أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن المرضى والطواقم الطبية المحتجزين داخل مجمع الشفاء الطبي في غزة يواجهون ظروفًا إنسانية صعبة، حيث يواصلون صيامهم لليوم الثاني على التوالي دون إفطار، وذلك بسبب نقص الماء والغذاء نتيجة الحصار المفروض من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

الهلال الأحمر الفلسطيني: الاحتلال يمنع أطقم الدفاع المدني إطفاء حريق مجمع الشفاء بغزة مقتل ضابط في لواء ناحال الإسرائيلي خلال اقتحام مجمع الشفاء.

. صورة

ناشدت وزارة الصحة في بيان لها كافة المؤسسات الأممية للتدخل العاجل لوقف هذه الجرائم التي تُرتكب بحق المرضى والجرحى والطواقم الطبية داخل المستشفى، مؤكدة أن استمرار الحصار يُهدد حياة العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة.

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت سابق من اليوم عن ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، مما أسفر عن استشهاد 93 شخصًا وإصابة 142 آخرين. وارتفع إجمالي عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر الماضي إلى 31819 شهيدًا و73934 إصابة.

 

كما دعت وزارة الصحة الفلسطينية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه ما يجري في غزة، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار المفروض على القطاع، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمرضى والجرحى.

وفي سياق متصل ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعّدت من اعتقال مُحرري "صفقة التبادل" التي تمت في شهر نوفمبر الماضي، في إطار بنود اتفاق التهدئة، ليرتفع عدد حالات الاعتقال بين صفوف المحررين إلى (13)، أبقى الاحتلال على اعتقال (11) منهم، كان آخرهم المحررة روضة أبو عجمية التي اعتقلت يوم أمس من مخيم الدهيشة.

 

ومن بين من أُعيد اعتقالهم ثلاثة أطفال أقل من 18 عامًا وهم: (محمد أنيس ترابي 17 عامًا من نابلس، أحمد وليد خشان 17 عامًا ونصف العام من جنين، موعد عمر عبد الله الحاج 17 عامًا من أريحا). 

 

وجرى اعتقال أربعة آخرين تجاوزا سن الطفولة وهم: (يوسف عبد الله الخطيب 18 عامًا من أريحا حيث جرى تحويله مجددًا إلى الاعتقال الإداريّ لمدة خمسة شهور، وأحمد نعمان أبو نعيم 18 عامًا من رام الله جرى تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، ويحيى محمد ارحيمية جرى تحويله للاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور، وعبادة حسام خليل 19 عاما من رام الله)، حيث جرى تحويله كذلك للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر.

 

وأضافت الهيئة والنادي، أنّ من بين المحررين الذين أعيد اعتقالهم أربعة معتقلات، وهم: أسيل سميح خضر (22 عامًا) من رام الله وما تزال موقوفة، إضافة إلى حنان البرغوثي (60 عامًا) من رام الله وهي شقيقة المعتقل نائل البرغوثي الذي أمضى ما مجموعه 44 عامًا في سجون الاحتلال، حيث جرى تحويلها للاعتقال الإداري، والمعتقلة ولاء طنجة من نابلس وما تزال موقوفة، بالإضافة إلى المعتقلة روضة أبوعجمية. 

 

يُشار إلى أنّه وضمن إطار صفقة التبادل التي تمت ضمن اتفاق التهدئة جرى الإفراج عن 240 من المعتقلات والأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال.

 

يذكر أنّ الاحتلال انتهج وما يزال سياسة إعادة اعتقال المحررين واستهدافهم، حيث شكّلت قضية اعتقال المحررين ضمن صفقة "تبادل الأسرى"، التي تمت عام 2011، من أخطر القضايا التي واجهها الأسرى المحررون على مدار السنوات الماضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لليوم الثاني دون إفطار الصحة الفلسطينية حصار الاحتلال مجمع الشفاء

إقرأ أيضاً:

اعتماد "الشفاء الطبي" كأول مجمع طبي في بورسعيد وفقًا لمعايير الاعتماد القومية

أعلنت هيئة الرعاية الصحية عن نجاح مستشفى النصر التخصصي ببورسعيد و "مجمع الشفاء الطبي "أول مجمع طبي" في محافظة بورسعيد في اجتياز معايير الاعتماد القومية GAHAR والمعترف بها على المستوى الدولي من منظمة الإسكوا العالمية.

