أناقتها المعهودة ورقيها المميز وشدة تواضعها، خلقت لها حبا كبيرًا في قلوب الجماهير، كانت تلفت الأنظار بمجرد طلتها عبر شاشات التليفزيون والسينما، وصالات الأزياء كانت دليلًا قاطعًا لهذا، الفنانة رجاء الجداوي كانت لها بصمة واضحة في شتى الأمور، حتى في طقوسها خلال شهر رمضان المبارك، هي مصدر البهجة لجميع من حولها، بحسب ابنتها أميرة مختار لـ«الوطن».

كانت للفنانة رجاء الجداوي طقوس خاصة تميزت بها من الصباح حتى الفجر في شهر رمضان، حيث كان لا غنى لها عن حضور الدروس والمحاضرات للشيخ محمد متولي الشعراوي، الذي يُعتبر علامة أساسية في هذا الشهر المبارك. كانت تعتاد دائمًا استماع تسجيلاته عبر إذاعة القرآن الكريم أو شاشات التلفزيون، وهي العادة التي بقيت متمسكة بها طيلة الشهر: “رمضان كان دائمًا مميزًا في منزلنا، حيث نبدأ بصوت الشيخ الشعراوي الذي كانت تستمع إليه بشغف، وصوت الشيخ محمد رفعت.”

كانت رجاء الجداوي تسعى جاهدة في شهر رمضان للاستفادة القصوى من الفرص العبادية، حيث كانت تحرص على قراءة القرآن والغوص في كلمات الله عز وجل: “كانت الصلاة والقيام وتلاوة القرآن أمورًا لا تفوتها، كانت دائمًا تسعى للتقرب من الله في كل تصرفاتها، وكانت تتفانى في مساعدة الآخرين ولا تنسى أحدًا.”

منزل رجاء الجداوي كان مليئًا بالزينة والفوانيس التي كانت تشتريها من منطقة الحسين والسيدة زينب: “كانت تزين المنزل بمجرد انتشار رائحة رمضان، وكانت تضع أهمية خاصة لصينية القهوة كجزء أساسي من التجهيزات المنزلية”، كما ذكرت ابنتها.

واشتهرت الفنانة رجاء الجداوي بأكلاتها المميزة خلال شهر رمضان الكريم، وكانت تعد أول يوم أحد الأصناف الأساسية الملوخية وكفتة الأرز، وكانت حريصة على إعداد كل شيء بطريقتها الخاصة.

منزلها ملتقى للجميع، إذ كانت تجمعهم دومًا على مائدة الإفطار والسحور: «كان بيتنا دايمًا في سعادة وفرحة، كان شبه الخيم الرمضانية»، وكانت هناك قائمة للعزومات، تصنعها خصيصًا لذويها وللأصدقاء المقربين: «حتى القهوة كانت بتحب تعملها للضيوف، والقطايف بالمكسرات، كانت أهم حاجة عند ماما تنظيم التجمعات العائلية»، إذ كانت تضفى لمسة بحضورها، وتوزع العطور كهدايا الشهر الكريم.

الوطن نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: رجاء الجداوی شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن» حول كلمة الرئيس السيسي في ذكرى 30 يونيو

عرض برنامج «هذا الصباح» تقديم الإعلامي باسم طبانة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، الملف الذي نُشر في عدد اليوم من جريدة «الوطن»، والخاص بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، وذلك بعنوان «السيسي للمصريين: نواصل طريق التنمية والنهضة.. وأعلم مشاق الحياة وحجم المعاناة.. وأعمل على رفع الأعباء عن كاهلكم».

30 يونيو استعادت الوطن

وقال الكاتب الصحفي أحمد رفعت، إنّ ثورة 30 يونيو استعادت الوطن من عصابة تسللت إلى السلطة في غفلة من الوعي، والرئيس السيسي يُرجع الفضل دائما إلى الشعب المصري، إذ يتم الاعتماد والاستناد إليه في كل عمل حتى الثورة وما بعدها من تنمية تجري حاليا بما فيها من أعباء تحملها الشعب المصري الفترة الماضية.

مصر قدمت تضحيات ضخمة

وأضاف «رفعت» خلال حواره ببرنامج «هذا الصباح» عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ مصر قدّمت تضحيات ضخمة للتتخلص من الإجرام الذي كان موجودا قبل ثورة 30 يونيو، وقدمت 3272 شهيد و12 ألفا و280 مصابا من طلائع أبطال مصر بقوات الجيش والشرطة، فضلا عن المدنيين والخسائر الكبيرة في المباني والكنائس والمساجد.

 

وتابع أنّ كل التضحيات سالفة الذكر قُدّمت من أجل بناء الوطن المعاصر الذي أصبح له مساحة بين المجتمع الدولي، مؤكدا وجود التنمية في كل مجال.

مقالات مشابهة

  • انضمام ثنائي المصري رفعت والجبالي لقائمة منتخب الناشئين
  • محسن محيي الدين: عقدة النجومية لم تصب داليدا.. وكانت تعشق هذه الأكلات
  • نكبة غزة والخزلان الكبير
  • سعد لمجرد ومحمد رمضان في عمل سينمائي جديد
  • الدويري وشاشة الجزيرة حاضران في فيديو القسام.. وتفاعل (شاهد)
  • ذكرى ميلاد "رأفت الهجان".. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • ذكرى ميلاد رفعت الجمال... أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • حدري بلاد والهلال في نهائي دورة الكامل والوافي
  • «إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن» حول كلمة الرئيس السيسي في ذكرى 30 يونيو