً النيابة العامة: توجيه الاتهام لمواطن قام بانتحال صفة ممرض 10 يوليو 2024 - 2:54 مساءً

من جانبه أعرب رئيس اللجنة شعلان الكريم عن شكره وتقديره لسموه على حفاوة الاستقبال، منوهًا بما شاهده من تطور في مختلف المجالات خلال زيارته لعدد من الأماكن التاريخية والثقافية والحضارية في منطقة الرياض.

حضر الاستقبال عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الصداقة السعودية العراقية الدكتور إبراهيم بن محمد القناص، وسفيرة جمهورية العراق لدى المملكة الدكتورة صفية طالب السهيل، ونائب السفير بسفارة جمهورية العراق لدى المملكة المستشار خالد فيصل الخيزران.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 يوليو 2024 - 3:16 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 يوليو 2024 - 2:51 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جورجيا لدى المملكة منطقة القصيم10 يوليو 2024 - 2:48 مساءًأمير منطقة القصيم يرأس اجتماع اللجنة العليا لكرنفال بريدة للتمور أبرز المواد10 يوليو 2024 - 2:29 مساءًالقبض على مخالف أوهم المرضى بعلاج للعقم أبرز المواد10 يوليو 2024 - 2:21 مساءًالأمير سعود بن نايف يرعى اتفاقية تعاون بين أمانة الشرقية والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي منطقة عسير10 يوليو 2024 - 2:02 مساءًنائب أمير عسير يستقبل عددًا من أصحاب الفضيلة والمعالي وأهالي المنطقة10 يوليو 2024 - 2:51 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جورجيا لدى المملكة10 يوليو 2024 - 2:48 مساءًأمير منطقة القصيم يرأس اجتماع اللجنة العليا لكرنفال بريدة للتمور10 يوليو 2024 - 2:29 مساءًالقبض على مخالف أوهم المرضى بعلاج للعقم10 يوليو 2024 - 2:21 مساءًالأمير سعود بن نايف يرعى اتفاقية تعاون بين أمانة الشرقية والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي10 يوليو 2024 - 2:02 مساءًنائب أمير عسير يستقبل عددًا من أصحاب الفضيلة والمعالي وأهالي المنطقة برئاسة ولي العهد.. مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي يعتمد تصاميم البرج الرياضي برئاسة ولي العهد.. مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي يعتمد تصاميم البرج الرياضي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال تدمّر 90 % من آبار المياه شمال قطاع غزة
  • أمير الرياض يطّلع على الخطة الإستراتيجية للجنة شؤون الأسرة بالمنطقة
  • تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة الرياض
  • أمير منطقة الرياض يستقبل رئيس لجنة الصداقة العراقية السعودية
  • شيء وحيد نعرفه.. مخاوف على أمير سعودي ونجله محتجزين بلا محاكمة
  • حجم الاستثمار الجريء في المملكة يصل إلى 1.5 مليار ريال خلال النصف الأول من 2024
  • أمير منطقة الرياض يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة
  • أمير منطقة المدينة المنورة يلتقي وزير التجارة
  • القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة علي عبدالله السالم المبارك الصباح
  • أمير منطقة تبوك يستقبل المواطن مرزوق العقبي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى