قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، ردا على سؤال الكثير من النساء فيما يتعلق بـ حكم أخذ حبوب منع الدورة في رمضان، إنه يجوز للمرأة أن تتعاطى العقاقير من أجل تأخير الدورة الشهرية لتتمكن من أداء العبادة في شهر رمضان المبارك.

وأضاف أمين الفتوى عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن ذلك يجوز ما لم يثبت لها ضرر طبي، فإذا ثبت لها ضرر طبي فلا يجوز لها ذلك، والأولى أن تقف المرأة مع مراد الله تبارك وتعالى فالحيض أمر كتبه الله على بنات آدم.

دار الإفتاء توضح حكم أخذ حبوب منع الدورة 

وقالت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني فيما يتعلق بـ حكم أخذ حبوب منع الدورة افي رمضان أنه يجوز لها ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طِبِّيًّا، والأَوْلى والأفضل تركه؛ لأن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى، وخضوعها لما قدَّره الله عليها من الحيض، ووجوب الإفطار في أثنائه، وقضاءها لِمَا أفطرته بعد ذلك، أثْوَب لها وأعظم أجرًا.

حكم صيام الحائض

وتابعت أن دم الحيض مانع شرعي من الصيام والصلاة، فإذا جاء دم الحيض لا يجوز للمرأة صيام ولا صلاة، أما إذا انقطع الدم بصورة طبيعية أو بسبب عقاقير طبية فلا مانع من الصيام والصلاة.

ولفتت دار الإفتاء إلى أن ذلك يجب أن يكون مع مراعاة أن تكون هذه العقاقير الطبية بإشراف الطبيب حتى لا تكون سببًا في ضرر يلحق المرأة؛ عملًا بالقاعدة الفقهية: «لا ضرر ولا ضرار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان

إقرأ أيضاً:

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب

صيام رأس السنة الهجرية.. تفصلنا أيام قليلة على قدوم رأس السنة الهجرية 1446 هـ، ولذلك يزداد معدل البحث من قبل المواطنين عن حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.

حكم صيام رأس السنة الهجرية

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص حكم صيام رأس السنة الهجرية وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟دار الإفتاء توضح حكم صيام رأس السنة الهجرية

وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام أول يوم من شهر محرم، الذى يكون أول يوم بالسنة الهجرية قائله: «يجوز شرعًا التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذى هو أول شهر من شهور السنة الهجرية».

حكم صيام رأس السنة الهجريةيجوز التطوع بصيام أول يوم من شهر محرم

وقالت دار الإفتاء إن يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم، ويستحب الإكثار في هذا الشهر من الصوم، لأن ورد حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ».

رأس السنة الهجريةالتهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية

وأضافت الإفتاء أن يجوز التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية شرعاً ولا بدعة فيها، حيث وصل النبي إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن جُعِل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة.

رأس السنة الهجرية 1446شهر محرم بداية السنة الهجرية

ويقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أي التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إِلَى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِي الْمُحَرَّمِ، إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِي أَثْنَاءِ ذِي الْحِجَّةِ وَهِيَ مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ].

صيام رأس السنة الهجرية 2024موعد قدوم رأس السنة الهجرية

يبدأ العام الهجري بـ بداية شهر محرم، وتأتي رأس السنة الهجرية 1446 هـ، يوم 1 محرم الموافق 7 يوليو 2024، وتكون إجازة رأس السنة الهجرية لـ العاملين بالقطاع العام والخاص في الدولة يوم 11 يوليو 2024 المقبل، وذلك بعد أن تصدر الحكومة قرار رسمي بترحيل إجازة رأس السنة الهجرية ليوم الخميس.

اقرأ أيضاًأجازة رسمية.. موعد رأس السنة الهجرية 2024

محافظ المنوفية يشهد إحتفالية رأس السنة الهجرية بمسجد الرؤوف الرحيم بشبين الكوم

أبرزها رأس السنة الهجرية والمولد النبوي.. الإجازات الرسمية حتى نهاية 2024

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يختتم الدورة 19 لمهرجان موازين
  • 4 أطعمة ومشروبات ممنوعة لمرضى بطانة الرحم المهاجرة.. ما علاقة الدورة الشهرية؟
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • هل التأمين على الحياة حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • لعنة الله عليك.. خيري رمضان يهاجم وزير إسرائيلي (فيديو)
  • دار الإفتاء: لا يجوز شراء الوكيل لنفسه من مال موكله
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب