موقع النيلين:
2024-07-08@03:27:05 GMT

وزير الزراعة: السودان لن يجوع

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT


قال وزير الزراعة والغابات د. أبوبكر عمر البشرى إن السودان لن يجوع بسبب الحرب. واكد في مؤتمر صحفي عقده اليوم ببورتسودان، عزم الحكومة ووزارات الإنتاج بعدم السماح للبلاد بالانزلاق نحو المجاعة باعتبار أن المجاعة تسببها الافات والجفاف. كما اكد تبني الدولة استراتيجية للزراعة جديدة تقوم على رفع الإنتاجية باستخدام التقاوى المحسنة والتقانات الحديثة لزيادة معدلات الإنتاج.

كشف تقرير أعده منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، تلاه وزير الزراعة، عن أن الاستهلاك الكلي للحبوب الغذائية في عام 2024 يقدر بنحو 7.3 مليون طن لتلبية احتياجات نحو 48 مليون مواطن. وبلغ متوسط الاستهلاك السنوي للفرد من الحبوب حوالي 152 كجم.

ووفقًا لتقرير الفاو، تتضمن متطلبات واردات الحبوب للسنة التسويقية 2024 حوالي 3.4 مليون طن، تشمل 2.2 مليون طن من القمح و661 ألف طن من الذرة.

وأشار الوزير إلى توقع وصول استخدام الأعلاف إلى 152,740 طنًا، وأكد أن الاحتياجات من البذور للزراعة في عام 2024 تقدر بحوالي 122 ألف طن.

كما استعرض الوزير الجهود المبذولة لتوفير 17,000 طن من التقاوي بتمويل من السفارة النرويجية وتنفيذها بواسطة الفاو وبنك التنمية الأفريقي، بالإضافة إلى صعوبات نقل الوقود للمناطق النائية مثل الخرطوم وولايات دارفور والجزيرة.

وأفاد التقرير أيضًا بأن التكلفة الأولية لمكافحة الآفات بلغت 7 ملايين جنيه.

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وزيرا الزراعة والري يبحثان التعاون المشترك

استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.

المشروعات القومية
وأكد الوزيران حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك، في الموضوعات المرتبطة بالجانين، وعلى رأسها المشروعات القومية، وخاصة تطوير الري الحقلي، وتوعية وتشجيع المزارعين في مختلف المحافظات بأهمية والفوائد التي تعود على المزارعين نظير هذا االتطوير.
واستعرض اللقاء أيضاً جهود وقرارات اللجنة التنسيقية المشتركة بين وزارتي الزراعة والري، والتي من دورها المساهمة في تحقيق الاهداف القومية المشتركة التى تمثلها مشروعات الزراعة والري، ودعم المزارعين بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد


واستقبل فاروق أيضاً الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، والذي حرص على تقديم التهنئة له بمناسبة توليه حقيبة وزارة الزراعة، كما أبدى رغبته في التعاون المشترك بين وزارة الزراعة ومراكزها البحثية، وجامعة سوهاج، لتطوير المشروعات الانتاجية الزراعية التابعة للجامعة، من بينها مركز تجميع الألبان، ومزرعتي الجامعة بالكوثر والكوامل البالغ اجمالي مساحتهما حوالي 500 فدان.

«الزراعة المستدامة» سلاح لمكافحة الجوع وحماية كوكب الأرض

الدعم الفني
وأكد وزير الزراعة، حرصه على التعاون والتنسيق المشترك، فضلاً عن امكانية تقديم الدعم الفني والقني للمشروعات التي تم الإشارةاليها، من خلال المراكز البحثية التابعة للوزارة، من أجل تحقيق أقصى عائد اقتصادي لها، وزيادة الموارد.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة لمناسبة عاشوراء: نحمل الشهداء والارواح وننتصر
  • خلال 2024.. العراق أكبر وجهة للصادرات الحبوب والبقول التركية
  • وزيرا الزراعة والري يبحثان التعاون المشترك
  • 420 مليون يورو.. الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقًا لإنتاج الحبوب
  • الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقا بقيمة 420 مليون يورو لإنتاج الحبوب
  • الجزائر.. اتفاق بـ455 مليون دولار مع بي إف الإيطالية لإنتاج الحبوب
  • وزير المالية: مساهمة بـ14.8 مليار دج لمشروع إنتاج الحبوب والبقوليات
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة