RT Arabic:
2024-07-02@03:36:45 GMT

الصين بصدد شراء كمية قياسية من النفط الروسي

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

الصين بصدد شراء كمية قياسية من النفط الروسي

تعتزم الصين في مارس الجاري استيراد كمية قياسية من النفط الروسي من ماركة "سوكول" التي أوقفت الهند شرائها بسبب العقوبات الأمريكية، وفقا لما ذكرته وكالة "بلومبرغ" نقلا عن شركة "كبلر".

وبحسب تقديرات شركة "كبلر" لتحليل البيانات فإن الصين ستتسلم هذا الشهر نحو 1.7 مليون برميل يوميا من النفط الروسي من ماركة "سوكول".

إقرأ المزيد مسؤول سعودي يكشف سبب فشل عقوبات واشنطن على روسيا في مجال الطاقة

وتعد الصين مشتريا منتظما للنفط الروسي منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، واقتنصت بكين الفرصة مؤخرا وزادت من مشتريات ماركة "سوكول" بعد انخفاض تدفق إمدادات هذا النوع من النفط الروسي إلى الهند.

وزادت روسيا صادراتها من حوامل الطاقة والمحروقات بواقع 56 مليار دولار العام 2023 رغم العقوبات الغربية على هذه الصادرات، ما يؤكد أهمية روسيا في سوق الطاقة العالمية، وفشل العقوبات.

وبحسب تقرير إعلامي بلغت صادرات روسيا إلى دول صديقة والاتحاد الأوروبي في العام الماضي 218.3 مليار دولار، بينما كانت في الفترة 2019 - 2021 عند 162.4 مليار دولار.

المصدر: RT + بلومبرغ

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بكين واشنطن من النفط الروسی

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز

أرست أرامكو السعودية اليوم، عقودًا بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار لمواصلة توسعتها الإستراتيجية في مجال الغاز، التي تستهدف نمو إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات 2021، التي تتعلق هذه العقود بالمرحلة الثانية من تطوير حقل الجافورة الضخم للغاز غير التقليدي، والمرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة في أرامكو السعودية، ومنصات الغاز الجديدة، والمحافظة المستمرة على الطاقة الإنتاجية.
وأوضح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر أن هناك زخمًا كبيرًا جدًا في مشاريع أرامكو السعودية واستثماراتها الرأسمالية كجزء من إستراتيجية النمو لديها بما ينعكس إيجابًا على حيوية واستدامة صناعة الطاقة في المملكة، مؤكدًا أن التوسع في مجال الغاز من أهم محركات النمو في الشركة.
وقال: “إن هذه العقود توضح قناعتنا الراسخة بمستقبل الغاز بصفته مصدرًا مهمًّا ومتناميًا للطاقة في العالم، فضلًا عن أنه مادة خام حيوية لقطاعات التكرير والكيميائيات والتسويق. ويوضح حجم استثماراتنا المستمرة في تطوير حقل الجافورة العملاق الذي يُعد من درر الغاز الصخري في العالم، وكذلك استثمارنا في التوسعة الثالثة لشبكة الغاز الرئيسة، سعينا لتعزيز تكامل أعمالنا في مجال الغاز وتنويع محفظة أعمالنا، واستحداث فرص عمل جديدة تدعم رؤيتنا الوطنية الطموحة، بما في ذلك دعم تحوّل المملكة نحو شبكة كهرباء منخفضة الانبعاثات، حيث يحل الغاز ومصادر الطاقة المتجددة تدريجيًا محل النفط والوقود السائل في توليد الكهرباء، مما يتيح كميات كبيرة من الوقود السائل للتصدير.
وأفاد بأن هذه المشاريع العملاقة تتم بإسهام كبير لزيادة توطين الصناعة، ورفع نسبة المحتوى المحلي، وتوليد الوظائف للسعوديين والسعوديات، مثمنًا الشراكة الواسعة من المورّدين ومقدمي الخدمات لما أظهروه من الجدّية والقدرة على الابتكار لبناء وتوسيع البنية التحتية للطاقة على مستوى عالمي.

مقالات مشابهة

  • مجلة بولندية تشيد بظاهرة فريدة للاقتصاد الروسي
  • بالأرقام.. الصين تتصدر الشركاء التجاريين لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • أرامكو ترسي عقودا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز
  • أرامكو ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز
  • أرامكو السعودية ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز
  • 80.7 مليار دولار أرباح “البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات” في الصين خلال 5 أشهر
  • هيئة الجمارك الفيدرالية: العقوبات تعود بالفائدة على روسيا
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • الولايات المتحدة تشتري من الصين كمية قياسية من التبغ والسجائر في مايو
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين