الحرة:
2024-09-30@19:19:26 GMT

نتانياهو: لا قضاء على حماس دون اجتياح بري لرفح

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

نتانياهو: لا قضاء على حماس دون اجتياح بري لرفح

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، أن هناك جهات داخل إسرائيل انضمت إلى الولايات المتحدة لمنع عملية عسكرية في رفح، بحسب ما أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست"، مجددا تأكيده أنه لا سبيل لتدمير حماس إلا باجتياح بري للمدينة الحدودية في جنوب قطاع غزة. 

وقال نتانياهو، في إفادة أمام المشرعين، إنه كشف "بكل وضوح" خلال اتصاله مع الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، عزمه على استكمال عملية القضاء على هذه الكتائب (حماس) في رفح، و"لا سبيل للقيام بذلك إلا بالمضي على الأرض".

وأضاف: "نحن في حملة مزدوجة، حملة عسكرية وحملة سياسية (..) كلاهما مرتبطان ببعضهما البعض، فالصراع السياسي يمنحنا المساحة الزمنية والموارد اللازمة للوصول إلى الحد الأقصى من نتائج الحرب"، بحسب ما نقل مراسل "الحرة". 

وأدلى نتانياهو بهذه التصريحات بعد دعوة من البيت الأبيض لإعادة النظر في الاستراتيجية الخاصة بالمدينة الحدودية في قطاع غزة، المكدسة بالفلسطينيين النازحين.

وقال "لدينا جدال مع الأميركيين بشأن دخول رفح. نحن لا نرى طريقة للقضاء على حماس عسكريا دون تدمير هذه الكتائب المتبقية. ونحن مصممون على القيام بذلك". 

وأضاف: "احتراما للرئيس (بايدن)، اتفقنا على الطريقة التي يمكنهم من خلالها تقديم أفكارهم لنا، خاصة في الجانب الإنساني، الذي نشاركه بالطبع (..) نحن نفعل ذلك منذ بداية الحرب، لكنني أوضحت للرئيس في حديثنا بأوضح صورة أننا عازمون على استكمال القضاء على هذه الكتائب في رفح. وليس هناك طريقة للقيام بذلك سوى بالغزو البري".

وقال البيت الأبيض، الاثنين، إن نتانياهو وافق على طلب بايدن إرسال وفد من مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى واشنطن لمناقشة هذا الهجوم و"نهج بديل" محتمل.

وعاد نتانياهو  للتذكير بأن أهداف الحرب الإسرائيلية هي في الواقع تدمير أو القضاء على القدرات العسكرية والحكومية حماس، والإفراج عن جميع الرهائن، وضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديدا لإسرائيل.

وتابع أنه "للقيام بذلك، نحتاج إلى استكمال القضاء العسكري على حماس. لا يوجد بديل عن ذلك، لا يمكنك الالتفاف حول هذا الأمر، ولا يمكنك القول "سندمر 80% من حماس (..) لأن تلك الـ20% المتبقية ستعيد تنظيم نفسها وتستعيد السيطرة على القطاع وبالطبع سيشكلون تهديداً جديداً لإسرائيل".

وأقر بأن هناك ضغوطا دولية متزايدة لكنه قال "نحن نقوم بصدها من أجل تحقيق أهداف الحرب. إننا نقاتل منذ أكثر من خمسة أشهر، وهذا وقت قياسي في تاريخ الحروب الإسرائيلية، باستثناء حرب الاستقلال". 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بايدن: علينا تجنب اندلاع الحرب الشاملة في الشرق الأوسط

(CNN)--  قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "قريبا" مع تزايد التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله.

وأضاف بايدن، الأحد، في تصريحات للصحفيين في قاعدة دوفر الجوية  وهو يتجه إلى البيت الأبيض: "نعم، سأتحدث معه، ويتعين علينا حقا تجنب الحرب الشاملة في الشرق الأوسط".

 وتابع: "لقد اتخذنا بالفعل الاحتياطات اللازمة فيما يتعلق بسفاراتنا وموظفينا الذين يريدون المغادرة، ونعمل بجد مع الفرنسيين وآخرين".

يذكر أن نتنياهو رفض، قبل مقتل نصرالله، مقترح لوقف إطلاق النار  توسطت فيه الولايات المتحدة وفرنسا والذي دعا إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في الحدود الإسرائيلية اللبنانية، مما أثار غضب المسؤولين الأمريكيين.

مقالات مشابهة

  • اجتياح لبنان واللغم التوراتى
  • نتانياهو يحلم بشرق أوسط جديد.. هل تحدث فوضى إقليمية؟
  • بايدن: علينا تجنب اندلاع الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن سيتحدث مع نتانياهو لمحاولة منع اندلاع حرب شاملة
  • ساعر يعود وزيرا بلا حقيبة بحكومة نتانياهو
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • حان الوقت لإتمام الاتفاقيات.. أول تعليق من بايدن على مقتل حسن نصرالله
  • اغتيال حسن نصر الله.. هل يتغير مسار الحرب بعد مقتل قائد حزب الله؟
  • مسؤول أوروبي يأسف لعدم القدرة على وقف نتانياهو
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)