وفي أقل من عامين، أصبحت شرائح H100 من NVIDIA، والتي تستخدمها كل شركات الذكاء الاصطناعي في العالم تقريبًا لتدريب نماذج لغوية كبيرة تعمل على تشغيل خدمات مثل ChatGPT، واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. أعلنت NVIDIA يوم الاثنين عن منصة من الجيل التالي تسمى Blackwell، والتي تتراوح شرائحها بين سبعة إلى 30 مرة أسرع من H100 وتستخدم طاقة أقل بـ 25 مرة.

قال جنسن هوانج، الرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA، في حدث GTC السنوي للشركة في سان خوسيه والذي حضره آلاف المطورين، والذي شبهه البعض بحفل تايلور سويفت: "إن وحدات معالجة الرسوميات من Blackwell هي المحرك لتشغيل هذه الثورة الصناعية الجديدة". "الذكاء الاصطناعي التوليدي هو التكنولوجيا المميزة لعصرنا. 

أضاف هوانج في بيان صحفي: "من خلال العمل مع الشركات الأكثر ديناميكية في العالم، سنحقق وعد الذكاء الاصطناعي لكل صناعة".

تمت تسمية شرائح Blackwell من NVIDIA على اسم David Harold Blackwell، عالم الرياضيات المتخصص في نظرية الألعاب والإحصائيات.

 تدعي NVIDIA أن Blackwell هي أقوى شريحة في العالم. إنه يقدم ترقية كبيرة للأداء لشركات الذكاء الاصطناعي بسرعات تصل إلى 20 بيتافلوب مقارنة بـ 4 بيتافلوب فقط التي قدمها H100.

 لقد أصبح الكثير من هذه السرعة ممكنًا بفضل 208 مليار ترانزستور في شرائح بلاكويل مقارنة بـ 80 مليارًا في شرائح H100. ولتحقيق ذلك، قامت NVIDIA بتوصيل قالبي شرائح كبيرين يمكنهم التحدث مع بعضهما البعض بسرعة تصل إلى 10 تيرابايت في الثانية.

في إشارة إلى مدى اعتماد ثورة الذكاء الاصطناعي الحديثة لدينا على رقائق NVIDIA، يتضمن البيان الصحفي للشركة شهادات من ثمانية رؤساء تنفيذيين يقودون بشكل جماعي شركات تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات. 

ومن بينهم الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان، والرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ساتيا ناديلا، والرئيس التنفيذي لشركة Alphabet Sundar Pichai، والرئيس التنفيذي لشركة Meta Mark Zuckerberg، والرئيس التنفيذي لشركة Google DeepMind Demis Hassabis، ورئيس مجلس إدارة Oracle Larry Ellison، والرئيس التنفيذي لشركة Dell Michael Dell، والرئيس التنفيذي لشركة Amazon Andy Jassy، والرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk.

يقول Musk في البيان: "لا يوجد حاليًا شيء أفضل من أجهزة NVIDIA للذكاء الاصطناعي".

 يقول ألتمان: "توفر Blackwell قفزات هائلة في الأداء، وسوف تعمل على تسريع قدرتنا على تقديم نماذج رائدة. نحن متحمسون لمواصلة العمل مع NVIDIA لتعزيز حوسبة الذكاء الاصطناعي".

ولم تكشف NVIDIA عن تكلفة رقائق Blackwell. تتراوح أسعار رقائق H100 الخاصة بها حاليًا بين 25000 و40000 دولار لكل شريحة، وفقًا لـ CNBC، ويمكن أن تكلف الأنظمة بأكملها التي تعمل بهذه الرقائق ما يصل إلى 200000 دولار.

على الرغم من تكلفتها، فإن شرائح NVIDIA مطلوبة بشكل كبير. في العام الماضي، وصلت أوقات انتظار التسليم إلى 11 شهرًا. 

ويُنظر إلى إمكانية الوصول إلى شرائح الذكاء الاصطناعي من NVIDIA بشكل متزايد على أنها رمز لمكانة شركات التكنولوجيا التي تتطلع إلى جذب مواهب الذكاء الاصطناعي.

 وفي وقت سابق من هذا العام، أشاد زوكربيرج بجهود الشركة لبناء "كمية هائلة من البنية التحتية" لدعم جهود الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا. 

كتب زوكربيرج: "في نهاية هذا العام، سيكون لدينا ما يقرب من 350 ألف بطاقة Nvidia H100 - وإجمالي ما يعادل 600 ألف H100s H100 من الحوسبة إذا قمت بتضمين وحدات معالجة الرسومات الأخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: والرئیس التنفیذی لشرکة الذکاء الاصطناعی فی العالم من NVIDIA

إقرأ أيضاً:

غوغل تضيف ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي نوتبوك إل.إم

أعلنت شركة غوغل عن إضافة ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي "نوتبوك إل.إم"، مما يتيح للمستخدمين استخدام الأداة لتلخيص فيديوهات يوتيوب والملفات الصوتية، بالإضافة إلى إنشاء مناقشات صوتية قابلة للتبادل باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. تأتي هذه التحديثات كجزء من مساعي الشركة لتعزيز استخدام وانتشار "نوتبوك إل.إم"، الذي بدأ كمشروع خلال مؤتمر للمطورين العام الماضي.

تستهدف غوغل توسيع نطاق انتشار الأداة في الهند وبريطانيا وأكثر من 200 دولة حول العالم، بعد نجاح إطلاقها للجمهور في الولايات المتحدة. وفقاً لموقع "تك كرانش"، فقد شهدت قاعدة مستخدمي "نوتبوك إل.إم" تطوراً ملحوظاً، حيث لم تعد مقتصرة على المعلمين والطلاب، بل جذبت أيضاً المستخدمين في بيئات العمل المشترك.

وأكدت ريزا مارتن، كبيرة مديري إنتاج الذكاء الاصطناعي في غوغل لابس، أن الأداة أصبحت الآن تستخدم بالتساوي بين المعلمين والمهنيين في مجالات الأعمال الأخرى. كما أوضحت أن تبادل الملاحظات عبر "نوتبوك إل.إم" ساهم في خلق روابط شبكية بين المستخدمين، ما يعزز التواصل والتفاعل بينهم.

وفي إطار التحديثات الأخيرة، أضافت غوغل خاصية "المراجعة المسموعة" التي تتيح للمستخدمين تحويل مستنداتهم إلى مناقشات مسموعة متعددة الأطراف. توسع التحديث الجديد نطاق هذه الخاصية، مما يتيح للمستخدمين تبادل "المراجعات الصوتية" عبر الإنترنت، مما يزيد من شعبية الأداة ويعزز التواصل بين المستخدمين حول العالم.

مقالات مشابهة

  • بايت دانس تستخدم شرائح هواوي لتدريب نموذج ذكاء اصطناعي جديد
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • أمريكا تسهل تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • غوغل تضيف ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي نوتبوك إل.إم
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • غوغل تعزز أدواتها للذكاء الاصطناعي بخصائص جديدة
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه