لندن- رأي اليوم- خاص وصف مسؤول سياسي ودبلوماسي أردني بارز أجواء وملفات وخلفيات الزيارة التي قام بها وفد وزاري وحكومي  اردني رفيع المستوى بأنها كانت تأكيدية ومفيدة للغاية. . البعد السياسي الاهم في زيار الخصاونة وطاقمه الوزاري   الى بغداد  هو تلك الاشارة التي تظهر من وراء سياقات الاندفاع في العلاقات الثنائية دون الاسترسال بالحديث عن مشروع التكامل الثلاثي   بين الاردن ومصر والعراق والذي صعد الى واجهة الاحداث الاعلامية فقط منذ 4 سنوات.

 لكن يبدو ان اوساطا في عمان وأخرى في بغداد وجدت في الحديث عن التكامل الثلاثي مع مصر العديد من المطبات والعوائق.  ويبدو ان حرص الاردن الثنائي على تنسيق صفحات التواصل والتشاور ثم التعاون وفقا للمعادلات مرسومة مسبقا مع حكومة السوداني اقرب الى محاولة التخلص من اعباء الحديث عن التكامل الثلاثي التجاري والاستثماري . وهو تكامل ورد في الكثير من اللقاءات الثلاثية في السنوات الاربعة الماضية وتحدثت عنه تقارير وأوراق ووقعت اتفاقيات لكن جزء كبير منها لم ينفذ على ارض الواقع ز وبدا ان النغمة السياسية التي تربط بين عمان و بغداد أمنيا واجتماعيا وسياسيا مختلفة او متباينة الى حد ما مع اي نغمة يمكن ان تربط بين القاهرة وبغداد.  والانطباع وسط العراقيين عموما بان التعاون في اطار ثلاثي مع مصر تحديدا قد يؤدي  الى ظلم المصالح الاردنية في السوق العراقية و لا يعزز المصالح العراقية في الجانب المصري وانما يخدم بحكم ضخامة الجمهورية المصرية الجانب المصري فقط ولا يؤدي الى تكامل حقيقي وهي ملاحظات طبعا تتكتم العواصم الثلاثة عن التحدث عنها. ومن المرجح ان تركيز الجانب المصري خلال  منقاشات التكامل الثلاثي على تعزيز موقع العمالةالمصرية فقط  والإستفادة من عمليات التجارة البحرية على البحر الأحمر عطلت الآمال في  إطلاق سياسي لمشروع ثلاثي فعلا كانت القيادة الأردنية طوال الوقت مهتمة جدا به  وحظي بمكانة مرموقة ابان حكومة الرئيس الدكتور مصطفى الكاظمي. ويتبنى الرئيس السوداني  مقاربة مختلفة بشان ثلاثة التكامل مع مصر بالرغم من الحماس الأردني.  وعبر السوداني عن رغبته عدة مرات برفع منسوب التنسيق والتعاون الميداني مع الأردن  حصرا بحكم الإعتبارات الحدودية والجغرافية بمعزل عن السياق المصري .

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: مع مصر

إقرأ أيضاً:

"إكسترا نيوز" ترصد الأوضاع من الجانب المصري لمعبر رفح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رصد محمد عادل، مراسل "إكسترا نيوز"، الأوضاع عند الجانب المصري من معبر رفح البري، قائلًا: جيش الاحتلال يواصل التعنت تجاه دخول المساعدات الإنسانية، واليوم السبت لم تسمح قوات الاحتلال بدخول أي نوع من أنواع المساعدات المختلفة سواء الإنسانية أو المحروقات والمواد البترولية.

وأضاف عادل، خلال تصريحاته عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن اليوم هو الرابع على التوالي الذي لم تسمح فيه سلطات الاحتلال بدخول المساعدات الإنسانية، ولم تسمح لليوم الثاني على التوالي بدخول أي شاحنات وقود، في ظل خروج أغلب الخدمات عن الخدمة من بينها المنظومة الصحية التي شبه انهارت نظرًا لنقص الوقود، وتوقف أغلب المولدات الكهربائية عن العمل وسط إغاثات متصاعدة ومتتالية من داخل قطاع غزة.

وأوضح مراسل إكسترا نيوز، أن وزارة الصحة الفلسطينية استغاثت معلنة أن أغلب المستشفيات خرجت عن الخدمة داخل القطاع في ظل نفاذ الوقود، ومن بين هذه المستشفيات مجمع ناصر الطبي.

مقالات مشابهة

  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”
  • شاهد بالصور.. خطوبة “فاتنة” الإعلام السوداني بالإمارات وسط تبريكات زملائها والعروس تكتب بعد الحفل: (خطوة جديده أُقبل عليها بصحبة رجل صديق وخطيب وزوج بإذن الله تمنياتكم لنا بالسعادة)
  • مصر تفتتح “مؤتمر القاهرة” لبحث ازمة السودان مع قوى سياسية وتدفع بمطالب عاجلة
  • "إكسترا نيوز" ترصد الأوضاع من الجانب المصري لمعبر رفح
  • السوداني يعرض للصومال “خبرة” العراق في مكافحة الإرهاب والفساد
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • مستشار السوداني يعلن تأليف لجنة تقييم “الاستملاكات” حول طريق التنمية
  • محطة تبادل المنافع بين الخرطوم وموسكو حيث سيحصل السودان علي حزمة مساعدات عسكرية نوعية
  • شاهد بالفيديو.. مجلة ألمانية شهيرة تصف قائد الجيش السوداني “البرهان” بأنه أخطر جنرال في العالم
  • “المستقلة للانتخاب”: 12 الجاري آخر موعد لتقديم الاستقالات للراغبين في الترشح