شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن المغرب إلى التصنيع العسكري بـ5 أسلحة برازيلية خطيرة، غواصة رياتشويلو البرازيلية مواقع التواصل تقارير nbsp;المغربالبرازيلأميركا الجنوبيةأفريقياالتصنيع العسكريغواصة .،بحسب ما نشر اندبندنت عربية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المغرب إلى التصنيع العسكري بـ5 أسلحة برازيلية "خطيرة"، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المغرب إلى التصنيع العسكري بـ5 أسلحة برازيلية "خطيرة"

غواصة رياتشويلو البرازيلية (مواقع التواصل)

تقارير  المغربالبرازيلأميركا الجنوبيةأفريقياالتصنيع العسكريغواصة برازيليةفرنساالتكنولوجيا العسكريةالبرلمان البرازيليالجيش المغربيالصناعات الدفاعيةملك المغرب

يواصل المغرب خطواته نحو تنويع شركائه العسكريين عبر العالم بهدف ولوج مجال التصنيع العسكري المحلي، فبعد كل من تركيا والهند توجهت بوصلة القوات المسلحة المغربية صوب البرازيل، إذ تمت المصادقة على اتفاقية تعود إلى عام 2019 في شأن التعاون العسكري بين الرباط وبرازيليا، لتصنيع خمسة أسلحة برازيلية داخل المغرب، ما يتيح تشييد صناعة دفاعية محلية تعزز قدرات الجيش المغربي.

هذا التعاون العسكري اللافت بين المغرب والبرازيل لم يأت صدفة، بل جاء نتيجة لتراكم علاقات دبلوماسية بين البلدين استمرت أكثر من 60 عاماً، وهي العلاقات الدبلوماسية التي جرت معها صفقات واستثمارات تجارية واقتصادية، ثم اتفاقيات عسكرية.

وتوطدت العلاقات بين الرباط وبرازيليا بالخصوص بعد عام 2014 عندما زار ملك المغرب محمد السادس هذا البلد، وأفرزت التوقيع على كثير من اتفاقيات التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والبحث العلمي والدفاع والأمن ومجالات أخرى.

ولعل موقف البرازيل من ملف نزاع الصحراء هو ما يزيد من تماسك هذه العلاقات الثنائية بين بلدين ينتميان إلى قارتين مختلفتين، أفريقيا وأميركا الجنوبية، ويطلان معاً على المحيط الأطلسي، باعتبار أن برازيليا تمسك العصا من المنتصف في هذا الملف الشائك الذي يعتبره المغرب فاصلا محدداً لأية علاقات دبلوماسية مع دول العالم.

ولا تعترف البرازيل بجبهة البوليساريو المطالبة بانفصال الصحراء عن سيادة المغرب، كما أنها تعلن مواقف تتسم بالحياد في هذا الملف، وتدعو إلى إيجاد حل سياسي وعادل ومتوافق عليه بين أطراف النزاع، من خلال مفاوضات تشرف عليها الأمم المتحدة.

مثل هذا الموقف السياسي من الصحراء جعل المغرب يوطد أكثر فأكثر علاقاته مع البرازيل، ليصبح مع مرور السنوات الشريك التجاري الثاني للبرازيل على مستوى القارة الأفريقية، بينما البرازيل الشريك الرابع للمغرب، وبلغت المبادلات التجارية بينهما أكثر من ثلاثة مليارات دولار في عام 2022، وهو رقم قياسي في تاريخ مبادلات البلدين.

وجر "حصان السياسة" عربة الاقتصاد والتعاون العسكري في العلاقات بين المغرب والبرازيل، ليتوج هذا المسار أخيراً باعتزام البلد الأميركي الجنوبي تصنيع خمسة أسلحة، توصف بكونها خطيرة وقوية، في المغرب.