عبدالغفار يعقد اجتماعًا لمناقشة "مشروع التطوير المؤسسي لوزارة الصحة والسكان" وزير الصحة يثمن الدور الرائد لمستشفيات سوهاج الجامعية

ووأضح بيان الهيئة: إجمالى الخدمات الطبية المقدمة بمجمع الشفاء الطبي، والتي تخطى مليون وتسعمائة خدمة طبية، وذلك منذ بدء منظومة التأمين الصحى الشامل وحتى الآن، مشيرًا إلى إجمالي الخدمات الطبية المقدمة بمستشفى النصر التخصصي ببورسعيد والتي تخطت أكثر من 2 مليون خدمة طبية وفق معايير الجودة العالمية، منذ بدء انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة وحتى الآن.

ونوه بيان الهيئة: أن مجمع الشفاء الطبي يضم  152سرير، بالإضافة إلى 6 صيدليات و10 عيادة خارجية، بالإضافة للمعمل الرئيسى ويضم الكيمياء الحيوية وأمراض الدم والمناعة الطبية وباراسيتولوجى ومعمل الهرمون وبنك الدم، ويقدم مجمع الشفاء الطبي العديد من الخدمات الطبية فى مجالات الجراحة من أورام، عظام، مناظير الجهاز الهضمي، أمراض الدم، والباطنة، والرعاية المركزة ، ووحدة الغسيل الكلوي بالإضافة لجهاز x1 وهو الأحدث فى العالم فى مجال مناظير الجهاز الهضمى ويتيح تشخيص مبكر ودقيق لأورام الجهاز الهضمى مما يتيح إستئصالها بالمنظار فى المراحل الأولى ويدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن الأورام

فيما تضم مستشفى النصر التخصصي ببورسعيد، الحاصلة على الاعتماد للمرة الثانية ولمدة 3سنوات، 67 سرير، بالإضافة إلى 7 صيدليات و 16عيادات خارجية، و5 معامل وتتميز المستشفى بمعمل الباثولوجى، ووحدة بذل النخاع بالإضافة لجهاز تيلى باثولوجى وتقدم مستشفى النصر التخصصي العديد من الخدمات الطبية في مجالات القلب وأبرزها قسطرة قلب أطفال، قسطرة قلب كبار ، قلب مفتوح أطفال، قلب مفتوح كبار، عمليات جراحة أطفال بالإضافة إلى عمليات ذات مهارة من أهمهم واهمها الجراحات بتقنية Tavi، إيفار، CTO، Ivus ، الشنيور طبى.. وغيرهم من التقنيات المستحدثة التي تتم لأول مرة في نطاق المحافظة وتحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

ومن جانبه أشار الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إلى إجمالي المنشآت الصحية الحاصلة على درجة الاعتماد القومية المعترف بها عالميًا بمحافظة بورسعيد، والتي بلغ عددها 43 منشأة صحية تم اعتمادها كليًا طبقا للمعايير القومية GAHAR، وتشمل 8 مستشفيات، بالإضافة لـ 35 وحدة ومركز طب أسرة، وذلك منذ انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد وحتى الآن، معربًا عن فخره بحصول 100% من المنشآت الطبية التابعة لهيئة الرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد على درجة الاعتماد الكُلي طبقًا للمعايير القومية المعترف بها عالميًا.

و هنأ الدكتور أحمد السبكي، كتيبة العمل بمجمع الشفاء الطبي ومستشفى النصر التخصصي ببورسعيد، وكل من ساهم في الوصول إلى اجتياز معايير الاعتماد القومية GAHAR، والمعترف بها دوليًا من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (إسكوا)، لافتًا إلى أن المنشأتين قدمتا 4مليون خدمة طبية بأعلى معايير الجودة العالمية، منذ انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد وحتى الآن.


 

مقالات مشابهة

  • اعتماد "الشفاء الطبي" كأول مجمع طبي في بورسعيد وفقًا لمعايير الاعتماد القومية
  • الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال المساعدات إلى غزة لاكثر من 64 يومًا
  • خروج جميع النقاط الطبية في مدينة غزة عن العمل.. ونزوح المرضى
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. اعتقال 16 فلسطينيا على الأقل بالضفة الغربية
  • إغلاق المعابر يودي بحياة مئات المرضى الفلسطينيين
  • طيران الاحتلال يشن غارة عنيفة في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة
  • الصحة: حماية خصوصية المرضى وسرية بياناتهم الطبية من أهم أولوياتها
  • 9550 حالة اعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 38153 شهيدًا وإصابة 87828 آخرين
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 275 على قطاع غزة إلى 38153 شهيداً و87828 جريحاً