كشف مصدر في القطاع المصرفي بأرمينيا أن البنك المركزي حظر على البنوك الأرمينية خدمة البطاقة المصرفية الروسية "مير" اعتبارا من 29 مارس الجاري.

وأشار المصدر في حديث لوكالة "تاس" الروسية إلى أن القرار اتخذ خوفا من العقوبات الأمريكية الثانوية، لافتا إلى أن المركزي الأرميني قدم القرار على أنه قرار اتخذته البنوك الخاصة في البلاد حتى "لا يزعج الجانب الروسي".

وقال المصدر إن "مركز المقاصة الأرمني ArCa يقوم بمعالجة مدفوعات بطاقات "مير"، و"فيزا" و"ماستركارد" اللتين رفضتا التعامل مع المركز في حال تقديمه الخدمات لـ"مير" الروسية، لذلك تقرر حظر خدمة بطاقات "مير" خوفا من توقف عمل البطاقات المصرفية في أرمينا في حال قامت "فيزا" و"ماستركارد" بقطع خدماتهما".

إقرأ المزيد بيسكوف: روسيا ستواصل تحويل العقوبات ضدها إلى مكاسب

وقبل ذلك أشارت وسائل إعلام إلى أن بطاقات "مير" ستتوقف عن العمل في أجهزة الصراف الآلي في معظم البنوك في أرمينيا اعتبارا من 30 مارس الجاري.

و"مير" هي بطاقة مصرفية روسية تعمل بواسطة منظومة دفع وطنية، أطلقت عام 2015 بعدما واجه عدد من المصارف الروسية مشكلات مع شركتي "فيزا" و"ماستركارد" بسبب العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو.

وتتعرض العديد من دول العالم لضغوط من قبل الولايات المتحدة لقطع العلاقات المالية والمصرفية والتجارية مع روسيا، التي تعمل مع الصين وبلدان "بريكس" على إطلاق نظام حوالات بديل يكسر احتكار نظام "سويفت" الغربي للعمليات المالية حول العالم.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا مصارف

إقرأ أيضاً:

مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا

أكد المستثمر الأمريكي المعروف جيم روجرز أن العقوبات ضد روسيا بما في ذلك القيود التي فرضتها السلطات الأمريكية مؤخرا على بورصة موسكو، ليس لها سوى تأثير قصير المدى وسيتم رفعها لاحقا.

وقال روجرز في مقابلة مع وكالة "نوفوستي": "تعلمت من التاريخ أن العقوبات عادة لا يكون لها تأثير كبير، إلا على المدى القصير".

إقرأ المزيد بورصة موسكو توقف التداول بالدولار الأمريكي واليورو

كما أوضح روجرز أن فرض العقوبات الدولية يقيد الاستثمار في البلاد، لكن مثل هذه القيود لم تستمر إلى الأبد في أي بلد.

وأضاف: "سيتم رفع العقوبات وستعود الأمور في روسيا إلى حالتها الطبيعية".

في يونيو، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على البنية التحتية المالية الروسية، بما في ذلك بورصة موسكو ومركز المقاصة الوطني ومستودع التسويات الوطني وشركة إعادة التأمين الوطنية الروسية وشركة التأمين "سوغاز".

وأوضح البنك المركزي الروسي أنه يمكن للشركات والمواطنين الاستمرار في شراء وبيع الدولار الأمريكي واليورو من خلال البنوك الروسية، مؤكدا أن جميع الأموال بالدولار واليورو في حسابات وودائع المواطنين والشركات ستظل آمنة، وسيستمر إجراء المعاملات في السوق خارج البورصة.

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • “العربى الأفريقى” يرفع حدود المعاملات الدولية داخل وخارج مصر
  • إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • مناقشة إحدى مبادرات الدفع الإلكتروني مع رئيس الحكومة
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا
  • الدبيبة يطلع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني لإنهاء المعاملات الرسمية في الدولة
  • “الدبيبة” يطلّع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني
  • الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات ضد روسيا
  • خفض رسوم تدبير العملة خارج مصر بنسبة 50%
  • تركيا ضد التشيك في يورو 2024.. رقم قياسي في البطاقات الملونة
  • هام: البنك المركزي بعدن يحظر التعامل مع 12 من الكيانات