الأسلحة الخمسة

وتشمل الاتفاقية العسكرية التي تمت المصادقة عليها من طرف البرلمان البرازيلي "تبادل الزيارات بين جيشي البلدين، ونقل التكنولوجيا العسكرية في الصناعات الدفاعية، وتكوين الضباط والكوادر العسكرية، فضلاً عن تقديم جميع التسهيلات في مجال الصناعات العسكرية".

وأفاد موقع "ديفنس ويب" الجنوب أفريقي، الذي يهتم بالتقارير والأخبار ذات الطابع العسكري خصوصاً الواردة من البرازيل، بأن المغرب يراهن بشكل قوي على هذه الدولة الأميركية لتشييد صناعة عسكرية دفاعية الأساس، بمعية الهند وإسرائيل وتركيا والولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويرتقب أن يتم تصنيع خمسة أسلحة برازيلية في المغرب، أولها غواصة "رياتشويلو"RIACHUELO  التي تشبه غواصة سكوربين الفرنسية، مع وجود فوارق لفائدة الغواصة البرازيلية، من قبيل الحملة والطول والصمود تحت الماء، علاوة على تسلحها بعديد من الصواريخ.

والسلاح الثاني "سوبر توكانو"، وهي طائرة هجومية خفيفة، سعر الواحدة منها يصل إلى 14 مليون دولار، وصممت أساساً لمواجهة أية طوارئ معلنة، ولحماية الحدود البحرية والبرية على السواء من محاولات الاختراق، وهي -وفق خبراء عسكريين- سلاح ناجع في محاربة الجماعات المسلحة الانفصالية.

أما السلاح البرازيلي الثالث المرتقب تصنيعه محلياً بالمغرب، وفق الاتفاقية العسكرية المبرمة بين البلدين، فهو طائرة الشحن العسكري "سي-390"، ويبلغ سعر الواحدة منها أكثر من 50 مليون دولار، وهي طائرة ستزيد من الدعم اللوجيستي للجيش المغربي.

وتتيح ذات الاتفاقية تصنيع سلاح رابع يتمثل في الصاروخ المضاد للسفن Man Sup، والموجه برادار نشط يطلق من السفن والغواصات يصل مداه إلى 100 كيلومتر، ثم السلاح الخامس متمثلاً في راجمة الصواريخ "أستروس" التي بإمكانها إطلاق الصواريخ لمسافة 300 كيلومتر.

تنويع الشركاء

في هذا الصدد يقول المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي محمد عصام لعروسي إن تصنيع البرازيل لأسلحة عسكرية في المغرب يندرج ضمن مشروع كبير تسعى الرباط إلى الانخراط فيه بقوة، وهو التصنيع العسكري.

ويضيف لعروسي "عبر المغرب أكثر من مرة عن الرغبة في ولوج مجال التصنيع العسكري من خلال صناعة طائرات الأباتشي، وكذلك من خلال توقيع اتفاقيات مع قوى كبرى في عالم الصناعة العسكرية، مثل إسرائيل، حيث إن عديداً من الشركات الإسرائيلية في تصنيع الأسلحة الدفاعية والهجومية والصواريخ تعتزم إنشاء فروع لها في المغرب، وكذلك الشأن بخصوص بعض البلدان الأوروبية".

ولفت المحلل إلى أن "هذه الصناعة العسكرية تدخل ضمن طموح المغرب لتطوير هذا المجال بخاصة أن أمامه عدداً من الفرص السانحة في هذا السياق"، مشيراً إلى التعاون الدولي الذي يرسيه المغرب مع قوى كبرى لإنتاج أسلحة متطورة، فضلاً عن إدراكه للعوامل الجيوسياسية والتحولات التي تشهدها المنطقة".

وذهب لعروسي إلى أن "المغرب يروم تطوير الصناعة العسكرية لضمان الاكتفاء الذاتي، وعدم الاعتماد الكلي على استيراد الأسلحة من الدول الكبرى"، مردفاً أن "المغرب يبتغي التعاون العسكري من أجل اكتساب المهارات الضرورية في مجالات الإنتاج وأيضاً الصناعة ثم التدريب".

