قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إنَّ الله – عز وجل – علمه سبق كل شيء، وهو عليم ببواطن الأمور وخفاياها، وكذلك الأمور يعلمها قبل أن تكون وتكون كما يعلمها، فهو «ليس كمثله شيء».

«الطيب»: الله يعلم خفايا الأمور

وأضاف الإمام الأكبر، في حواره مع الدكتور محمد سعيد محفوظ، مقدم برنامج «الإمام الطيب»، المُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ علم الله – سبحانه – الذي يشمل كل شيء، وهو يعلم خفايا الأمور، مستشهدا بحديث نبوي عن السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله، منهم: «ورجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه».

وتابع الدكتور أحمد الطيب، تاليا قول الله تعالي: (إن تبدوا الصدقات فنعما هي. وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم»، مشيرا إلى دلالات علم الله – سبحانه – لبواطن الأمور وخفاياها في الآية الكريمة، وأنه على العبد أن يلتفت لهذا.

وأكد: «على العبد أن يتعهد باطنه وخفايا قلبه، والمقصود هنا الأمراض القلبية من حقد وحسد وغضب وآفات القلب كافة وهي عديدة، ومع محاربة المرء لها يكون بها خبيرا لأنه لو غفل عن هذا فهو محروم، ولا يصح أن يأخذ من اسم الله الخبير أي نصيب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإمام الطيب أسماء الله الحسنى أمراض القلب أمراض القلوب

إقرأ أيضاً:

هاني تمام: التنجيم والكهانة حرام ويجب الثقة في قدرة الله وحده

حذر الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، من خطورة الانشغال بما يخالف العقيدة الإسلامية الصحيحة، موجهًا نصيحة للمسلمين بضرورة الابتعاد عن التنجيم والكهانة، لافتا إلى أن أحد الصالحين يقول: لا تشغل نفسك بالمستقبل ولا هم الرزق، بل ركز على سؤالك المهم: هل ستكون سعيدًا أو شقيًا؟ هل يرضى الله عنك؟ وهل يرضى عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟.

وأوضح الدكتور هاني تمام، خلال فتوى له، اليوم الأحد: "الشيطان دائمًا يحاول أن يلهي الإنسان عن الأمور الدينية والآخروية ويجعله يركز فقط على النواحي الدنيوية، ولكن على المسلم أن يوجه اهتمامه نحو مرضاة الله، ولا يجب أن يخشى المستقبل، لأن المستقبل بيد الله وحده."

وأشار إلى أن الإسلام قد وفر للمسلم أدوات شرعية يمكنه من خلالها اتخاذ قراراته في الحياة بشكل سليم، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا صلاة الاستخارة، التي تُساعدنا على اتخاذ القرار الصحيح، فإذا كانت الأمور مطمئنة بعد الاستخارة، فذلك إشارة لتقدمها، وإذا كانت هناك صعوبة أو معوقات، يمكن التراجع.

وفيما يتعلق بالتنجيم والكهانة، قال: "التنجيم والابراج حرام، لأنهما يتعلقان بغير الله سبحانه وتعالى، وهما نوع من الخيال والشعوذة، من يذهب إلى العراف أو الكاهن لطلب معرفة شيء من الغيب، فإن ذلك يتنافى مع عقيدته كمسلم."

وأضاف: "حديث النبي صلى الله عليه وسلم واضح في تحذيره من الذهاب إلى العرافين، فقد قال: 'من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يومًا'، وهذا التحذير يجب أن يكون رادعًا للمسلمين، والذهاب إلى العرافين لا يعد مجرد سؤال بل اعتراف بوجود قدرة عندهم، وهو ما يتناقض مع عقيدتنا في توحيد الله."

واختتم: "الذهاب إلى الكهانة والتصديق بما يقولونه يعد كفرًا بما أنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لأن ذلك يعني وضع الثقة في غير الله، المسلم يجب أن يكون يقينه كاملاً في قدرة الله وحده، وأن الله هو الذي يعلم الغيب ويقدر الأمور".

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أوضحت فى فتوى سابقة لها، الفرق بين علوم الفلك والتنجيم المنهي عنه شرعًا في الإسلام.

جاء ذلك في تغريدة لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قالت: "الفرق بين علم الفلك والتنجيم المنهي عنه شرعًا، لا يوجد في الشرع الشريف ما يدلُّ على تحريم علم الفلك أو منعه؛ إذ إن النصوص تفيد ذم علم النجوم المبني على الظن والتخمين الذي لا يتحقق، بل يترتب عليه ضرر بالناس.."

وأضافت: "أما الفلك باعتباره علمًا فليس كذلك؛ إذ هو علم له تخصصه وعلماؤه ومنهجه المقرَّر، وهو من فروض الكفايات، التي تأثم الأمة جميعًا لو عُدم فيها مَن يعلمه؛ فعلم الفلك تتوقف عليه جملةٌ من مصالح الدين والدنيا لا تتم إلا بمعرفته ودراسته".

مقالات مشابهة

  • لماذا سمي شهر رجب بالأصب؟.. لـ3 أسباب فرصة عظيمة لنيل عطايا الجواد
  • كل عام وأنتم بخير.. الإفتاء تعلن غدا الأربعاء غرة شهر رجب 1446هـ
  • حكم صيام شهر رجب وبيان صحة الأحاديث الواردة فيه
  • انطلاق فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
  • ملتقى الجامع الأزهر: عمليات التجميل لغير ضرورة نوع من الهوس
  • " أخزى الله الأعداء".. رسالة من الرئيس الراحل صدام حسين
  • حكم الصيام في شهر رجب.. دار الإفتاء توضح
  • دعاء العام الجديد لجلب الرزق وتيسير الأمور.. ردده بثقة أن الله قادر على كل شيء
  • هاني تمام: التنجيم والكهانة حرام ويجب الثقة في قدرة الله وحده
  • عند الإمتحان يُكرم المرءُ أو يٌهان