دمشق-سانا

من صلب عالم الشباب يواصل الأستاذ الشاب طارق معتز الشريف بروح معطاءة العمل على تمكين هذه الفئة من المجتمع وتشجيعهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل، ما ترك بصمة خاصة محببة لدى كل من تتلمذ على يديه.

الشاب طارق نجح بتجسيد أفكاره لدعم الشباب بإقامة فعاليتين في جامعة دمشق أولهما “شباب متمكن” عام 2020 والتي ضمت العديد من المدربين الذين استطاعوا إيصال الأثر لأكثر من 500 طالب وطالبة، وثانيهما “وظفني” عن تعليم مهارات كتابة السير الذاتية وخوض مقابلات العمل، ووصلت إلى ما يقارب الـ 700 طالب، وفق ما تحدث لنشرة سانا الشبابية.

ولأنه يتعامل مع الطالب كصديق له فقد شكلت قضية دعم وتطوير فئة الشباب شغله الشاغل، حيث قدم كثيراً من المحاضرات المجانية حول “طرائق التعلم الذاتي للغة الإنكليزية، طرائق اللفظ السليم، كتابة السيرة الذاتية وخوض مقابلات العمل” في جامعة دمشق وخارجها، وشارك بالعديد من الفعاليات التنموية لدى عدة منظمات ومعاهد تعليمية وفق ما ذكر.

الجهد الكبير الذي تلقاه الأستاذ طارق من والديه منذ أن كان طفلاً، واهتمامهما بأدق التفاصيل بالتعليم والأخلاق جعلت منه شخصاً قوياً يعمل بدقة لمساعدة جميع الطلاب والأخذ بيدهم، متجاوزاً بعض الصعوبات التي واجهته ببداياته، وأهمها عدم إعطاء بعض المعاهد فرصة للمدرسين الجدد.

الشاب طارق ملهمٌ ومدرسٌ لأقرانه الشباب، وهو يؤكد دور المعلم في بناء الإنسان ومتابعته الدائمة حتى بعد الانتهاء من الدراسة، وهو ما يفعله مع طلابه، منوهاً بهذا الصدد بجهود أساتذته عبد الرحمن الحرش في الرياضيات، وياسر نادر في الفيزياء، والأستاذ محمد سعد الدين في الكيمياء الذي ما يزال يتابع نجاحه بكل فخر.

شغف طارق بالتحصيل العلمي كان حافزاً لحياته، فهو حاصل على شهادات الأدب الانكليزي والهندسة المعلوماتية، وكذلك شهادة بلغة الإشارة من المدرب هيثم دادو، وشهادة “تي اي اس او ال” (طرائق تعليم اللغة الإنكليزية) من جامعة أريزونا الأمريكية، وشهادة دبلوم إدارة الأعمال، حيث يحضّر لماجستير فيها.

“لازم نخلي السما حدود طموحنا” … هو ما يراه الأستاذ طارق الشعار الأنسب لمهنة التدريس، ولحاملي راية ورسالة العلم لنقلها من جيل لجيل وللأخذ بيد الشباب مهما كانت المعوقات، في سبيل المساعدة لبناء ونهوض المجتمع.

دارين عرفة

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الشاب طارق

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذ النقد المسرحي نجوى عانوس

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة أستاذ النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس ؛ وذلك تقديرًا لمسيرتها في مجال النقد المسرحي وتأليف الكتب الخاصة بالمسرح وتاريخه وصناعه .

 الدكتور نجوي عانوس، اسمها بالكامل نجوى إبراهيم فؤاد عانوس، من مواليد 22 يونيو عام 1952، وهي أستاذ النقد المسرحي منذ عام 2001م في قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة الزقازيق، أما المؤهلات الحاصلة عليها فهي : ليسانس آداب - جيد جدا من الجامعة اللبنانية عام 1977، ثم ماجستير - بتقدير ممتاز - جامعة عين شمس 1980، ثم دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى - جامعة الإسكندرية 1986م.

تولت الدكتورة نجوى عانوس منصب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الزقازيق من 2008 إلى 2013م، وشاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات بمصر، والجزائر وسوريا والمغرب، وأشرفت على أكثر من عشرين رسالة للحصول على الماجستير والدكتوراه في النقد المسرحي، والروائي، وشاركت في العديد من المناقشات، بالإضافة لكونها محكم في اللجنة العلمية لترقية الأساتذة المساعدين، وهي عضو في اتحاد الكتاب العرب منذ الثمانيات إلى الآن.

منذ فترة قصيرة كانت رئيس لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث النظري بالمهرجان القومي للمسرح المصري الدورة 16، 2023، ومحكم في لجنة تحكيم مسابقة البحوث في المهرجان العربي للمسرح بالدار البيضاء بالمغرب الدورة 13، 2022، وشاركت مؤخرا فى مهرجان الكويت المسرحى في دورته الـ 23( 28  فبراير-8 مارس 2024 ).

الدكتورة نجوى عانوس لها الكثير من المؤلفات في مجال النقد المسرحي وتأريخ المسرح المصري والعربي، ووصلت مؤلفاتها لأكثر من 30 إصدارا، ومنها مثلا : مسرح يعقوب صنوع، مسرحيات أمين صدقي في أكثر من جزء ، مسرح إبراهيم رمزي، دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية.

 شخصية العمدة في المسرح من الحرب العالمية الأولى 1914م إلى 1952م، مسرح محمد يونس القاضي: دراسة تحليلية وتحقيق لنصوص المسرحية ، الرمز في مسرح معين بسيسو الشعري، عالم فتحي غانم الروائي، التمصير في المسرح المصري من الحرب العالمية الأولى إلى الحرب العالمية الثانية، الملحمية في مسرح يسري الجندي، لعبات يعقوب صنوع التياترية وحوارياته، دراسة تداولية، المسرح والوعي والوجود في شعر جرجس شكري، نصوص ممصرة عن المسرح الفرنسي، تحقيق وتقديم د. نجوى عانوس، التراث الفرعوني في المسرح المصري.


أشرفت الدكتورة نجوى عانوس، علي الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه فى النقد المسرحى، في كلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة، وعين شمس والزقازيق وفي معهد الفنون المسرحية وكلية الآداب قسم علوم المسرح بجامعة حلوان. 


مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة ، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام.

 بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام .

مقالات مشابهة

  • الباحثة سارة عبدالله الصعفاني تنال درجة الماجستير بامتياز من جامعة صنعاء
  • وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقي للتعرف على نظم وأساليب الجرد المخزني
  • عاجل.. وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذ النقد المسرحي نجوى عانوس
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارين بكلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام
  • «حياة كريمة» تدعم شابا رياديا.. وتساعده على استكمال مشروعه
  • بحضور الوزير بنسعيد والوالي شوراق.. توقيع اتفاقية شراكة تأسيس مركز مولاي علي الشريف دفين مراكش