وزاد لعروسي "هذه النوعية من الأسلحة البرازيلية تحتاج تطويراً وصيانة وتدريباً على كيفية استع

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل المغرب إلى التصنيع العسكري بـ5 أسلحة برازيلية "خطيرة" وتم نقلها من اندبندنت عربية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التعاون العسکری فی المغرب أکثر من فی هذا

إقرأ أيضاً:

بدعم مبادرة «بداية».. 10 سيدات يقتحمن عالم التصنيع الزراعي في المنيا

كرم اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، اليوم الأربعاء، عشر سيدات من رائدات الأعمال خلال الاحتفالية التي أقامها “مشروع تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي” بمسرح المحافظة، بالتعاون مع بنك الإسكندرية والسفارة الكندية، وذلك لتحسين الحالة الاقتصادية للمرأة العاملة في مجال التصنيع الزراعي، ودعم رائدات الأعمال وتمكينهن على مختلف الأصعدة.

وخلال كلمته، أكد المحافظ أن المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”، تغطي كافة مراكز ومدن وقرى المحافظة، وتعكس رؤية القيادة السياسية لبناء مجتمع متكامل ومتقدم، مشيراً إلى أنها تمثل نتاج التعاون المشترك بين كافة الوزارات والجهات المعنية في الدولة.

وأعرب اللواء كدواني عن تقديره للقائمين على مشروع “تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي”، مؤكداً أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وثقافياً حيث انعكس ذلك فى إطلاق إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والتي تركز على تطوير قدرات المرأة وإشراكها في سوق العمل، ودعم ريادة الأعمال، وتوفير فرص متكافئة للمرأة في جميع القطاعات.

من جانبه، أوضح محمد مصطفى، مدير مشروع “تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي”، أن المشروع يهدف إلى توفير فرص اقتصادية لرائدات الأعمال وتحويلهن إلى قطاع الشركات الرسمية، من خلال تطوير قدراتهن في قطاع التصنيع الزراعي الحيوي، مضيفاَ أن المشروع أسس ثلاث تعاونيات إنتاجية نسائية بمحافظتي المنيا وبني سويف، ويعمل مع سبع جمعيات أهلية لتقديم الدعم.

وعلى هامش الاحتفالية، تفقد المحافظ معرض رائدات الأعمال في مجال التصنيع الزراعي، الذي يهدف إلى تعزيز الأنشطة التسويقية وفتح قنوات جديدة لتسويق منتجاتهن على نطاق أوسع في السوق المحلي.

حضر الاحتفالية ممثلة السفارة الكندية، إيمان عمران، واللواء محمد عقل، السكرتير العام المساعد، وياسر بخيت، وكيل وزارة التضامن، ومحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الزراعة، ومروان محمد، مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والدكتورة نجاح التلاوي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، ومحمد مصطفى، مدير المشروع، وهيام مصطفى مدير العلاقات الدولية بالديوان العام للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • سيطرة برازيلية.. أسماء جديدة في الجهاز الفني لمنتخب الشباب المصري
  • ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس
  • «بداية جديدة».. معارض وفعاليات لتعزيز دور المرأة فى التصنيع الزراعي
  • بدعم مبادرة «بداية».. 10 سيدات يقتحمن عالم التصنيع الزراعي في المنيا
  • المغرب يوسع تعاونه العسكري مع بريطانيا ليشمل الاستعلامات والحرب الإلكترونية
  • روسيا: انكماش قطاع التصنيع خلال سبتمبر الماضى للمرة الأولى منذ 28 شهرًا
  • برشلونة يصارع الميرنغي على صفقة برازيلية
  • وسائل إعلام هندية : مصنع المركبات العسكرية بالمغرب هو الأكبر خارج الهند
  • الصين تحفز القطاع العقاري وسط استمرار انكماش التصنيع
  • المنتخب المغربي للفوتصال يغادر كأس العالم مرفوع الرأس بعد أداء رائع أمام البرازيل (فيديو)