عاجل : تبعات الحرب على أطفال غزة .. نور تصارع السرطان دون دواء ولا غذاء
تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT
سرايا - لم تسلم الطفلة الفلسطينية نور جربوع التي تعاني مرض السرطان من تداعيات سوء التغذية الذي يكابده سكان شمال قطاع غزة خاصة، نتيجة شح الطعام ونقص المياه جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وسائل الاعلام زارت نور وهي على فراش المرض بمستشفى كمال عدوان شمال القطاع، حيث ترقد حاملة عبء المرض والجوع على كاهلها، وسط نقص الرعاية الطبية الضرورية وعدم توفر الأدوية اللازمة لعلاجها.
وسط ظروف غاية في الصعوبة، تخوض نور معركة النجاة لكي تستطيع الوقوف على قدميها ومواصلة حياتها كسائر أطفال العالم.
وعلى مدى أشهر من عدم تناول الغذاء الصحي والخضراوات والفواكه اللازمة لتقوية مناعتها، وعدم تناولها جرعات الدواء اللازمة، تدهور وضع نور الصحي، مما اضطرها للرقود في المستشفى برفقة جدتها.
ونتيجة للمرض وسوء التغذية، أصبحت نور غير قادرة على المشي وتحريك جسدها، مما تسبب في جفاف جلدها وتيبس عظامها، الأمر الذي أدى إلى ظهورها بجسد نحيل وفقدانها للوزن الطبيعي للأطفال في مثل عمرها.
جدة نور -التي ترافقها في المستشفى- تحاول أن تخفف آلام الحفيدة بكلمات هادئة وأغنيات للأطفال ترددانها معا، لعلها تعيد البسمة التي غابت عن وجهها بفعل المرض والجوع.
وأثناء الحديث، طلبت الطفلة برفق تغيير وضعيتها من النوم للجلوس والشعور براحة أفضل، فاندفعت جدتها بحنان لنقلها من السرير إلى كرسي إسفنجي بجانبها.
وأثناء جلوسها، قدمت الجدة دمية محببة للحفيدة بغية جلب الفرح والأمل، وتخفيف معاناتها من المرض والحرب والجوع.
ووفقا لإحصائيات صادرة عن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، فإن هناك 10 آلاف مريض سرطان بالقطاع مهددون بالموت جراء تبعات نقص الدواء والغذاء بفعل الحرب الشرسة.
تقول جدة نور: حفيدتي تعاني مرض سرطان الدم منذ سنوات، وتم تقديم العلاج لها، حيث أجرينا لها زرع نخاع شوكي قبل 4 سنوات، وظلت بحالة جيدة لمدة سنتين.
وتضيف: بعد سنتين، ساء وضعها الصحي وأصبح مرض آخر يهاجم جسدها، مما أدى لتيبس في عظامها وجفاف جسدها.
ولفتت الجدة إلى أن تداعيات الحرب ونقص الغذاء والدواء زادت من خطورة وضعها الصحي "مما دفعنا للجوء إلى المستشفى الذي يفتقر للعلاج والغذاء".
وأوضحت أن نور تفقد وزنها بشكل دائم وتعاني المرض ونقص الغذاء والماء، مشيرة إلى أن حفيدتها بحاجة للسفر عاجلا خارج القطاع المحاصر الذي يفتقر إلى إمكانيات علاجها.
وقالت الجدة إن نور تشعر باليأس والإحباط جراء ما أصابها، وتحلم بأن تمشي وتلعب مثل أقرانها.
والأحد، أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا بأن الجوع في كل مكان بقطاع غزة.
وشددت الأونروا -في منشور على حسابها عبر منصة إكس، قبل رمضان- على أن الوضع شمالي غزة مأساوي حيث تمنع المساعدات البرية رغم النداءات المتكررة.
وتابعت: مع اقتراب رمضان، فإن وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والوقف الفوري لإطلاق النار، ضروريان لإنقاذ الأرواح.
وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.
المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية
إقرأ أيضاً:
فيلم الفتاة حاملة الإبرة : صورة أطفال ونساء الحرب في دراما بالأبيض والأسود
في السينما الواقعية شاهدنا استمرارية ملفتة للنظر في تقديم قصص وشخصيات تحمل الكثير من عناصر الجذب والتأثير في جمهور المشاهدين، استمرارية قائمة على سرد هو اقرب الى المعاناة الإنسانية وحيث تحتشد عوامل موضوعية شتى لتقدم لنا شخصيات محاصرة بأزماتها او بواقعها الذي لا يخلو من صعوبات وتعقيدات.
هذه الخلاصة درجت عليها أفلام غادرت الى حد كبير كثيرا من مرويات الفانطازيا والقصص الغرائبية او الخيالية او الميلودرامية واتجهت الى ما هو اقرب الى الواقع واكثر تعبيرا عنه وتكاملا معه ومن ذلك وقائع الحروب والصراعات والتحولات الجذرية التي تشهدها المجتمعات.
هذه المقدمات نجدها تنطبق الى حد كبير على هذا الفيلم للمخرج السويدي ماغنوس فون هورن الذي يقدم لنا فيلما حديثا مشبعا بكثير من العناصر الأكثر واقعية والشخصيات المحاطة بقوى وتوازنات اجتماعية خانقة ولا فكاك منها.
ها نحن في العام 1921 وتكون الحرب العالمية الأولى قد نشبت وبدت انعكاساتها واضحة على حياة المجتمعات الأوروبية ومنها الدنمارك حيث يسيطر الفقر على عامة الناس وتعيس طبقة هشة من العاملين على الهامش ومن بينهم كارولين – الممثلة فيك كارمن سون، التي تعمل في أحد مصانع الخياطة وسط حشد من النسوة الفقيرات، وهناك تحظى بعطف مالك المصنع لتتطور العلاقة بينهما الى الزواج الذي سرعان ما ترفضه الام المتغطرسة لأسباب تتعلق بالفوارق الطبقية التي كانت سائدة آنذاك بين الفقراء والاغنياء.
ها نحن مع اليوميات الأكثر واقعية التي تعيشها كارولين سواء يومياتها في العمل في مصنع الخياطة او سكنها البائس في غرفة لا تتمكن من دفع ثم استئجارها وصولا الى طردها من العمل ولقائها بالصدفة مع داغمار – الممثلة تريني دايرهولم التي تبدو اكثر إنسانية وتعاطفا مع ازمة كارولين ومساندة لها لاسيما في اشد الأوقات حراجة وقتامة في حياتها عندما تكون في مرحلة الوضع ثم فجأة ظهور الزوج الذي كانت الحرب قد ابتلعته واختفى ليظهر فجأة وهو مشوه الوجه.
يستخدم المخرج ببراعة جماليات الأبيض والأسود ليقدم لنا صورة ذلك الواقع القاتم، وهنا يحسد حركات الكاميرا والاضاءة والمونتاج لكي يمضي قدما في استكشاف ذلك العالم المغلق والحزين الذي تعيشه كارولين قليلة الكلام ولكن كثيرة التعبير والايحاء.
وفي هذا الصدد تقول الناقدة السينمائية هانا والش في موقع مس فليكس، " إن هذا الفيلم هو ليس فيلم رعب بالمعنى السائد؛ إنه دراسة شخصية مقنعة تغازل نوع الرعب حتى النهاية، لا ترى أيًا من عمليات القتل بالتفصيل ولكن هنالك ما يكفي لتشعر بالصدمة والاضطراب. القصة قاتمة ومرعبة وتصاحبها موسيقى تصويرية متقنة وذات دلالة في كثير من الأحيان".
اما الناقد روري ويلدينغ في موقع ايبتي كوميكس فيقول" ان العالم الذي يقدمه فيلم الفتاة ذات الإبرة هو عالم قاسٍ، وحيث بقي عنصر الرعب متسيدا وربما ساهم في ترك بعض المشاهدين في حالة من الصدمة، مع مشاهد العنف المنزلي والأسوأ من ذلك، إساءة معاملة الأطفال.
على الرغم من مدى قتامة الفيلم، الا أن ما يلفت النظر هو اداء كارولين، التي قدمت أداءً متعدد الأوجه بشكل غير عادي ، من خلال مرورها بمراحل مختلفة من الإرادة القوية والضعف والقلق المدمر للذات".
