حلت 5 دول عربية ضمن المراكز الأولى على مؤشر "هانكي للبؤس العالمي" للعام 2023، الذي يصدره سنوياً أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية "ستيف هانكي"، ويشمل 157 دولة حول العالم، ومستنداً في تصنيفه على معدلات البطالة والتضخم ومعدل الإقراض والتغيير في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.



وحلت لبنان في المرتبة الأول عربياً والثالث عالميا، تلتها سوريا في المرتبة الثانية عربيا والرابعة عالميا على المؤشر، بينما تصدرت الأرجنتين القائمة عالمياً بـ321.8 نقطة، تلتها فنزويلا في المرتبة الثانية بـ 276.3.

وفيما يلي تصنيف الدول العربية على مؤشر "البؤس العالمي":

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لبنان البؤس لبنان الشرق الأوسط السعادة البؤس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)

شمسان بوست / خاص:

أكد تقرير أممي حديث أن تدهور الأمن الغذائي في اليمن وصل، خلال مايو/أيار الماضي، إلى مستوى قياسي بلغ 58%، مسجلاً بذلك أسوأ مستوى له على مدى السنوات الخمس الأخيرة.

وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP) في تقرير “تحديث الأمن الغذائي”، أصدره الاثنين: “في مايو/أيار 2024، وصلت نسبة الأسر غير القادرة للحصول على ما يكفيها من الغذاء إلى ما نسبته 58% على مستوى البلاد، وهو ارتفاع تاريخي لم يسبق أن تم تسجيله في الأعوام الخمسة الأخيرة”.

وأضاف التقرير أن المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها (IRG) شهدت أعلى معدل لانعدام الأمن الغذائي، حيث أبلغت 60% من الأسر عدم كفاية استهلاك الغذاء، مقارنة بنسبة 57% من الأسر في المناطق الخاضعة لجماعة الحوثيين (SBA).

وأوضح “الغذاء العالمي” أن الدوافع الرئيسية لتفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في مايو/أيار الماضي، تتمثل في “تدهور الأوضاع الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة المحلية في مناطق الحكومة، والتوقف الطويل للمساعدات الغذائية في مناطق الحوثيين، والمستمرة منذ ديسمبر/كانون الأول 2023″.

وأشار التقرير إلى أن شدة الحرمان من الغذاء وصل إلى ذروته في مايو/أيار، حيث بلغ 32% في شمال البلاد و31% في جنوبها، و”سُجلت أعلى مستويات الحرمان الشديد من الغذاء في محافظات الجوف والبيضاء وحجة وعمران والحديدة”.

مقالات مشابهة

  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • بينها دولة عربية.. قائمة ⁧‫أقوى جوازات السفر‬⁩ للعام 2024 (إنفوغراف)
  • أبوظبي أكثر مدينة أماناً على مستوى العالم
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بعد تراجعه إلى أدنى مستوى
  • بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا
  • 7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • انخفاض مؤشر الدولار عالميا للجلسة الثالثة على التوالي.. ما التفاصيل؟
  • انتخابات فرنسا.. أقصى اليمين يتصدر