أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أن طبيعة الخطاب الذى ندعوه به الناس لا بد أن يكون فيه دعوة  إلى الرحمة والحب وليس إلى الكراهية، مردفًا: "في خطاب خلى الدنيا والآخرة سودا، واحنا بنقول لهم أنتو فاكرين الموت عدم لا الموت حياة، والحياة ليست في الدنيا فقط لا في حياة في الآخرة برضو".

"جمعة" عن التعدي على الأراضي الزراعية: "هلاك.

. وبلاش إنجاب دون ضرورة" (فيديو) علي جمعة: استغلال الثغرات القانونية مشروع والتحايل حرام (فيديو)

وقال “جمعة”، خلال تقديمه برنامج "نور الدين"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أننا نجد من يتحدث عن عذاب القبر والثعبان الاقرع، وهناك كتب كثيرة تتحدث عن  أهوال يوم القيامة، لكن لم يتحدث أحد عن الشفاعة، معقبًا: "في ٧٠ ألف شفيع وكل واحد يشفع في ٧٠ ألف  شفيع يعنى ٤ مليار وكل المسلمين ٢ مليار بس".

وتابع: "وارد أن ربنا يلغي النار في الآخرة ويدخل كل الناس الجنة، وفى علماء كثير قالوا كده، وممكن النار دي تكون معمولة الناس تكون خايفة من عقاب ربنا فلا يؤذى أحدا.. لازم العلاقة بيني وبن ربنا تكون مبنية على الحب والرحمة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم القيامة عذاب القبر الدكتور علي جمعة الموت حياة أهوال يوم القيامة برنامج نور الدين مفتي الديار المصرية السابق

إقرأ أيضاً:

كيف بذل رسول الله الحب وعلمه لأصحابه؟

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، إن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بذل لأصحابه الحب وعلمهم الحب، فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ مِثْلُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ".

علي جمعة: النبي مثال للكمال الإنساني في الأخلاق والتصرفات والأقوال فضيلة دعت لها جميع الأديان للتقدم والرقي.. يوضحها الدكتور علي جمعة الحب في سيرة سيدنا رسول الله 

قال جمعة إن حياة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلها تنبض بالحب، فالحب في سيرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان مقصدا وغاية وكذلك كان دافعا ومحركا، فيمكننا أن نتوقف عند كل مشهد في سيرته العطرة وإن بدا قصيرا بسيطا إلا إذا دققنا النظر إليه لوجدناه يتدفق بمعان الحب العالية. 

 

واستشهد جمعة بنداء سيدنا محمد لأصحابه حين يقولُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ»، وبقول الله تعالى : {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ ....}.

 وقعة الأحزاب

وأضاف جُمعة أنه في وقعة الأحزاب أرسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حذيفة بن اليمان يستطلع له أخبار القبائل التي حاصرت المدينة ، وكان ذلك ليلا في يوم شديد البرد ، فلم يشعر حذيفة بالبرد حتى أدى المهمة ، يقول حذيفة : فَلَمَّا أَتَيْتُهُ فَأَخْبَرْتُهُ بِخَبَرِ الْقَوْمِ وَفَرَغْتُ قُرِرْتُ ، فَأَلْبَسَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فَضْلِ عَبَاءَةٍ كَانَتْ عَلَيْهِ يُصَلِّي فِيهَا ، فَلَمْ أَزَلْ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحْتُ ، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ قَالَ : قُمْ يَا نَوْمَانُ. -قُرِرْتُ : وَجَدْتُ مَسَّ البَرْدِ - فإن رسول الله اهتم بأمره ، ولازمه حتى نام ، ثم أتاه صباحا يطمئن عليه ويداعبه برقة.

وتابع جمعه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يوزع عليهم حبه، حتى إن كل واحد فيهم كان يظن أنه أقرب أصحابه إلى قلبه، قَالَ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله عنه: مَا حَجَبَنِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ﷺ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلاَ رَآنِى إِلاَّ ضَحِكَ.

وأشار جمعة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان ينهى أن يأتيه أحد بشيء عن أصحابه يوغر صدره على أحدهم أو يحمله على تحاشيه أو تجنبه، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : «لاَ يُبَلِّغْنِى أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِى عَنْ أَحَدٍ شَيْئًا؛ فَإِنِّى أُحِبُّ أَنْ أَخْرُجَ إِلَيْكُمْ وَأَنَا سَلِيمُ الصَّدْرِ»، وصدق فيه قول ربه عز وجل: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يلغي زيارته المقررة إلى إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل
  • كيف بذل رسول الله الحب وعلمه لأصحابه؟
  • عادل الباز: شفيع.. شفيع ياراجل!!
  • مقتدى الصدر يلغي تظاهرة مقررة بعد انفجارات بيجر لبنان
  • ما عادت تجدي نفعا.. الصدر يلغي التظاهرات المليونية المرتقبة في بغداد
  • الصدر يلغي التظاهرات المليونية المرتقبة في بغداد
  • رسالة من زوجة نجم الزمالك السابق لروح أحمد رفعت وإيهاب جلال.. مبسوطين في الجنة؟
  • بعمر الـ18.. البرازيلي إندريك يحطم رقم راؤول ويدخل تاريخ ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا
  • هاري كين يدك شباك دينامو زغرب بـ”سوبر هاتريك” ويدخل تاريخ دوري الأبطال
  • مسعود: أي مباراة يلعب فيها الهلال تكون ممتعة .. فيديو