يتميز الفيلم بمسارات سردية متداخلة تبدو للوهلة الأولى وفي القسم الأول من الفيلم على انها شديدة البساطة واقرب الى اليوميات المعتادة التي لا جديد فيها الا النمو المتصاعد للدراما الذي سوف يفتح امامنا مسارات سردية متعددة لعل من ابرزها هو ذلك المرتبط بشخصية داغمار، المرأة الإيجابية التي لا تتردد في تقديم يد المساعدة لكارولين، لكن ما هو غير متوقع ان ينقلب البناء الدرامي جذريا ويتحول من كارولين الى داغمار او الى جعلهما ركنا تلك الدراما الفيلمية.
داغمار التي تستقبل النسوة المأزومات من حوامل او مرضعات وتساعدهن من خلال المقهى الذي تديره تلفت نظر كارولين فتتساءل يا ترى اين ذهبت بطفلتها وباقي الأطفال المنحدرين من عائلات فقيرة لا تستطيع اطعامهم ورعايتهم، بينما دغمار هي التي تسهل الحاق أولئك الأطفال بعائلات ثرية تقوم بعملية التبني.
لكن لم يخطر على البال قط ان داغمار هي ليست الا قاتلة متسلسلة معروفة تاريخيا في الدنمارك في تلك الحقبة وبذلك سوف ننتقل في تسليط الضوء على ازمة كاترين والى ما تفعله داغمار وما تخبؤه وما تقترفه من جرائم مغطاة بخديعة المساعدة لأشد الفئات والشرائح فقرا وهشاشة.
يحفل الفيلم بجانب وجداني وحسي وهو الذي يرتبط بمسألة الاحساس بالامومة ذلك الذي يؤطر حياة اغلب الشخصيات النسائية التي ظهرت في الفيلم سواء الشخصيات الرئيسية او الثانوية، فمن يتخلصن من اطفالهن يؤلمهن ذلك القرار القاسي ويعشن لحظات تسليم الأطفال واستلامهم بما تحمله من قسوة وكل ذلك في اطار دائرة نسائية ركناها الثنائي داغمار / كارولين.
واذا امعنا البحث والتحليل في تلكما الشخصيتين فسوف نجد ان لقاءهما وتواصلهما يحما في ثناياه طباعا مختلفة كليا ونزعات اكثر ذاتية ترتبط بكل منهما وذلك من خلال مسارين سرديين لم تظهر نتائجهما الا بعد افتضاح جرائم داغمار ومن ثم عودة كارولين الى زوجها الجندي العائد من الحرب بوجه مشوّه وذات محطمة.
في المقابل وفيما يتعلق بشخصية داغمار، فإن الملاحظ هو عدم منحها وقتًا كافيًا على الشاشة حتى نتمكن من فهم دوافعها الحقيقية، لأن القصة تُروى غالبا من وجهة نظر كارولين، لهذا سوف لا نعرف الكثير عن فكرة وشخصية القاتل المتسلسل الذي تجسده داغمار باستثناء مشهد المحاكمة القصير الذي ظهر في قرب نهاية الفيلم.
واما اذا انتقلنا الى الجانب الموازي، وهو المتعلق بالنسوة اللائي يحتشدن في مصنع الخياطة او هنّ أمهات عاجزات عن اطعام ورعاية اطفالهن فإننا امام مجتمع كامل يعيش تداعيات وازمات لا حدود لها وليس الثنائي داغمار / كارولين وحتى والدة جوركن صاحبة المصنع، لسن الا عينات ونماذج من ازمة مستحكمة جرى تجسيدها دراميا على وقع الحرمان وشظف العيش والمستقبل المجهول فضلا عن إحساس بالضياع واللاجدوى وانعدام الامل في المستقبل مع ان كل ذلك بدا مختلفا بالنسبة لكارولين الصابرة والصامتة والمصممة على المضي الى النهايات كيفما كانت.
....
سيناريو إخراج / ماغنوس فون هورن
تمثيل/ فيك كارمن سون – كارولين، تريني دايرهولم – داغمار، يواكيم فيلستراب – جوركن، بيسر زيكيري – بيتر
مدير التصوير/ مايكل ديميك
موسيقى / فريدريك هوفميير
انتاج/ الدنمارك، السويد، بولونيا
التقييم/ آي أم دي بي 8 من 10، روتين توماتو 93 من 100، ميتاكريتيك 82 من 100