سجلت المندوبية السامية للتخطيط اليوم الثلاثاء، ضعف تأهيل الساكنة النشيطة في المغرب خلال سنة 2023، حيث أن قرابة نصف الساكنة النشيطة (48,2%) لم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة أو يتوفرون على مستوى تعليمي أساسي، حيث تترتفع هذه النسبة إلى 71,6 بالمائة بالوسط القروي.

وأوضحت المندوبية في مذكرة حول مميزات وخصائص وتطور الساكنة النشيطة ومكوناتها، أنه خلال سنة 2023، بلغ عدد السكان البالغين لسن النشاط (15 سنة فأكثر) 27.

888.000 شخص، 12.171.000 منهم نشيطون، 10.591.000 هم نشيطون مشتغلون و1.580.000 عاطلون، و15.717.000 هم خارج سوق الشغل.

وتشير المعطيات إلى أن نصف النشيطين المشتغلين (49,9%) لا يتوفرون على أية شهادة، فيما يتوفر 32 بالمائة منهم على شهادة متوسطة و18.1 بالمائة على شهادة عليا، كما أن 77.2 بالمائة من بين النشيطين المشتغلين الذين يشتغلون بقطاع “الفلاحة الغابة والصيد” لا يتوفرون على شهادة. و

وأوضحت المندوبية أنه ما بين سنتي 2022 و2023، انخفضت الساكنة النشيطة بنسبة  0,2بالمائة، وتزامن هذا الانخفاض مع زيادة السكان في سن النشاط (15 سنة فأكثر) بنسبة 1,4 بالمائة، مما أدى لانخفاض معدل النشاط بـ0.7 نقطة، مابين 2022 و2023،  ليبلغ 43,6 بالمائة.

ومن خلال تحليل خصائص الساكنة النشيطة تبين أن هذه الساكنة تتميز بارتفاع معدل تمدنها، حيث أن قرابة 63,5 بالمائة من النشيطين يقطنون بالوسط الحضري سنة 2023.

وسجلت المندوبية انخفاض معدل تأنيث الساكنة النشيطة، حيث انتقلت نسبة الإناث ضمن مجموع النشيطين من 22,6 بالمائة سنة 2022 إلى 22,1 بالمائة سنة 2023.

وتؤكد المذكرة، أن قرابة 6 نشيطين مشتغلين من بين كل 10 هم مستأجرين (58,9 بالمائة). ويبقى الشغل المأجور أكثر انتشارًا بين النساء النشيطات المشتغلات بالوسط الحضري، بنسبة85,9  بالمائة مقابل67,3  بالمائة بين الرجال.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: سنة 2023

إقرأ أيضاً:

معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن

 

الثورة /عبدالواسع احمد

افتتح امس بصنعاء المعرض التعليمي الأول للجامعات والمدارس وفي الافتتاح قام كل من أحمد العليي وزير الدولة وعبدالملك الثور وزير الزراعة والري واللواء مجاهد القهالي رئيس اللجنة الاستشارية العليا بالمجلس السياسي الأعلى بافتتاح المعرض، وطافوا بأجنحة المعرض المختلفة ،، حيث يشارك بالمعرض ممثلون للجامعات والمدارس ومراكز ومعاهد التدريب والتأهيل في صنعاء.
واستمعوا إلى شرح مفصل من ممثلي الجامعات عن البرامج والأنشطة التعليمية التي يقدمونها للجمهور والتخصصات والأقسام الدراسية المختلفة والتي تخدم العملية التعليمية في البلاد .
من جانبهم عبر الزوار والضيوف عن إعجابهم بما شاهدوه من تطور حاصل وأنشطة تعليمية متنوعة في المؤسسات التعليمية رغم الحصار والعدوان الغاشم التي تعيشه بلادنا.
من جانبه أوضح الأخ محمد محمد محمد الحمدي رئيس مؤسسة ترند فاستيفال للتسويق وتنظيم المعارض الدولية – الجهة المنظمة للمعرض – أن هذا المعرض الذي يستمر خمسة أيام يهدف إلى خدمة العملية التعليمية كما يخدم مدخلات ومخرجات التعليم في اليمن .
لافتآ إلى انه سيتم على هامش المعرض تنظيم مسابقات علمية وأنشطة متنوعه إلى جانب توزيع دورات تدريبية مجانية لزوار المعرض
حضر الافتتاح محمد صالح عويدين الغولي ومحمد الجايفي واحمد بلغيث أعضاء مجلس الشورى والشيخ صالح شعبان بالإضافة إلى حضور الأستاذ نعمان الملصي مدير عام الصادرات بوزارة الصناعة والأستاذ خالد الخولاني مدير عام استقرار الأسواق بوزارة الصناعة.

مقالات مشابهة

  • العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين
  • أدار كيان تعليمي وهمي.. حبس «مستريح جديد» في عابدين
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • داليا عبد الرحيم: العنف والإرهاب مكون أساسي في المرجعية الفكرية للإخوان
  • ورشة لتوعية الآباء بدورهم الإيجابي مع الأبناء
  • للنصب على المواطنين.. ضبط المتهم بإدارة كيان تعليمي غير مرخص بعابدين
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي